الخميس، 02 مايو 2024 05:55 م

رئيس القوى العاملة بـ"الشيوخ" عن قانون العمل: مفيش حاجة اسمها فصل تعسفى

رئيس القوى العاملة بـ"الشيوخ" عن قانون العمل: مفيش حاجة اسمها فصل تعسفى النائب عبدالخالق عياد
الإثنين، 14 فبراير 2022 12:00 ص
كتب محسن البديوي

قال النائب عبد الخالق عياد، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس الشيوخ، إنه لا يوجد بما يسمى بالفصل التعسفى فى قانون العمل الجديد.

 

وأضاف عياد، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجى أنور مقدمة برنامج "مصر جديدة"، الذى يبث على قناة etc، أن قانون العمل الجديد نظم عقود محددة المدة بالاتفاق بين العمال وأًصحاب الأعمال وممثل الحكومة، بحيث يتم ضمان عدم استمرار العقد إلى مالا نهاية مُحدد المُدة، موضحا أن قانون العمل الجديد منع الفصل التعسفى، بالإضافة إلى ضرورة ضمان الأمان الوظيفى واستقرار الأسر من خلال تحويل العقد المؤقت إلى مؤقت بعد 4 سنوات بدلا من 6 سنوات فى حال إثبات العامل كفاءته وقدرته على العمل.

 

وكشف عياد، أن مجلس الشيوخ وافق على تعديل المادة 133 من مشروع قانون العمل الملغمة، وأصبحت مشروطة، بحيث يضمن منع الفصل التعسفى للعامل.

 

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن القانون الجديد للعمل قد خصص محكمة تختص بأمور العمالة، "محكمة عمالية"، تعمل على حل قضاياهم فى مدة قصيرة لا تزيد على 60 يوماً، وفى حالة قيام العامل برفع دعوى قضائية إلى الجهات المعنية ضد صاحب العمل، يتم إعفاء العامل من التكاليف المالية الخاصة بالدعوى المقامة.

 

وأوضح عياد، أن هناك كتلة من الدول نجت من الآثار المدمرة للربيع العربى، وهذه الدول دخلت فى مرحلة إصلاح قوية، معتبرا أن مصر والسعودية أصحاب تجربة عميقة فى الإصلاح.


الأكثر قراءة



print