السبت، 04 مايو 2024 07:39 م

ما تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على حركة التجارة الدولية؟ البيان المالى يجيب

ما تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على حركة التجارة الدولية؟ البيان المالى يجيب الدكتور محمد معيط
الإثنين، 01 أغسطس 2022 03:00 م
كتبت نورا فخرى
ألقي البيان المالي المقدم من وزير المالية الدكتور محمد معيط، المقدم إلي مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، الضوء على التقديرات المتوقعة لحركة التجارة العالمية في ظل الأزمات المتلاحقة وآخرها الأزمة الروسية الأوكرانية، وانعكاساتها على الأوضاع. 

ويشير البيان المالي، إلى أنه في أخر إصدار لمنظمة التجارة العالمية في أكتوبر 2021، توقعت أن حجم التجارة السلعية سيتعافى لينمو بمعدل 10.8% عالمياً في عام 2021 يليه ارتفاع بنسبة 4.7% في عام 2022، وذلك مقارنة بانكماش في حجم التجارة السلعية بنسبة 7.4% في 2020. والمتوقع أن يحدث هذا النمو مع حل مشكلة نقص العرض وعودة التجارة لمستويات ما قبل الوباء.

ويلفت البيان المالي، إلى أن تأثير ومدى الحرب بين روسيا وأوكرانيا على التجارة العالمية لا يزال غير واضح بصورة كاملة، فقد تؤدي الحرب في أوكرانيا وفرض العقوبات على روسيا إلى إعادة تشكيل سلاسل التوريد العالمية وحركة التجارة، وتعتبر أوكرانيا وروسيا مصـدرين رئيسيين للعديد من السلع، مثل المعادن والحبوب والطاقة.

ويضرب البيان بما تستورده أوروبا بما يقرب من 40% من احتياجاتها للغاز الطبيعي 25% من النفط من روسيا، بينما تستورد مصـر ما يقرب من 80% من واردات القمح من روسيا وأوكرانيا، هذا بخلاف ما تستورده مصر من السلع الأخرى من تلك الدولتين مثل زيت الطعام والذرة وغيرها.

print