الجمعة، 19 أبريل 2024 03:22 ص

النائب محمود عصام: "القيمة المضافة" ساهمت فى منح الأفضلية للمنتج المستورد

النائب محمود عصام: "القيمة المضافة" ساهمت فى منح الأفضلية للمنتج المستورد النائب محمود عصام
الخميس، 16 مارس 2023 04:00 م
سمر سلامة

تقدم النائب محمود عصام موسي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، موجه إلى وزير الصناعة والتجارة، بشأن الوقوف على آليات واضحة لمعالجة التشوهات فى تسعير ضريبة القيمة المضافة بين بعض المنتجات المصنعة محليًّا ومثيلتها المستوردة لصالح المستورد.

وأشار "موسي"، إلى أن ذلك سيحقق هدفا قوميا خاصا بتعزيز قدرة الصناعة المحلية على المنافسة وزيادة الصادرات وتوفير العملة الصعبة سواء من التصدير من ناحية، وتقليل فاتورة الواردات من السلع النهائية من ناحية أخرى من خلال توفر البديل المحلى عالى الجودة.

وقال "موسي"، إنه تلقى خلال الأيام الماضية شكاوى من رجال الصناعة، حول تحمل المستثمر الصناعي ضريبة مرتفعة على مكونات الإنتاج ومستلزمات الصناعة المحلية بما يُحمل المنتج النهائي ضريبة مرتفعة، مقابل ضريبة منخفضة على المنتج النهائي المستورد، الأمر الذي يخلق منافسة غير عادلة تصب في صالح المستورد وليس المنتج المحلى، ما ظهر بقوة فى صناعة وتوريد ألواح العزل الحرارى الخاص بتلاجات التبريد ومزارع الدواجن.

ودعا النائب محمود عصام، جميع المهتمين بالصناعة بالتواصل معه وعرض أى مشكلات تخص القطاع الصناعى من أجل مناقشتها وإيجاد حلول لها مع المسئولين بالحكومة للتسهيل على المستثمرين الصناعيين.


print