الخميس، 09 مايو 2024 03:30 ص

غادة والى أثناء إطلاق مبادرة "اطمن على نفسك": علاج مرضى فيروس سى على رأس أولوياتنا

غادة والى أثناء إطلاق مبادرة "اطمن على نفسك": علاج مرضى فيروس سى على رأس أولوياتنا الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى اثناء المؤتمر
السبت، 04 فبراير 2017 07:32 م
كتب محمود العمرى
تحدثت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، عن أهمية مبادرة "اطمن على نفسك"، والتى تمثل شراكة فعالة بين مؤسسات المجتمع المدنى مثل "اسمعونا" وهى مؤسسة شابة بها طاقة كبيرة لخدمة المجتمع، ومؤسسة "الكبد المصرى" ذات التاريخ الطويل فى علاج أمراض الكبد، ومؤسسة "دنيا جديدة" ودور القطاع الخاص والمسئولية المجتمعية المتمثلة فى دور قنوات النهار، ودعمها للمبادرة بحملات توعية مجانًا، وأيضًا دعم ورعاية شركة "ماش" للمسح الطبى إضافة إلى وزارة الصحة.

وقالت غادة والى خلال كلمتها بالمؤتمر الصحفى الذى عُقِدَ لإطلاق مبادرة "اطمن على نفسك" التى تهدف إلى مكافحة فيروس سى: "نستطيع حل مشاكلنا عندما تتوافر الإرادة السياسية، حيث وضع الرئيس عبد الفتاح السيسى علاج مرضى فيروس سى على رأس أولوياته، يضاف إلى ذلك تضافر جهود القطاع الخاص والمدنى والحكومى لتأتى بعد ذلك الجهود لتحفيز الموارد المالية لتنفيذ أى مبادرة وتوفير المعلومات عن المشكلة ووضع تخطيط وخطة زمنية لحلها.. ولو تعاملنا مع كل مشكلة بهذا المنهج المنظم فإننا نستطيع أن نحل الكثير من مشاكلنا".

وانتهزت الوزيرة فرصة وجود الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، ممثلاً لمؤسسة "الكبد المصرى"، وطلبت منه ضم المبادرة لوزارتى التربية والتعليم، والتعليم العالى، مؤكدة أن الوعى يبدأ من المدارس وأن يكون ضمن أنشطة المدرسة والجامعة التعرف على أعراض المرض، وطرق العدوى، ووسائل الوقاية، وبالتالى يمكن من خلال الطلاب توصيل معلومات مهمة عن المرض إلى أسرهم، وتأدية دور توعوى تجاههم.

وأشارت وزيرة التضامن إلى أهمية أن تكون وزارتا التربية والتعليم، والتعليم العالى شريكتين فى هذه المبادر، معبرة عن سعادتها لبدء تنفيذ هذه المبادرة على عملاء المعاش الضمانى، والمستفيدين من الدعم النقدى "تكافل وكرامة"، حيث سيكونون من المجموعات الأولى التى ستُجْرَى التحليلات لهم.

وأضافت: "فيروس الكبد الوبائى سى أكثر ما يؤثر على الفقراء، رغم أن المرض لا يفرق بين غنى وفقير، لكن الفقير عندما يصاب بالمرض يؤثر على عمله، وأدائه ويتوقف تقريبًا، ما ينعكس بالسلب على الأسرة بأكملها".

مصطفى زمزم، المدير التنفيذى للمبادرة، أكد إعلان المبادرة رسميًا اليوم السبت بمحافظة المنيا، والعمل مع وزارة الصحة على الانتهاء من المسح الشامل للمحافظة خلال 2017، والعمل على بعض المحافظات الأخرى بالتوازى، بالتعاون والإشراف من الدكتور جمال شيحة.

وأعلنت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، تنظيم ماراثون خيرى بالمنيا بحضور أبناء الجاليات المصرية بالخارج، لدعم المبادرة .

وكرمت الجمعيات المشاركة والمؤسسة للمبادرة كل من الإعلامية منى الشاذلى كسفيرة للمبادرة، والفنان محمد هنيدى، والفنانة جنات، وحضر كل من الإعلامى الكبير مفيد فوزى، والفنانة مديحة حمدى، والأنبا أرميا، والدكتور سعد الهلالى، وأعضاء مجلس النواب.


انطلاق-مبادرة-اطمن-على-نفسك-لمحاربة-فيروس-سى-بمشاركة-3-وزراء-وفنانين--(1)

انطلاق-مبادرة-اطمن-على-نفسك-لمحاربة-فيروس-سى-بمشاركة-3-وزراء-وفنانين--(2)

انطلاق-مبادرة-اطمن-على-نفسك-لمحاربة-فيروس-سى-بمشاركة-3-وزراء-وفنانين--(3)

انطلاق-مبادرة-اطمن-على-نفسك-لمحاربة-فيروس-سى-بمشاركة-3-وزراء-وفنانين--(4)

انطلاق-مبادرة-اطمن-على-نفسك-لمحاربة-فيروس-سى-بمشاركة-3-وزراء-وفنانين--(5)

انطلاق-مبادرة-اطمن-على-نفسك-لمحاربة-فيروس-سى-بمشاركة-3-وزراء-وفنانين--(6)

انطلاق-مبادرة-اطمن-على-نفسك-لمحاربة-فيروس-سى-بمشاركة-3-وزراء-وفنانين--(7)

انطلاق-مبادرة-اطمن-على-نفسك-لمحاربة-فيروس-سى-بمشاركة-3-وزراء-وفنانين--(8)

انطلاق-مبادرة-اطمن-على-نفسك-لمحاربة-فيروس-سى-بمشاركة-3-وزراء-وفنانين--(9)

انطلاق-مبادرة-اطمن-على-نفسك-لمحاربة-فيروس-سى-بمشاركة-3-وزراء-وفنانين--(10)





print