الأحد، 28 أبريل 2024 05:05 م

نائب: الحكومة فشلت فى التعامل مع المصريين بالخارج واضطرت لتعديل قانون السيارات.. ووزير المجالس النيابية يرد

نائب: الحكومة فشلت فى التعامل مع المصريين بالخارج واضطرت لتعديل قانون السيارات.. ووزير المجالس النيابية يرد مجلس الشيوخ
الإثنين، 06 مارس 2023 02:15 م
أمين صالح
أكد سليمان الزملوط عضو مجلس الشيوخ، أن هناك فشلا فى التعامل مع المصريين بالخارج لافتا إلى أنه على سبيل المثال الحكومة عدلت قانون منح التيسيرات لهم الخاص باستيراد السيارات أكثر من مرة وللأسف بدلا من أن يكون هناك وديعة نضطر لترقيع القوانين بسببها كان من الممكن أن يكون هناك تعامل أفضل للتعامل مع المصريين بالخارج.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم لاستيضاح سياسة الحكومة حول السياسات التحفيزية للمصريين بالخارج والترويج للمبادرات والإجراءات التى تسهم فى دعم مدخراتهم فى مصر، وأيضا رعاية مصالح المواطنين المصريين بالخارج حول العالم، لافتا إلى أنه حينما يكون لدينا استثمارات جاذبة سيكون المصريين بالخارج بخير ويأتون إلينا يستثمروا أيضا".
 
أضاف الزملوط، أننا نحتاج لتغيير النظرة فى التعامل مع المصريين بالخارج فهناك علماء قدموا لمصر الكثير منهم السير مجدى يعقوب وطيب الذكر العالم أحمد زويل.
 
كما لفت إلى أن هناك بعض المصريين فى الداخل يقومون بتسفير زوجاتهم للولادة فى الخارج رغبة فى الحصول على جنسية هذه الدولة، وهو أمر فى منتهى الخطورة بل يجب أن نعزز الانتماء لديهم، كما أشار إلى قضية التعامل فى المصريين بالخارج فيما يتعلق بالتجنيد فهناك فرق بين المتخلف عن التجنيد وبين المتهرب منه.
 
ورد المستشار علاء الدين فؤاد وزير المجالس النيابية، مؤكدا أنه فيما يتعلق بقانون منح تيسيرات للمصريين بالخارج فالحكومة لم تعدله وإنما ما حدث أن أحد النواب تقدم بناء على رصده لطلبات المصريين بالخارج بمشروع لتعديل القانون ووافقت الحكومة عليه لكن الحكومة لم تتقدم بالتعديل ثلاث مرات عليه كما ذكر النائب.
 
ولفت علاء الدين فؤاد، إلى أنه كانت هناك إشكالية تتعلق بالفارق بين المصريين بالخارج المقيمين فى أوروبا والمقيمين فى السعودية حيث تم رصد أن هناك فارق كبير فى الجمارك وحينما طرح أحد النواب هذا الأمر فى مشروع قانون وافقت عليه الحكومة وتم الموافقة عليه فى الجلسة العامة وننتظر إصداره.
 
بدورها قالت راندا مصطفى عضو مجلس الشيوخ، أن الاهتمام بالمصريين بالخارج أمر هام للغاية، مشيرة إلى أن هناك كثيرا من المصريين بالخارج يسمعون عما يجرى فى مصر وحقيقة الأمر أن أغلب ما يسمعونه أن مصر تحتاج إلى فلوس منهم فقط، ومن هنا يجب أن نتعامل معهم بشكل مختلف، ونقوم بطرح عليهم أدوارهم ونعزز لديهم الحس الوطنى ونبدأ فى منحهم الدعم اللازم ليقفوا مع بلدهم.
 
فيما أكدت عايدة نصيف عضو مجلس الشيوخ، أننا سمعنا المشكلات التى يعانى منها المصريون بالخارج والدولة جادة فى حل هذه المشكلات لكن خطواتها بطيئة للغاية، خاصة أن هناك معوقات وإشكاليات تواجه المصريين بالخارج مطالبة الدولة المصرية بالوقوف إلى جانب المصريين بالخارج والعمل على حل مشكلاتهم، حيث يمثلون قوة كبيرة لمصر فى الخارج ومن المهم أن يشعروا بأن الدولة تهتم بهم.

موضوعات متعلقة :

فيبى فوزى تشيد بتنفيذ الحكومة مشروع مبادرة "سيارات بدون جمارك"

الحكومة تنفى زيادة تعريفة الركوب لسيارات النقل الجماعى بعد تحريك أسعار البنزين

مجلس الشيوخ ينظر تقرير عن اقتراح للنائب حازم الجندي بشأن إطلاق أسطول من سيارات التاكسي محلية الصنع

وزيرة الهجرة: مصر من أكبر 10 دول فى تحويلات المصريين بالخارج

عبد المنعم سعيد يحذر من "دولرة الاقتصاد المصرى".. ورئيس "الشيوخ" يرد: وجهات نظر

نائب بـ"التنسيقية": المصرى بالخارج طاقة كبيرة يمكن إسهامها فى تعزيز الصورة القومية لمصر

رئيس "الشيوخ": نشكر الحكومة على جهودها وليس على حضورها للمجلس

النائب عمرو عكاشة: يجب منح شهادات استثمار بعوائد متميزة للمصريين بالخارج والداخل

رئيس برلمانية "مستقبل وطن" يدعو لمزيد من التيسيرات البنكية للمصريين بالخارج

برلمانيون بالجلسة العامة لـ"الشيوخ": للمصريين بالخارج دور فى دعم ومساندة الوطن

رئيس الشيوخ يشكر الرئيس الراحل أنور السادات ونبيلة مكرم على جهودهما فى حل مشاكل المصريين بالخارج


الأكثر قراءة



print