الجمعة، 26 أبريل 2024 01:07 ص

نائب التنسيقية: نتعامل مع المصريين بالخارج كأنهم حوالات بنكية.. ورئيس الشيوخ: غير صحيح

نائب التنسيقية: نتعامل مع المصريين بالخارج كأنهم حوالات بنكية.. ورئيس الشيوخ: غير صحيح رئيس مجلس الشيوخ
الإثنين، 06 مارس 2023 02:20 م
أمين صالح
أكد أحمد قناوى عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب، أن الاهتمام بالمصريين بالخارج أمر حيوى وهام للغاية، لافتا إلى أن كثيرا من المسئولين يتعاملون مع المصريين بالخارج على أنهم حوالات بنكية بالعملة الصعبة، لكننا نحتاج إلى قطع شوط أكبر فى التسهيل على المصريين فى الخارج.
 
جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، لاستيضاح سياسة الحكومة حول السياسات التحفيزية للمصريين بالخارج والترويج للمبادرات والإجراءات التى تسهم فى دعم مدخراتهم فى مصر وأيضا رعاية مصالح المواطنين المصريين بالخارج حول العالم، لافتا إلى أنه حينما يكون لدينا استثمارات جاذبة سيكون المصريين بالخارج بخير ويأتون إلينا ليستثمروا أيضا.
 
أضاف قناوى، أن المصريين بالخارج هم دافعون للضرائب وغير مستفيدين منها متابعا: "لو فيه خناقة فى إحدى دول الخليج بين عدد من الجنسيات وفيهم واحد مصرى، فهو آخر واحد هيفكر فى أنه يتكلم مع السفارة للتدخل وحل المشكلة".

وعقب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، قائلا: "التعامل مع المصريين بالخارج أصبح ملفتا للنظر وهناك تغيير كبير إيجابى فى التعامل معهم".

واستطرد أحمد قناوى: نحتاج لأن نسمع للمصريين بالخارج وأن نحل مشكلاتهم فعلى سبيل المثال تحويلاتهم فيما يتعلق بالسيارات بدون جمارك جاءت حوالى 40 مليون جنيه، وهى نسبة قليلة للغاية ومن ثم يجب أن نعزف عن التعامل معهم وكأنهم حوالات بنكية.
 
وأشار إلى أن السعودية مترامية الأطراف ولا يوجد عدد كاف من مقار القنصليات أو البريد أو الطرق التكنولوجية الحديثة لإنهاء إجراءاتهم أو خدمتهم ومن ثم نحتاج لأن نتعامل معهم وكأنهم مصريين لهم حقوق مثلما ما عليهم واجبات.
 
فيما أكد عمرو حلمى عضو مجلس الشيوخ، أن هناك عدد من النقاط يجب أن نشير إليها فيما يتعلق بالمصريين بالخارج منها على سبيل المثال أنه ينبغى أن ننظر فى خفض المعاملات المالية القنصيلة للمصريين فى الخارج سواء فى اصدار جواز السفر أو الأوراق الأخرى وهذه الرسوم يتم تحديدها من الوزارات المختلفة.
 
كما أشار حلمى إلى أن عملية إصدار الجوازات نفسها تحتاج لوقت طويل ومن ثم يجب أن يكون هناك حلول للتعاطى مع هذه المشكلة.
 
بدوره أكد أحمد صلاح الطاروطى، أن تحويلات المصريين بالخارج وصلت إلى 31.6 مليار دولار وهذه التحويلات تعمل فى دعم نمو السوق العقارى كما أنها مصدر هام للغاية للعملة الصعبة، كما شدد على ضرورة العمل على التسهيل للمصريين فى الخارج فيما يتعلق بتصاريح الإقامة وغيرها من الأوراق الرسمية لمساعدتهم.
 
فيما أكدت سماء سليمان وكيل لجنة الخارجية، أن الاهتمام بالمصريين بالخارج قضية أمن قومى حيث يجب أن يكون هناك اهتمام بالغ بها كما يجب على الحكومة المصريين أن تجد آليات مباشرة لحل مشاكل المصريين بالخارج، لافتة إلى ضرورة العمل على تقديم خدمات وتسهيلات للمصريين بالخارج.

موضوعات متعلقة :

طلب مناقشة حول استيضاح سياسة الحكومة حول السياسات التحفيزية للمصريين بالخارج أمام "الشيوخ" غدا

الحكومة تبحث اتجاهات "السياسة المالية واستدامة الدين" للتعامل مع تحديات الاقتصاد العالمى

طلب مناقشة عامة حول سياسة الحكومة فى مواجهة نقص المستلزمات الطبية بالمستشفيات

رئيس "الشيوخ": نشكر الحكومة على جهودها وليس على حضورها للمجلس

النائب عمرو عكاشة: يجب منح شهادات استثمار بعوائد متميزة للمصريين بالخارج والداخل

رئيس برلمانية "مستقبل وطن" يدعو لمزيد من التيسيرات البنكية للمصريين بالخارج

برلمانيون بالجلسة العامة لـ"الشيوخ": للمصريين بالخارج دور فى دعم ومساندة الوطن

100 مليار جنيه لـ35 مليون مواطن.. برلمانيون: قرارات الرئيس السيسى بزيادة المرتبات والمعاشات تُنقذ ملايين الأُسر.. وتأتى استجابة لنبض الشارع.. وتدعم البسطاء فى تلبية احتياجاتهم المعيشية فى ظل ارتفاع التضخم

فيبى فوزى تشيد بتنفيذ الحكومة مشروع مبادرة "سيارات بدون جمارك"

وكيل "الشيوخ" يُطالب بخصم نسبة مئوية من دخل المصريين العاملين بالخارج لصالح الدولة

نائبة "التنسيقية" تقترح 4 حوافز للمصريين بالخارج.. أبرزها شهادات استثمار


print