الأربعاء، 01 مايو 2024 01:50 م

بعد ارتفاعه لـ29.6% .. تعرف على معنى معدلات التضخم وأسبابه وآليات قياسه

بعد ارتفاعه لـ29.6% .. تعرف على معنى معدلات التضخم وأسبابه وآليات قياسه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء
الثلاثاء، 14 فبراير 2017 01:12 ص
كتبت ريهام عبد الله
فاجئنا الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء اليومين السابقين، ببيان صادم أكد فيه زيادة معدلات التضخم لـ29.6 % خلال يناير 2017 ،مسجـلاً ارتفاعا قـدره "4.3%" عـن شهــر ديسمبر 2016، مع توقعات بارتفاعه مرة أخرى، وفقاً لما قال عمرو الجارحى، وزير المالية، فى حوار لشبكة "بلومبرج"، مشيراً إلى أن معدل التضخم فى مصر لم يبلغ ذروته بعد.

ويشرح "برلمانى" معنى معدلات التضخم وارتباطه بالأوضاع الاقتصادية التى تمر بها مصر، وأسبابه..

التضخم (inflation (هو ارتفاع مستمر فى المستوى العام لأسعار السلع والخدمات فى المجتمع، ويشير إلى زيادة مقدار النقود فى الاقتصاد التى تؤدى إلى تناقص القوة الشرائية لوحدة النقد (قيمة النقود) نتيجة ارتفاع الأسعار الناجم عن قصور العرض فى مواجهة الطلب .

وفى الأصل تم استخدام كلمة التضخم للإشارة إلى كمية النقود، ومعناها أن مقدار النقود قد تضخم وزاد عن حّده الطبيعى، وذكر ميلتون فريدمان فى "النظرية النقدية" بأن التضخم هو:" دائما وأينما وجد، ظاهرة نقدية بالنظر إلى أنه ينُتج عن زيادة فى كمية النقود تفوق زيادة الإنتاج، وأنه لا يمكن أن يكون نتيجة لغير ذلك" .

وتبًعا لهذا التعريف فإنه يتوجب مراقبة الثروة الحقيقة فى المجتمع من سلع وخدمات وما إلى هنالك فإذا زادت النقود زيادة مكافئة لزيادة الثروة فلا وجود لتضخم، لأن تطور حالة الثروة فى المجتمع تقتضى تلك الزيادة فى النقود، أما أن زادت النقود دون زيادة للثروة فإن التضخم سيرتفع.

وبحسب ما جاء به فريدمان وأصدقائه فإن مقدار النقود الواجب توافره فى المجتمع يجب أن يتناسب مع الحاجات المختلفة للأفراد بدون زيادة أو نقصان، فإن قل ذلك أصيب الناس بضيق لأنهم لا يملكون ما يكفيهم من نقود، وإن كُثر وأصبحوا يمتلكون ما يفوق حاجتهم فيبذلون نقودًا أكثر لشراء السلع فيؤدى إلى ارتفاع أسعارها .

كيف يتم قياس معدلات التضخم؟


هناك عدة طرق لقياس التضخم فى الاقتصاد، تأتى عادة فى شكل مؤشرات السعر، ويعد مؤشر سعر المستهلك وسيلة شائعة لقياس التضخم ويعطى معدل تغير الأسعار لسلة من السلع والخدمات .
إذ يتم قياس التضخم من خلال مؤشرات تقيس تغيرات الأسعار لسلة مختلفة من السلع والخدمات فى أوقات مختلفة من السنة، بعد تثبيت سنة الأساس التى تنسب إليها التغيرات السعرية.

أسباب نشوء التضخم


التضّخم الناشئ عن زيادة الطلب:


يحدث عندما يتزايد الطلب الكلى للسلع والخدمات بسرعة أكبر من زيادة العرض الكلى وهذا يدفع المستوى العام للأسعار للارتفاع، وما يحفّز هذا النوع من التضخم الإنفاق الحكومى أو تخفيضات ضريبية متتالية أو زيادة فى عرض النقود فكلها تؤدى إلى خلل فى معادلة العرض والطلب الكليين بالنسبة
للقدرات الإنتاجية للاقتصاد.

التضّخم الناشئ عن ارتفاع النفقات والأجور والتكاليف:


يحدث بفعل أعمال احتكارية لأصحاب الأعمال حين يرفعون الأسعار دون زيادة فى الطلب، وقد يحدث أيضا بسبب ضغوط نقابية لزيادة الأجور النقدية للعمال ما يؤدى إلى زيادة التكاليف التشغيلية فى الشركات.

التضخم الناشئ عن الحصار الاقتصادى :


حين ينعدم الاستيراد والتصدير فى البلد مما يؤدى إلى ارتفاع عام فى الأسعار وانخفاض قيمة النقود بسبب قلة المعروض مع بقاء الطلب، كما حصل للعراق وكوريا بعد حصارهما من أمريكا.
البنوك المركزية تميل لاستهداف معدل معين من التضخم

البنك المركزى فى أى دولة يحاول دائماً استهداف مستوى مقبول من التضخم - على سبيل المثال، مستوى تضخم بين 2-3٪.، وإذا كان معدل التضخم ضمن النطاق المستهدف، لا يكون هناك تأثير كبير على قيمة العملة، و قيمة العملة ستتأثر إذا كان معدل التضخم بعيداً جداً عن هذا النطاق.

ولحماية المستهلكين من التضخم المفرط، تميل البنوك المركزية إلى رفع أسعار الفائدة، وهذا لأنه، يقلل من القدرة الشرائية للمستهلكين، وبالتالى فإن أسعار السلع والخدمات ستنخفض مع انخفاض الطلب. انخفاض الطلب على شيء يؤدى إلى انخفاض سعره (أو توقف سعره عن الارتفاع).

عندما تكون البيانات التضخمية أعلى من المتوقع، فإن المتداولين قد يقومون بشراء عملة بلد ما تحسباً لرفع أسعار الفائدة من طرف البنك المركزى، وهو ما يعنى أن العملة ستزيد قيمتها، ومع ذلك، فهذا أمر نسبى، لأن التضخم المفرط يمكن أن يؤدى إلى تآكل قيمة أى رأس مال داخل هذا الاقتصاد وبالتالى قيمة العملة قد تنخفض، وهذا ما يجعل معدل التضخم مؤشراً اقتصادياً صعب الاستخدام عند تحديد الاتجاه المتوقع لقيمة العملة.
من الجدير الأخذ فى الاعتبار أن العلاقة بين التضخم وأسعار الفائدة ليست دائما واضحة. إجراء تغيير فى أسعار الفائدة يمكن أن يستغرق بعض الوقت ليحدث تأثير على التضخم.

"عضو "اقتصادية" البرلمان :"ارتفاع معدلات التضخم أكبر من المتوقعة ومرتبطة بالإصلاح الاقتصادى"
فيما أكد الدكتور أشرف العربى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، رئيس مصلحة الضرائب الأسبق، أن ارتفاع معدل التضخم مرتبط بإجراءات الإصلاح الاقتصادى، إلا أنه اعتبر الزيادة أكبر من المتوقعة، مؤكداً أن المعدل مرتبط بزيادة أسعار السلع الأساسية، مشيرًا إلى أنه فى حالة حساب السلع الأخرى فسيصبح معدل التضخم أكبر من هذا الرقم.



وأشار العربى إلى أن الارتفاع الكبير فى أسعار السلع، جاء بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة كنتيجة لها، بالإضافة إلى أن الحكومة رفعت الدعم عن عدد من السلع المهمة، وهو ما أثر على ظهورها بقيمتها الكبيرة والحقيقة، وساهم فى زيادة معدل التضخم.




الأكثر قراءة



print