الإثنين، 06 مايو 2024 03:57 ص

برلمانية: القمة الأمريكية الإفريقية ستحقق أهدافها لصالح القاهرة وواشنطن والقارة السمراء

برلمانية: القمة الأمريكية الإفريقية ستحقق أهدافها لصالح القاهرة وواشنطن والقارة السمراء مجلس النواب
الجمعة، 16 ديسمبر 2022 09:00 م
ندى سليم

أكدت الدكتورة دينا أحمد إسماعيل، عضو مجلس النواب، أن الإدارة الأمريكية تدرك أهمية الدور المصرى من خلال مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى القمة الأمريكية الإفريقية بواشنطن، باعتبار مصر أحد وأهم الحلفاء الاستراتيجيين لواشنطن فى القارة الأفريقية، خاصة أن الفترة الماضية تقاربا كبيرا بين القاهرة وواشنطن وأكبر دليل على ذلك الاشادة الكبيرة الرئيس الأمريكى جو بايدن بالدور المصرى إقليمياً وعالمياً، وذلك زيارة خلال مشاركته فى فاعليات قمة المناخ cop27 بمدينة شرم الشيخ الشهر الماضى.

وقالت "إسماعيل" فى بيان اليوم، إن الرئيس السيسى على مدى الـ8 سنوات الماضية جعل المجتمع الدولى بجميع دوله ومنظماته يضع القارة السمراء فى مقدمة اهتماماته، مؤكدة أن ذلك الأمر لم يأت من فراغ وإنما جاء من خلال الحرص الحقيقى من الرئيس السيسى عرض مشاكل وهموم القارة السمراء فى جميع المحافل الدولية بكل شفافية ومصداقية من أجل وضع الدول الكبرى أمام مسئولياتها للمساهمة الحقيقية فى مواجهة مختلف المشكلات والأزمات التى تواجه الدول الإفريقية.

وأكدت الأهمية الكبيرة للقمة الأمريكية الإفريقية، خاصة فى ظل حرص الإدارة الأمريكية على مشاركة قادة من جميع أنحاء القارة الأفريقية ومفوضية الاتحاد الأوروبى وجمعيات المجتمع المدنى وشركات القطاع الخاص والقادة الشباب للمشاركة فى هذه القمة، ما يؤكد أهمية العلاقات الأمريكية المصرية الأفريقية وتعزيز التعاون بشأن الأولويات العالمية المشتركة.

وأشادت الدكتورة دينا أحمد إسماعيل، بوضع العديد من القضايا والتحديات التى تواجه القارة السمراء على طاولة هذه القمة وفى مقدمتها تعزيز الشراكات الاقتصادية الجديدة، وتعزيز السلام والأمن والحكم الرشيد، وتعزيز الالتزام بالديمقراطية وحقوق الإنسان والمجتمع المدني والعمل بشكل تعاونى لتعزيز الأمن الصحى الإقليمى والعالمي وتعزيز الأمن الغذائي والاستجابة لظاهرة التغير المناخى، معربة عن ثقتها فى نجاح هذه القمة وتحقيقها لجميع أهدافها لصالح القاهرة وواشنطن ودول القارة السمراء.

موضوعات متعلقة :

برلمانى: مصر تعد بوابة الدخول للدول الإفريقية.. وأمريكا أكثر حرصا على العلاقات المصرية

النائب حازم الجندى: مشاركة الرئيس السيسى فى القمة الإفريقية الأمريكية تعكس دور مصر المحورى

متحدث الرئاسة: القمة الأمريكية الإفريقية تعكس الاهتمام المتزايد تجاه القارة

رئيس "الحرية المصري": لقاءات الرئيس السيسى مع المسئولين الأمريكيين يعزز الشراكة الاستراتيجية

برلمانية: القمة "الأمريكية الإفريقية" تحقق مكاسب كبيرة لشعوب القارة السمراء

الرئيس السيسى لقادة المنظمات اليهودية الأمريكية: حل القضية الفلسطينية سيغير واقع المنطقة المتأزم

الجبلاوي: مشاركة الرئيس السيسي في القمة الأمريكية الأفريقية تعكس دور مصر الرائد في القارة السمراء

كيف تستفيد مصر من القمة الأمريكية - الأفريقية؟.. برلمانيون: 17 وكالة حكومية أمريكية لزيادة الاستثمار.. والدولة المصرية تلعب دورا هاما فى الحفاظ على استقرار القارة.. ونستهدف زيادة حجم الواردات لواشنطن

نواب: القمة الأمريكية – الأفريقية تعكس وجود رغبة في تعزيز التعاون مع دول القارة

الرئيس السيسى يلتقى فى واشنطن وزير الخارجية الأمريكي


print