الأحد، 05 مايو 2024 09:01 ص

مطالبات برلمانية بإعادة تشغيل مصانع الغزل.. ونائب: ماكينات "قها" بتقول حرام

مطالبات برلمانية بإعادة تشغيل مصانع الغزل.. ونائب: ماكينات "قها" بتقول حرام النائبة منى منير
الثلاثاء، 30 يناير 2018 03:25 م
كتب هشام عبد الجليل
قالت النائبة منى منير، عضو مجلس النواب، إننا فى حاجة ماسة لمصانع جديدة، لزيادة الاستثمارات واستغلال طاقات الشباب فى التصنيع، وعلى وزارة الصناعة وضع خريطة لإعادة تشغيل المصانع المغلقة، وتذليل العقبات التى أدت لتعثر عشرات من المصانع.

وطالب النائب لطفى شحاتة، فى كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة الآن برئاسة وكيل المجلس السيد الشريف، لمناقشة 39 طلب إحاطة وطلبى مناقشة عامة و6 أسئلة موجهة لوزير الصناعة، بإعادة تشغيل مصنع الغزل والنسيج بالشرقية بكامل طاقته، خاصة أنه كان من أبرز المصانع فى هذا المجال، مؤكدا أن إعادة تشغيل المصانع المغلقة ستزيد من فرص العمل وحجم الاستثمار.

وفى السياق ذاته، طالب النائب هشام الحصرى، وكيل لجنة الزراعة والرى، بتذليل العقبات التى تعترض طريق المستثمرين الأجانب، للنهوض بالصناعة المصرية مرة أخرى ومساعدتها فى سيطرتها على الأسواق المجاورة كما كانت فى السابق.

وأكد النائب ثروت سويلم، أن إعادة تشغيل المصانع المغلقة، وتذليل العقبات أمام المتعثر منها، خطوة جيدة وستكون لها انعكاسات إيجابية على الاقتصاد المصرى، متابعا: "فى الحادية عشرة صباح غد يوم تنتهى المرحلة الثانية لتخصيص تذاكر كأس العالم، على أن يتم توزيع حصص التذاكر وفقا لقرعة عشوائية بعد إغلاق الباب، وخلال الفترة بين 13 مارس و3 أبريل، ستكون التذاكر متاحة بأسبقية الحجز"، وعلق رئيس الجلسة النائب السيد الشريف قائلا: "هذا تسلل، ولكنه محمود".

بدوره، قال النائب بلال النحال، إن مصنع الغزل والنسيج بحافظة البحيرة يخسر سنويا ما يقرب من 16 مليون جنيه، وعلى الدولة أن تنتبه لهذا الأمر على الفور، مطالبا بعدم بيع مضرب أرز المحمودية بقوله: "رئيس مضارب رشيد أسهل حاجة عنده بيع المضارب".

وعلى صعيد ملفات سيناء، قال النائب رحمى بكير، إن شمال سيناء تحتاج نظرة من وزارة الصناعة، خاصة أنها غنية بالمواد الخام والرخام والأسمنت والملح وغيرها من المنتجات المهمة، لهذا لا بد من النظر لها بجدية، وقال النائب عبد الله لاشين، إن منزله مقابل لأحد فروع شركة "قها"، وإن حال المصنع أصبح سيئا للغاية بعد توقف الماكينات عن الإنتاج، معلقا: "الماكينات بتقول لى حرام".

 


print