السبت، 27 أبريل 2024 11:02 م

برلمانية: مصر الأقوى إفريقيًا بتصنيع الدواء.. ومعاهدة الأدوية مردودها اقتصادى وسياسى

برلمانية: مصر الأقوى إفريقيًا بتصنيع الدواء.. ومعاهدة الأدوية مردودها اقتصادى وسياسى دواء - أرشيفية
الإثنين، 21 فبراير 2022 10:00 ص
كتب محسن البديوي

أكدت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن دخول مصر المعاهدة المؤسسة لوكالة الأدوية الأفريقية، سيكون له مردود إيجابى اقتصاديًا وسياسيًا.

 

وأوضحت النائبة البرلمانية، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن هذا الأمر سيساهم فى فتح شريان وسوق جديدة للدواء المصرى عبر القارة الإفريقية، حيث أن القاهرة تعد الأقوى إفريقيا فى تصنيع وإنتاج الدواء، كما ستسهم تلك الاتفاقية فى تطور ملف تصدير مصر للقاحات.

 

وأشارت إلى أن المعاهدة ستعود بالنفع على مصر من خلال تصدير الأدوية وخلق علاقات سياسية جديدة، مستطردة: "الاتفاقية لها أبعاد كبيرة فبخلاف العائد الاقتصادى، سيكون هناك عائد سياسى".

 

وفى وقت سابق، وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، على المعاهدة المؤسسة لوكالة الأدوية الأفريقية، والمعتمدة فى أديس أبابا بتاريخ 11/2/2019، والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 504 لسنة 2021 ، وذلك بعد استعراض النائبة إيرين سعيد مضمون التقرير البرلمانى للجنة الشؤون الصحية بشأن المعاهدة.

 

وتعد المعاهدة، اتفاقية دولية متعددة الأطراف لتأسيس وكالة الأدوية الأفريقية، وتهدف إلى تعزيز قدرة الدول الأطراف والمجموعات الاقتصادية الإقليمية على تنظيم المنتجات الطبية وذلك من أجل تحسين الوصول إلى منتجات طبية ذات نوعية جيدة وآمنة وفعالة عبر القارة الأفريقية.


print