الجمعة، 17 مايو 2024 05:50 ص

تعرف على إنجازات البرلمان التشريعية والرقابية بدور الانعقاد الثالث

تعرف على إنجازات البرلمان التشريعية والرقابية بدور الانعقاد الثالث مجلس النواب
الإثنين، 30 يوليو 2018 05:30 م
كتبت نورا فخرى

يعقد النائب صلاح حسب الله المتحدث الإعلامي لمجلس النواب، مؤتمرا صحفيا صباح غد الثلاثاء، بقاعة الشورى (سابقا) بمقر المجلس، وذلك لعرض إنجازات المجلس، والإجابة على أسئلة واستفسارات الصحفيين.

 

وفي هذا الصدد، يستعرض "برلمانى" أبرز إنجازات مجلس النواب علي مدار دور الانعقاد الثالث من عمر المجلس النيابي، سواء علي المستوي التشريعي أو الرقابي.

 

أولأً : المؤشرات العامة

عقد المجلس خلال هذا الدور 72 جلسة عامة، بالإضافة إلى جلستين طارئتين علاوة على الجلسة الخاصة بأداء الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية، امتدت الجلسات لساعات طويله بلغت  264 ساعة، وبلغ عدد المتحدثين 450 نائباً من خلال عدد المداخلات بلغ 4435 مداخلة.

 

 

ثانياً : على المستوى التشريعي

وافق المجلس علي 197 مشروع قانون مقدمة من الحكومة وعشرة أعضاء يمجلس النواب، بلغ عدد المواد القانونية التى تم الموافقة عليها 2757 مادة، أقر المجلس 12 مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول بالبحث والتنفيب عن البترول واستغلال في عدة مناطق على مستوى الجمهورية، أقر مجلس النواب 66 اتفاقية دولة رأي، منتظر أن عائدها سوف إيجابياً ويخدم التنمية في البلاد، وناقش المجلس ووافق على 6 قرارات جمهورية.

 

 

ثالثاً : على المستوي الرقابي

- بالنسبة لطلبات الإحاطة : بلغ عدد الطلبت التي نظرها المجلس نحو 385 طلباً، كما تدارست اللجان النوعية 390 طلباً

- بالنسبة للبيانات العاجلة : نظر المجلس نحو 303 بيانات

- بالنسبة للاسئلة : تم توجية 1090 سؤالاً، وأجابت الحكومة على 45 سؤالا شفاهه بالجلسات العامة، وتم الرد كتابياً على أغلب الأسئلة المتبقية.

- بالنسبة لطلبات المناقشة العامة : بلغ عدد طلبات المناقشة العامة 20 طلباً.

- بالنسبة للاقتراحات برغبة.. نظر المجلس 839 اقتراحاً برغبة مقدمة من النواب في شتي المجالات وأحالها المجلس إلى الحكومة لاتخاذ اللازم في شأن ما ورد بها من توصيات، في حين بلغ عدد الأقتراحات برغبة التي نظرها المجلس في الدور السابق (634).

 

 

رابعاً : فى مجال شئون العضوية

 

نظر المجلس عدد 24 طلب رفع حصانة

 

خامساً : فى مجال ممارسة المجلس لصلاحياته

بعد تقليد غاب حوالي 13 عاما دعا الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس لانعقاد جلسة خاصة في 2 يونيو 2018 لأداء الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية اليمين الدستورية عن فترة رئاسته الثانية، وافق المجلس علي التعديلات الوزارية التي شملت عدد كبير من الحقائب الوزارية ونواب الوزراء، استعرض المجلس برنامج الحكومة الجديد برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي وناقش تقرير اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة البرنامج وتم منحها الثقة .

 

 

سادسا:  نشاط اللجان النوعية

شهد دور الانعقاد نشاطا برلمانيا مكثفا حيث عقدت اللجان 2110 إجتماعا، استغرقت 3501 ساعة، بلغ عدد التقاير التي أعدتها اللجان النوعية 1620 تقريراً

 

 

سابعاً : الزيارات الميدانية واللجان

بلغ عدد الزيارات الميدانية التي قامت بها اللجان النوعية 14 زيارة

 

 

ثامنا : نشاط الشعبة البرلمانية المصرية

- شهد دور الانعقاد نشاطا ملموسا للدبلوماسية البرلمانية أهمها تولي رئيس مجلس النواب المصرى د. علي عبد العال رئاسة الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط لمدة عام، بدأ في مايو 2017 وانتهت في مايو 2018 باستضافة مجلس النواب أعمال الجميعة 14 لللجمعية والقمة الخامسة لرؤساء البرلمانات.

 

- تسلم مجلس النواب المصرى رئاسة الأتحاد البرلماني العربي.

- على المستوي الدولي، شارك المجلس في أعمال جمعيتي الاتحاد البرلماني الدولي 137 بسان بطرسبورج بروسيا الاتحادية (أكتوبر 2017) و138 بحنيف بسويسرا، والاجتماعات المصاحبة لكل منها، وشرفت رئاسة المجلس بعضوية اللجنة التنفيذية بالاتحاد ممثلا عن المجموعة العربية، وكذلك بعضوية الفريق الاستشارى رفيع المستوي المعني بمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف التابع للاتحاد البرلماني الدولي وعقد اجتماعين.

 

- على مستوي الزيارات البرلمانية المتبادلة، توجه رئيس مجلس النواب علي رأس وفد برلماني بزيارة الولايات المتحدة الامريكية وبروكسل وألمانيا، لإجراءات مباحثات مع قيادات وأعضاء برلمانات تلك الدول حول العلاقات الثنائية لاسيما على المستوى البرلماني وقضايا الاهتمام المشترك.

 

- شارك عدد من الوفود البرلمانية في العديد من المؤتمرات البرلمانية وفي عدد من الزيارات البرلمانية للدول الصديقة تلبية للدعوات الموجهة إلي المجلس من تلك البرلمانات.

 

- تُوج نشاط الدبلوماسية البرلمانية لمجلس النواب خلال دور الانعقاد الحالي بأستضافة الجلسة الطارئة للاتحاد البرلماني العربي على مستوي رؤساء البرلمانات، يوم السبت 21 يوليو 2018 لمناقشة التطورات الأخيرة في القضية الفلسطنية وخاصة نقل السفارة الامركية إلى القدس.

 


print