الخميس، 28 مارس 2024 10:56 ص

أول تحرك برلماني بشأن العلاوات الخمس للعاملين بشركة كورونا

أول تحرك برلماني بشأن العلاوات الخمس للعاملين بشركة كورونا النائب أحمد مهنى
السبت، 31 ديسمبر 2022 03:00 م
كتبت هند عادل

 

تقدم النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب ونائب رئيس حزب الحرية والأمين العام للحزب، بطلب إحاطة إلى وزير المالية بشأن حرمان العاملين بشركة الإسكندرية للحلويات (كورونا) من العلاوات الخمس. 

حيث أوضح أنه مما لا شك فيه أن شركة الإسكندرية للحلويات (كورونا) شركة عريقة ولها باع طويل في مجال الحلويات ولها من السمعة والصيت الذي يجعلها في مصاف الشركات الكبرى، وأنه تم خصخصة الشركة عام 2000 وتم الاتفاق الجماعي على أن تستمر الشركة في صرف كل مميزات العاملين المالية والعينية (الحوافز والعلاوات .. الخ).

وأضاف مهني أنه ورد إليه العديد من الشكاوى من العاملين بشركة كورونا بعدم حصولهم على العلاوات الخمس، والعلاوة الاستثنائية، والتى أقرها  الرئيس نظرا لغلاء الأسعار وتخفيف العبء عن المواطنين.

وأكمل عضو مجلس النواب هذا الأمر يمثل مخالفة صريحة لتوجيهات وقرارات الرئيس السيسي، والقوانين التي أقرها البرلمان، ويجب توضيح أسباب ذلك.

وأضاف مهني لقد تقدم مئات العمال والموظفين بالشركة بالإستغاثات لصرف العلاوة الاستثنائية لكن دون جدوي، حيث لم يتم صرف العلاوات الخمسة الخاصة بالعاملين الذين خرجوا على المعاش اعتبارا من 2006 وحتى 2019 بالرغم من أن الشركة كانت تقوم بصرف العلاوات الخاصة لكافة العاملين وتقوم بخصم التأمينات وتقوم أيضا بتوريدها لهيئة التأمينات الاجتماعية دورية وفقا للقرارات الإدارية من عام 2000 وحتى عام 2019 ومثبت ذلك في شرائط المرتبات (مفردات المرتبات) لكل العاملين ومخصوم منه التأمينات الثابتة والمتغيرة الخاصة بالعلاوات وغيرها.

كما أنه وجد العاملين عند صرف العلاوات لكل المحالين على المعاش اعتباراً من 2006 أن التأمينات لم تقم بصرف العلاوات الخمسة لاسيما وأن عقد الشركة مع العاملين ينص على أن يتمتع العاملين بجميع حقوقهم المادية والمالية والعينية.

وطالب مهني بتفعيل وتنفيذ قرارات رئيس الجمهورية وصرف العلاوات الخمس والعلاوات الاستثنائية إلى العاملين بشركة كورونا.

 


print