الأحد، 28 أبريل 2024 01:44 ص

برلماني في طلب إحاطة: ما هي حقوق طفل الكفاله من بدايه رحلته والتحاقة بالأسر البديلة؟

برلماني في طلب إحاطة: ما هي حقوق طفل الكفاله من بدايه رحلته والتحاقة بالأسر البديلة؟ وزيرة التضامن
الأربعاء، 15 مارس 2023 01:00 ص
كتبت هند عادل

تقدم النائب عاطف مغاوري عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس موجه إلى وزيرة التضامن، بشأن حقوق طفل الكفالة من بداية رحلة الكفالة والتحاقه بالأسرة البديلة، حسب مراحل العمر المختلفة للطفل، وخاصة الحقوق الاجتماعية التي تتمتع بها الأسرة.

وأوضح عضو مجلس النواب في طلب الإحاطة إن هناك العديد من التساؤلات التي يجب أن ينظمها قانون الطفل الحالي، والتي تتعلق بضمان مستقبل الطفل الذي تتكفل به أسرة ويعيش معهم لأجل مفتوح، مشيرا إلى ضرورة تحديد هل لطفل الكفالة أحقية التمتع بالحقوق الاجتماعية للأسرة وكذلك المادية الاقتصادية، فضلا عن ما يتعلق بحق الأسرة في فتح حسابات باسم الطفل تأمينا لمستقبله، ومنح الطفل حقوقا مادية أو أموال منقولة كعقارات أو أصول، وذلك على اعتبار أن طفل الكفالة ليس له حق الميراث.

وأضاف أن القانون لم يحدد مصير طفل الكفالة بعد وفاة طرفي أسرة الكفالة، وكيفية استكمال رحلة حياته بمفرده، وكذلك حقوقه في السفر والتنقل برفقة الأسرة البديلة.

وشدد على أن هذه التساؤلات بحاجة إلى ردود قانونية تساهم في التوسع في طلبات كفالة الأطفال، بشرط التأكد من كافة المستندات المطلوبة للاطمئنان على الطفل باستمرار، وتشديد الرقابة والمتابعة،موضحا أن  كل هذا إيجابي ولكن نحتاج لإجابات عن حقوق الطفل ذاته وما هو المصرح به للأسرة لمنحه للطفل تأمينا لمستقبله شأنه شأن الأطفال.

 

 


print