الأربعاء، 24 أبريل 2024 12:56 ص

نائبة تتقدم بطلب إحاطة بشأن رفض جامعات خاصة وأهلية قبول طلاب عائدين من السودان

نائبة تتقدم بطلب إحاطة بشأن رفض جامعات خاصة وأهلية قبول طلاب عائدين من السودان النائبة حنان يشار
الجمعة، 02 يونيو 2023 05:00 م
سمر سلامة

تقدمت النائبة حنان حسني يشار، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بطلب إحاطة، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى وزيري التعليم العالي، والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بشأن رفض الجامعات الخاصة والأهلية قبول الطلاب العائدين من السودان.

وقالت "يشار" في طلب الإحاطة: "هناك حالة من الاستياء الكبير بين أبنائنا الطلاب القادمين من السودان، نتيجة تعنت الجامعات الخاصة والأهلية في تنفيذ قرار الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، الخاص بفتح باب الالتحاق لهؤلاء بالجامعات الخاصة المصرية"، مضيفة أن الجامعات ترفض الطلاب القادمين من السودان لعدم توفر أوراقهم، رغم قرار الوزير بإعطائهم مهلة 3 أشهر لظروف الحرب الاستثنائية.

وتابعت عضو مجلس النواب، "هناك أزمة في عدد من الجامعات الخاصة في التعامل مع الطلاب المصريين القادمين من السودان ترفضهم نتيجة عدم استيفاء الأوراق اللازمة، كما تتعامل معهم بشكل سيئ، حيث إنها تعطي الأولوية للطلاب العائدين من روسيا وأوكرانيا لأن أوراقهم كاملة، فيما تمنع الحرب الطلاب المصريين القادمين من السودان من استكمال الأوراق".

وطالبت النائبة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بضرورة التدخل لحل الأزمة، والتوجيه بالتسهيل على الطلاب القادمين من السودان، وتخفيف الأسعار خاصة أن الجامعات الخاصة في مصر مبالغ فيها، وأن هذا سبب لجوئهم إلى السودان للدراسة هناك، كما طالبت بتسهيل إجراءات تحويل الطلاب من السودان إلى الجامعات الخاصة المصرية والقبول بالأوراق الثبوتية المتوفرة معهم.

كما طالبت بعدم التعنت في طلب المحتوى العلمي وشهادة القيد (التي لم تكن مطلوبة للسفر خاصة للبنات) فالكثير من الجامعات الخاصة تطلب التوقيع على إقرار بإحضار هذه الأوراق وإلا يعتبر التحويل لاغيا، خصوصا أن الحرب في السودان كان حادثا مفاجئا ولم تكن له أي مقدمات.


print