الجمعة، 29 مارس 2024 07:16 ص

انعقاد دائم لـ"حقوق الإنسان" بالنواب لاستكمال أول حوار من نوعه مع الجامعات.. اعرف التفاصيل

انعقاد دائم لـ"حقوق الإنسان" بالنواب لاستكمال أول حوار من نوعه مع الجامعات.. اعرف التفاصيل النائب طارق رضوان
الأربعاء، 07 ديسمبر 2022 06:00 م
كتبت نورا فخرى
أكدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان، أنها في حالة انعقاد دائم لاستكمال جلسات الحوار التي تنظمها حول مفهوم حقوق الإنسان ودور الجامعات في نشر ثقافة حقوق الإنسان، وذلك من خلال لقاء جامعات مصر العامة والخاصة لتفعيل وحدات حقوق الإنسان عمليًا، والتأكيد على إعداد الكوادر البشرية المؤهلة للتعامل مع الطالبات والطلبة.

وكانت اللجنة البرلمانية قد استهلت أمس الثلاثاء أولى الجلسات، وذلك بحضور عدد من رؤساء الجامعات الحكومية، وأكدت أهمية تطبيق رؤية وأهداف ومراحل تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان كونها الإطار المنظم للعمل الحقوقي في مختلف المجالات الحياتية.

وأكد النائب طارق رضوان أهمية ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان، من خلال خلق لغة حوار إيجابي بين الطالب والأستاذ ورؤساء الجامعات،لافتاً إلى التطلع لأجيال قادرة علي تحقيق فارق إيجابي لصالح بلادهم.

وأضاف رضوان، أن الجامعات المصرية قدمت الكثير ولكن يجب ترسيخ مفهوم حقوق الإنسان استنادًا على المحاور الأربع المنظمةللإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان. هذا بجانب البحث العلمي والعمل الأكاديمي، والاهتمام بالتدريب والتثقيف ورفع قدرات الطلاب لتنمية الدراية والوعي الكافي حول القضايا الهامة التي تمس حقوق الإنسان. ومن ناحية أخرى، التأكيد على الجامعات تطبيق أكواد الإتاحة داخل الجامعات وخلق مناخ صديق لجميع الطلاب وبصفة خاصة الطلاب ذوي الإعاقة. 
 
وأوضح رؤساء الجامعات من جانبهم أنه يوجد مقرر "حقوق الإنسان" يدرس منذ عام 2014 ثم أصبح مقرر "القضايا الاجتماعية". ويعد المقرر من متطلبات التخرج المنصوص عليه من المجلس الأعلى للجامعات ومن ضمن هذه القضايا حقوق الإنسان، مكافحة الفساد، محو الامية، العنف ضد المرأة، والتحرش. وبالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة هناك التزام من كافة الجامعات بتوفير أكواد الإتاحة، فلدينا رمبات مجهزة وأجهزة تعويضية وكافة سبل التيسير لهم.

print