الإثنين، 29 أبريل 2024 05:52 م

أشرف زكى لـ"النواب": من حق النقابة الحصول على نسبة من عائد تذاكر دور السينما

أشرف زكى لـ"النواب": من حق النقابة الحصول على نسبة من عائد تذاكر دور السينما مجلس النواب
الأحد، 28 نوفمبر 2021 06:55 م
كتب كامل كامل

أكد الدكتور أشرف زكى، نقيب المهن التمثيلية، أن قانون انتخابات النقابات الحالى يعيق المشاركة الموسعة فى ممارسة الأعضاء لحقهم الانتخابى، مؤكدا أنه من حق نقابة الممثلين أن يكون لها نسبة محددة من عوائد تذاكر دور السينما ودور العرض.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، اليوم الأحد، لاستكمال مناقشة مشروعى قانونين مقدمين من الحكومة، الأول بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1978  فى شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية لإيجاد صيغة لزيادة قدرات النقابات المهنية القائمة وتفعيل دورها لتقديم رعاية طبية ومالية لأعضائها من أصحاب المهن التمثيلية والموسيقية والسينمائية، والثانى بتعديل بعض أحكام القانون رقم 83 لسنة 1976بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين.

 

وأوضح زكى أنه لديه تصور شامل خاص بنظام الانتخابات النقابية وأسلوب التمويل اللازم للنقابة وزيادة مواردها، موضحا أن القانون الحالى بعد تعديله ينص على دفع الاشتراك كاملًا قبل 15 يوما من ممارسة العضو لحقه الانتخابى فى انتخابات النقابة، فى حين كان سابقاً يتيح حق الانتخاب حال دفع الاشتراك حتى يوم سابق لانتخابات النقابة، مشيرا إلى أن العودة للقانون السابق ضرورة لتيسير عملية المشاركة.

 

وأضاف أن من حق النقابة أن يكون لها نسبة محددة من عوائد تذاكر دور السينما ودور العرض، لافتا إلى أن نقابة الممثلين أولى من غيرها بهذا الرسم المستقطع من تذاكر دور العرض، مشيرًا إلى أنه ليس من المعقول ان تحصل وزارة الداخلية على نسبة من عائد تذاكر السينما ويحرم نقابة الممثلين.

 

وطالب أشرف زكى بأن يراعى القانون الجديد هذه الإشكالية وتكون لنقابة الممثلين نصيب من عائدات دور العرض، على أن يكون الخصم 5 جنيهات وليس جنيهًا فقط.

 

وعبر نقيب الممثلين عن استيائه من عدم حصول نقيب الممثلين على حقه فى منح الضبطية القضائية فى مشروع القانون الجديد لضبط العملية على الساحة الفنية على حقوقها فى التعديل الجديد، قائلا: "نتمسك بحقنا فى نسبة محددة من تذاكر دور السينما".


الأكثر قراءة



print