الجمعة، 17 مايو 2024 05:36 م

35 مليون مواطن خارج دعم الخبز.. وأصحاب المخابز: مخزون القمح الوهمى بالقطاع الخاص ٥٠%

35 مليون مواطن خارج دعم الخبز.. وأصحاب المخابز: مخزون القمح الوهمى بالقطاع الخاص ٥٠% لجنة تقصى حقائق القمح
الثلاثاء، 02 أغسطس 2016 05:05 م
كتب عبد اللطيف صبح
عقدت لجنة تقصى الحقائق البرلمانية المشكلة بشأن وقائع الفساد فى منظومة توريد القمح، اجتماعا مع عدد من أصحاب المخابز بمحافظة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، لشرح المشكلات التى يواجهونها مع منظومة الكروت الذكية ونقاط الخبز والأرصدة الوهمية، والناتجة عن التلاعب فى كميات الدقيق الواردة من المطاحن.

وفى هذا الإطار، قال المهندس ياسر عمر شيبة، عضو اللجنة، إن أصحاب المخابز كشفوا للجنة عن وجود أرصدة وهمية من الدقيق تُورّد إلى المخابز، إذ إن ٧٥% من أصحاب المخابز لا يعرفون القراءة والكتابة، لافتًا إلى أن أصحاب المخابز أكدوا للجنة أن المخزون الوهمى المسجل فى القطاع الخاص يعادل ٥٠% من نسبة القمح المورّد.

وأوضح "شيبة" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى" - أن الدولة تتحمل كل عام حوالى ٦ مليارات جنيه مقابل نقاط الخبز، ما يعنى أن هناك ٣٢ مليون مواطن يستفيدون من النقاط بدلا من الخبز، متابعًا: "هذا معدل غير طبيعى، لأن المعدل الطبيعى للمواطنين المستحقين للدعم هو ٤٣ مليون مواطن، وإذا تم طرح نسبة المستفيدين من النقاط بدلا من الخبز، سيظهر لنا الناتج الحقيقى، والذى لا يتجاوز ١٣ مليون مواطن".

فيما أوضح المهندس مجدى ملك مكسيموس، رئيس اللجنة، أن هناك حوالى ٨٣ مليون مصرى يستفيدون من منظومة الخبز، وفقا لبيانات وزارة التموين، وأن هذا الدعم يصل إلى ٥٠ مليون مواطن فقط، لأن هناك أكثر من ١٠ ملايين مصرى بالخارج، وحوالى ٥ ملايين تحت سن ٥ سنوات، وهناك ما يقرب من ٢٠ مليون مصرى غير مستفيدين بالدعم.

من جانبهم، أكد أصحاب المخابز أن نسب تشغيلهم انخفضت بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة، وأن من كان يخبز ٣٠ جوالاً فى اليوم أصبح يخبز نصف الكمية الآن، لأن الجمهور يستبدل نقاط الخبز بالسلع التموينية الأخرى مثل السكر والزيت.


الأكثر قراءة



print