الخميس، 16 مايو 2024 02:14 ص

وكيل "حقوق إنسان البرلمان": دومة وأحمد ماهر ليسا ضمن قوائم العفو النهائية للجنة

وكيل "حقوق إنسان البرلمان": دومة وأحمد ماهر ليسا ضمن قوائم العفو النهائية للجنة محمد الغول وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان
الخميس، 17 نوفمبر 2016 02:55 م
كتبت نورا فخرى
قال النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة انتهت من إعداد قائمة تضم 111 من الشباب الصادر ضدهم أحكام باتة ونهائية، علاوة عن القائمة التى أرسلتها إلى الرئاسة، وتضم 134 من الشباب المحبوسين احتياطيًّا على ذمة قضايا.

وأضاف "الغول" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أن اللجنة ما زالت تفحص الشكاوى التى تصل إليها تباعًا، وتصنفهم فى القائمتين، شرط توافر المعايير الأساسية التى وضعت للعفو، وتتمثل فى ألا تكون أيديهم تلوثت بالدماء، وألا يكون قد أتلف مال عام أو خاص أو أهان رموز الدولة.

وأضاف وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أنه ليس من بين الأسماء قوائم الأحكام النهائية، أحمد دومة أو أحمد ماهر، لافتًا إلى أنهم لم يتقدموا أو ذويهم إلى اللجنة بطلبات للإفراج عنهم، وقد يكونون قد تقدموا بطلبات إلى لجنة الخمسة أو المجلس القومى لحقوق الإنسان.

ولفت النائب محمد الغول، إلى أنه من المتوقع أن تُعقد جلسة تجمع لجنة حقوق الإنسان مع الشؤون الدستورية والتشريعية قبل نهاية الشهر الجارى، فى حضور ممثل وزارة العدل، لبحث الصيغة القانونية لقانون العفو الذى من شأنه أن يشمل الشباب المحبوسين احتياطيًّا.


print