الجمعة، 10 مايو 2024 07:58 ص

"س و ج".. 8 أسئلة حول قانون "الهيئات الشبابية" الجديد

"س و ج"..  8 أسئلة حول قانون "الهيئات الشبابية" الجديد خالد عبد العزيز وزير الشباب
الجمعة، 27 أكتوبر 2017 06:20 ص
كتب ـ هشام عبد الجليل

وافق مجلس النواب مؤخرًا على مشروع قانون "الهيئات الشبابية" فى مجموعه، على أن يؤخذ التصويت النهائى عليه مع عودة البرلمان للانعقاد خلال الأيام المقبلة، ويأتى هذا القانون متسقًا مع قانون الرياضة الذى جرت الموافقة عليه من قبل، كما أن الموافقة عليه جاءت متزامنة مع انطلاق مؤتمر شباب العالم.

 

 

وفيما يلى أبرز ما جاء فى القانون:

 

 

 

- ما هى الهيئة الشبابية؟

 

كل مجموعة تتألف من عدة أشخاص طبيعيين أو اعتباريين أو منهما معًا بغرض تحقيق الرعاية للشباب عن طريق توفير الخدمات الرياضية، والاجتماعية والصحية والترويحية، وغيرها فى إطار السياسة العامة للدولة، ولا يجوز لتلك الهيئة مباشرة أى نشاط سياسى أو حزبى أو الترويج لتلك الهيئة مباشرة أى نشاط سياسى أو حزبى أو الترويج لأى أفكار أو أهداف سياسية، ويندرج تحت الهيئة الشبابية مركز الشباب أو مجموعة مراكز للشباب.

 

 

- ما شروط إشهار الهيئة الشبابية؟

 

ألا يقل عدد أعضائها عن مائه عضو إذا كانت تتكون من أشخاص طبيعيين، وعن أربعة أعضاء إذا كانت تتكون من أشخاص اعتباريين، وعن خمسين عضوًا إذا كانت تتكون منهما معًا، أن يكون لها مقر وأماكن صالحة لمباشرة الأنشطة، أن يكون لها نظام أساسى معتمد وفقًا لأحكام هذا القانون، وأن تكون لها موارد مالية للإنفاق على أوجه نشاطها.

 

 

- من هم الأشخاص الذين لا يجوز لهم الاشتراك فى تأسيس الهيئات الشبابية؟

 

لا يجوز أن يشترك فى تأسيس الهيئة من كان غير متمتع بحقوقه المدنية كاملة أو من صدر ضده حكم نهائى بعقوبة جناية أو بعقوبة جنحة فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو قضى بشهر إفلاسه بحكم بات ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

 

 

- ما قيمة رسوم التجديد الخاصة بالإشهار.. وهل هناك استثناءات؟

 

يصدر الوزير المختص قرارًا بتحديد فئات رسم الإشهار بما لا يجاوز عشرة آلاف جنيه، وللوزير إعفاء الهيئات الشبابية التى يكون أكثر من 5% من أعضائها من الأشخاص ذوى الإعاقة من رسم الإشهار.

 

 

- ما المدة اللازمة لإشهار الهيئة الشبابية؟

 

تقدم أوراق الإشهار إلى الجهة الإدارية المختصة، ويجب أن يتم البت فى طلب الإشهار خلال ستين يومًا من تاريخ تقديم الأوراق مستوفاة إليها، وإذا انقضت المدة المقررة دون البت فى طلب الإشهار يعد ذلك قبولاً للطلب.

 

 

- ما الإعفاءات المقدمة من الدولة للهيئات الشبابية؟

 

الإعفاء من الضرائب العقارية، الإعفاء من رسوم التسجيل التى يقع عليها عبء أدائها فى عقود الملكية، الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية بالنسبة للأدوات والمهمات المستوردة لحسابها، الإعفاء من ضريبة الملاهى، والإعفاء من 75% من مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز على الأقل، وتسرى عليها تعريفة الاشتراكات والمكالمات التليفونية الخاصة المقررة للمنازل.

 

 

- ما الأشياء المحظورة داخل الهيئة الشبابية؟

 

لا يجوز للهيئــة الشبابية المراهنة أو مضاربة مالية، ولا يجوز التدخين أو السماح بإدخال خمور أو تقديمها أو تناولها داخل الهيئة، أو الإعلان عنها فى الهيئة أو المنشآت التابعة لها.

 

 

- ما أبرز العقوبات التى جاءت فى القانون؟

 

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من:

 مارس نشاطًا منظمًا فى مجال رعاية الشباب عن غير طريق هيئة مشهرة، مارس نشاطًا يتعارض مع الغرض الذى أنشئت من أجله الهيئة، قام بتحصيل مبالغ أو رسوم غير مقررة أو أكثر من المقرر وفقًا للقانون أو القرارات الصادرة تنفيذًا له، وخالف أحكام المادة 31 من هذا القانون عدا التدخين.

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام قبل أو أثناء أو بعد المباريات أو الأنشطة الشبابية أو الرياضية فى الهيئات الشبابية بأى من الأفعال الآتية:

الإخلال بالأمن أو حسن الآداب أو حمل أو إلقاء مواد صلبة أو متفجرة أو إشعال مواد ملتهبة أو حارقة، تعطيل سير المباريات أو الأنشطة الشبابية أو الرياضية أو الاعتداء بالقول أو الفعل على أحد أفراد الفرق الرياضية أو الحكام أو معاونيهم أو المدربين أو الإداريين أو منفذى الأنشطة الشبابية أو العاملين بالهيئة أو قوات الأمن، وإتلاف الأموال الثابتة أو المنقولة فى الهيئة الشبابية.

 


print