السبت، 04 مايو 2024 01:38 ص

نائب يطالب بإلغاء اختبارات 5 ديسمبر لطلاب رابعة إبتدائى

نائب يطالب بإلغاء اختبارات 5 ديسمبر لطلاب رابعة إبتدائى مجلس النواب - أرشيفية
الأحد، 28 نوفمبر 2021 05:46 م
سمر سلامة

أبدى النائب طارق الطويل، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، تحفظه الشديد تجاه منهج الصف الرابع الإبتدائي، مشيرا إلى أنه تقدم بطلب إحاطة فى محاولة لتعديل بعض الأمور التى لاقت اعتراضا كبيرا من جانب أولياء الأمور.

 

وأشار "الطويل" فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أنه أجرى عدد من الجولات الميدانية فى عدد من المدارس وتواصل مع أعضاء هيئة التدريس، الذين أبدوا تحفظات كبيرة على المنهج من حيث الكم والكيف، مؤكدا أن المعلمين لم يحصلوا على التدريب الكاف لشرح هذا المنهج للطلاب.

 

وتساءل الطويل: "هل الطلاب يحصلون على عدد الساعات المعتمدة لكل مادة؟"، مؤكدا أنه من خلال جولته تكشف له أنه من المستحيل أن يحصل الطالب على هذا الكم من الساعات المخصص لكل مادة، قائلا: "تطوير العقول يختلف عن تطوير المبانى فالأمر يحتاج إلى أن يتم خطوة خطوة وتدريجيا".

 

وأكد عضو مجلس النواب أنه سيطالب الوزير بتخفيف العبء على الطلاب، وإلغاء امتحانات 5 ديسمبر، مشيرا إلى أن قرار الوزير بربط الحصول على الكتب بالمصروفات تسبب فى أن مئات الطلاب لم يحصلوا على الكتب الدراسية حتى الآن، متسائلا: "على أى أساس سيتم امتحانهم؟".

 

وتابع النائب البرلمانى: "أطالب الوزير بتخفيف المنهج وحذف أجزاء منه"، كما أشار إلى إجبار طلاب مدارس اللغات على شراء الكتب المدرسية من جهات محددة بمبلغ يتعدى الـ700 جنيه، رغم توافرها بالمكتبات بـ100 و150 جنيها فقط.


ولفت عضو مجلس النواب إلى وجود عجز فى المعلمين على مستوى الجمهورية يصل إلى 2340 معلم، وهو ما تسبب فى زيادة كثافة الفصول بشكل كبير، رغم وجود مدارس لكن لا يتوافر لها هيئة تدريس.

 

واختتم النائب حديثه قائلا: "أنا بالأساس رجل دولة وأنا مع سياسة الدولة من أجل تطوير التعليم لكن يجب أن يتم ذلك على مراحل وأن يكون مناسبا للأوضاع العامة، حتى تقل حدة الانتقاد الموجهة شعبيا للوزير الدكتور طارق شوقى"، داعيا إلى ضرورة إجراء حوار مجتمعى جاد بين جميع الأطراف للوصول إلى الصيغة المناسبة بعيدا عن انفراد الوزير بالقرارات.


print