الإثنين، 17 يونيو 2024 02:27 م

ممدوح شاهين: "الطائرات المحركة آليا" من القوانين الهامة للقوات المسلحة

ممدوح شاهين: "الطائرات المحركة آليا" من القوانين الهامة للقوات المسلحة اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية
الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 01:24 م
كتب : نورا فخرى
وافق مجلس النواب، فى جلسته العامة المنعقدة اليوم على المادة الأولى من مشروع قانون الحكومة بتنظيم استخدام الطائرات المٌحركة آليا أو لاسلكيا وتداولها والاتجار فيها، والتى تتضمن تعرفيات لاسيما "الطائرة المحركة آليا"، والتى تعد أى جسم يمكنه الطيران بدون طيار- دون اتصال الغير به - باستخدام أى من أنواع التقنيات، وأيا كان شكله أو حجمه، ويمكن تحميله بأحمال إضافية، سواء كانت أجهزة أو معدات أو أنظمة تسليح أو ذخائر أو مفرقعات أو غيرها مما يمثل تهديدًا للأمن القومى للبلاد، ويتم تشغيله أو التحكم فيه عن بعد.

 

وشهدت المادة مطالبة من النائبة شيرين فراج، عضو مجلس النواب، أن يتم التأكيد أن الأمر غير مشمول بلعب الأطفال، لاسيما أن هناك سيارات وطيارات تعمل بالريموت الكنترول.

 

من جانبه أكد اللواء ممدوح شاهين، مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية، على أن قانون الحكومة بشأن تنظيم استخدام الطائرات المحركه آليا ولا سلكيا"طائرات بدون طيار"، لم يتضمن حظر لعب الأطفال .

 

وقال شاهين، إن مشروع القانون تضمن ضوابط محددة للآليات التى يتم استخدامها فى الإضرار للأمن القومى، مشيرًا إلى أن القانون أعطى الجهة المختصة وهى وزارة الدفاع السماح باستخدام بعض الطائرات وفق المعطيات المحددة.

 

وبشأن تساؤلات النواب عن لعب الأطفال قال شاهين: "القانون لم يتضمنها من قريب أو من بعيد ولكن لما هو يضر الأمن القومى فقط قائلا:" أطمن حضراتكم مفيش حظر للعب الأطفال فى قانون تنظيم الطائرات المحركه آليا".

 

وشدد شاهين على أهمية مشروع القانون موجهًا شكرة إلى مجلس النواب للموافقة المبدئية قائلًا : "هذا القانون من مشروعات القوانين الهامة للقوات المسلحة فى ضوء انتشار هذه الطائرات، ويستخدمها الإرهاببين".

 


print