السبت، 18 مايو 2024 11:57 م

"الشؤون الإفريقية": وزير الزراعة تقاعس عن تنفيذ الاتفاقيات بين مصر والصومال

"الشؤون الإفريقية": وزير الزراعة تقاعس عن تنفيذ الاتفاقيات بين مصر والصومال لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب
الأربعاء، 31 أغسطس 2016 01:13 ص
كتبت ريهام عبد الله
وجهت لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب برئاسة اللواء حاتم باشات، اليوم الثلاثاء، اتهامات لوزير الزراعة بالإهمال والتقاعس فى ملف الاتفاقيات، التى تم إبرامها بين مصر والصومال بناءً على توجيهات رئيس الجمهورية بتبادل التعاون على كافة الأصعدة الاقتصادية والتجارية والأمنية والتعليمية بهدف تحقيق الريادة للدولة المصرية فى قلب إفريقيا.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة برئاسة حاتم باشات لبحث سبل التواجد المصرى فى دول القرن الإفريقى، هذا وتغيب عن حضور الاجتماع وزراء الطيران والهجرة والنقل والتعليم العالى واكتفوا بحضور ممثلين عنهم.
وقال حاتم باشات، عضو مجلس النواب، فى البيان الذى نشره عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، إن وزارة الزراعة تجاهلت الملف خاصة فى مجال الاستثمار فى مجال المزارع السمكية والإنتاج الحيوانى، التى تعتبر أهم الثروات التى تتميز بها الصومال ويمكنها أن تضخ عائدات أجنبية لمصر، مطالبا بضرورة اهتمام وزارة الزراعة باستغلال الاتفاقيات واستثمارها باستغلال الغابات الزاخرة بها وكيفية زيادة مصر من مياه النيل.

ومن جهته، اعترف عصام فايد، وزير الزراعة، "لا يوجد وزير يعرف كل حاجة" على حد قوله، وأنه لابد من تشكيل مجموعات تعمل على أرض الواقع لتقديم الدراسات والأبحاث للوصول إلى أفضل النتائج.

وعلّق على الاتفاقيات التى تمت بين مصر والصومال للتبادل الاقتصادى والتجارى، بأنه لابد ألا نكتفى بتوقيع مذكرة تفاهم أو إمضاءات بين أطراف للبلدين على الورق فقط.

وأضاف "فايد" "أن المزارع المشتركة بين مصر والصومال لى تحفظات عليها، بل لابد أن يكون هناك مصالح مشتركة بين الطرفين، وأنه لتبادل الثروات الحيوانية والإنتاج السمكى لابد من دراسة واعية للتنسيق، فقد سبق وأن تولت شركة زراعية تتبع البنك الأهلى المصرى التعاون فى مجال الزراعة بين مصر والصومال إنها فشلت".

وطالب "باشات" وزير الزراعة بالاهتمام بالاتفاقيات المبرمة وتنفيذها على أرض الواقع، متهما الوزارة باستثمار هذه الاتفاقيات، وأنه سوف يكون للجنة الأفريقية دور بارز فى متابعة ومراقبة تنفيذ هذه الاتفاقيات لما لها من أهمية قصوى فى دخول عائدات كبيرة من الدولار لمصر.

Capture


print