الخميس، 02 مايو 2024 07:50 م

السيسى يلتقى الرئيس السابق عدلى منصور.. وأسماء المعينين تضم عددًا كبيرًا من الشباب

السيسى يلتقى الرئيس السابق عدلى منصور.. وأسماء المعينين تضم عددًا كبيرًا من الشباب عدلى منصور والرئيس السيسى
الإثنين، 28 ديسمبر 2015 05:47 م
كتب محمد رضا و زكى القاضى
أكدت مصادر مطلعة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى التقى المستشار عدلى منصور، رئيس المحكمة الدستورية العليا ورئيس الجمهورية السابق، فى إطار سعيه لإقناعه بقبول التعيين فى مجلس النواب، متوقعة أن تعلن أسماء المعينين مساء اليوم، أو صباح غد الثلاثاء.

وأوضحت المصادر- فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الاثنين - أن الرئيس السيسى مقتنع بدور المستشار عدلى منصور فى فترة توليه لرئاسة الجمهورية، ودوره المهم فى المرحلة التاريخية الراهنة، وقدرته على إدارة دفة البرلمان المقبل والعمل مع النواب جميعا، إضافة إلى خبرته القانونية الكبيرة فى الانتهاء من التشريعات المكلمة للدستور.

مصادر: قوائم المعينين تضم عددًا كبيرًا من الشباب


وكشفت المصادر فى تصريحاتها، عن أن الرئيس عبد الفتاح السيسى التقى المستشار عدلى منصور خلال الأيام الماضية عدة مرات، واستهدفت هذه اللقاءات وضعه فى الصورة بشكل كامل نحو الدفع به فى قائمة المعينين لمجلس النواب، مشيرة إلى أن قوائم التعيين ستضم عددًا كبيرًا من الشباب أصحاب الكفاءات والخبرات الخاصة، وبعض الوجوه المعروفة لدى الشارع المصرى، إضافة إلى نواب عن بعض المناطق الجغرافية غير الممثلة فى البرلمان، مثل مدينة "سيوة" على سبيل المثال.

من جانبه، قال اللواء فؤاد عرفة، مستشار مدير المخابرات الحربية السابق ونائب رئيس حزب حماة الوطن، إنه يتوقع بدرجة كبيرة أن يكون اللقاء الذى جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسى، والمستشار عدلى منصور، قد ناقش فكرة ضم اسم عدلى منصور لقائمة الأعضاء المعينين بمجلس النواب، مشيرًا إلى اعتقاده أن اللقاء ناقش أيضًا أمر رئيس البرلمان الجديد، وعرض الأمر على المستشار عدلى منصور، خاصة وأنه من أكثر الموضوعات الجدلية المطروحة خلال الفترة الحالية.

فؤاد عرفة: الحزب يتبنى انتخاب عدلى منصور رئيسا للبرلمان


وأكد مستشار مدير المخابرات الحربية السابق - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الاثنين - أن الحزب سيتبنى مبادرة داخل ائتلاف دعم مصر لتأييد انتخاب المستشار عدلى منصور لرئاسة البرلمان، حال جاء اسمه ضمن الأعضاء المعينين، مضيفًا أنه عندما يكون هناك شخص تتوافر فيه شروط عديدة، محصلتها خدمة مصلحة الوطن والمؤسسة التى سيقوم بإدارتها، ويكون قد سبق اختباره فى منصب سابق وأثبت جدارته ووطنيته وشفافيته، فلا يجب أن نُفرط فى هذه الخبرة وهذه الفرصة، خاصة وأننا نحتاج رئيس برلمان ذا صفات معينة، فى ظل تشكيل برلمان تتعدد فيه التيارات والتوجهات.

وأضاف نائب رئيس حزب حماة الوطن فى تصريحه، أن رئيس البرلمان لا بدّ من أن يكون ذا حنكة وعلى علم بأمور الدولة ويستطيع إدارة الجلسات، وفى النهاية فإن اسم المستشار عدلى منصور سيتم طرحه ضمن المرشحين ولن يتم فرضه على أحد، وإذا كان الأصلح لهذا المنصب فلماذا لا نتفق عليه؟! والاتفاق هو أحد مبادئ الديمقراطية، مشدّدًا على أن مشاركة عدلى منصور فى البرلمان أو رئاسته، والذى سيناقش القوانين السابقة وبعضها صدر فى عهده حينما كان رئيسًا للجمهورية، ليس فيه حرج، لأن كل المناقشات ستتم وفق اللوائح والقوانين المنظمة لمناقشة القوانين، وهو ما يرفع الحرج عن أى شخص.

مادة 27 من قانون مجلس النواب تنص على تعيين 5% من عدد المنتخبين


كان عدد كبير من أعضاء مجلس النواب الحالى، قد أعلنوا عن دعمهم وتأييدهم لتعيين المستشار عدلى منصور، رئيس الجمهورية السابق، ضمن قائمة النواب الذين سيصدر قرار من الرئيس السيسى بتعيينهم فى مجلس النواب واختياره رئيسًا للمجلس بالانتخاب.

وتنص المادة 27 من قانون مجلس النواب على أنه: "يجوز لرئيس الجمهورية تعيين ما لا يجاوز نسبة 5% من عدد الأعضاء المنتخبين، بشرط أن يكون نصفهم على الأقل من النساء، وذلك بهدف تمثيل الخبراء وأصحاب الإنجازات العلمية والعملية فى المجالات المختلفة، والفئات التى يرى تمثيلها فى المجلس، وفقًا لأحكام المادتين 243 و244 من الدستور، وفى ضوء ترشيحات المجالس القومية والمجلس الأعلى للجامعات ومراكز البحوث العلمية والنقابات المهنية والعمالية وغيرها".


الأكثر قراءة



print