الخميس، 25 أبريل 2024 06:11 م

اليوم.. "تعليم الشيوخ" تفتح ملف توعية الشباب حول مخاطر السوشيال ميديا

اليوم.. "تعليم الشيوخ" تفتح ملف توعية الشباب حول مخاطر السوشيال ميديا مجلس الشيوخ
الإثنين، 26 ديسمبر 2022 11:00 م
كتبت نورا فخرى
تعقد لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب محمد نبيل دعبس، اليوم الإثنين اجتماعين لمناقشة عدد من الملفات الهامة، أولهما نظر الاقتراح برغبة المقدم من النائبة كاميليا صبحي بشأن الإنترنت ومواقع التواصل وتوعية النشء. 
 
كما تواصل اللجنة في اجتماعها الثاني، مناقشة دراسة حول الألعاب الإلكترونية واقتصاداتها وصناعتها والمخاطر والتحديات والفرص المتعلقة بها، وذلك في حضور ممثلي الحكومة. 
 
واستعرض النائب حسانين توفيق، تفاصيل الدراسة، مؤكدا أن الألعاب الإلكترونية جزء مهم من حياتنا، وتمثل وقتا وثقافة وترفيها وعلما، قائلا: لا بد أن نتوقف عند كل ذلك لما له من تأثير كبير على المجتمع".
 
 
ورصد "توفيق" مقارنة بين الألعاب فى الماضى والحاضر، قائلا: "قديما فى طفولتنا، كنا بنرفه عن نفسنا بألعاب اخترعناها، "المساكة" و"الاستغماية"، و"البلي" حتى الشباب والكبار كانت لهم ألعابهم الخاصة بالتسلية، "الدومينو" و"الكوتشينة" و"الطاولة" مضيفا: "هات طفل ووريله "بلية" مش هيعرف إيه دي، والسبب أن العالم تغير بشكل كامل، وأصبحنا أمام ظاهرة اسمها "الألعاب الإلكترونية"، لها جانب إيجابى وآخر سلبي، نتناولها فى هذه الظاهرة.
 
 
وأكد حسانين توفيق، أنه خلال الـ50 سنة الماضية تغير العالم، كما لم يتغير فى 5 آلاف سنة، مشيرا إلى أن الفضل لهذا يعود إلى التكنولوجيا، مشيرا إلى أن الألعاب الإلكترونية تطورت خلال 50 سنة تطورا مذهلا، يجعلنا ندرك وبشكل كبير، أن ما هو قادم أكبر بكثير مما هو قائم اليوم.
 
 
ومنح القانون رقم 2 لسنه 2021 بإصدار اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، اختصاصات للجنة التعليم فيما يأتي : 
 
 
- التعليم قبل الجامعى بجميع أنواعه ومراحله.
 
- شئون البحث العلمى.
 
- تطوير التعليم الجامعى بجميع أنواعه.
 
- تشجيع التعليم الفنى والتقنى وتطويره.
 
- الجامعات والمعاهد العليا ومراكز البحث العلمى.
 
- المجامع العلمية واللغوية.
 
- السياسة التعليمية وجودة التعليم. ورعايةالحقوق المادية والأدبية للمعلمين وأعضاء هيئاتالتدريس ومعاونيهم، وتنمية كفاياتهم العلمية،ومهاراتهم المهنية.
 
- الجوانب المتعلقة بالملكية الفكرية فى البحثالعلمى.
 
- محو الأمية وتعليم الكبار.
 
- التشريعات الخاصة بالتعليم والبحث العلمى.
 
- الاتصالات السلكية واللاسلكية.
 
- تكنولوجيا المعلومات والأنشطة المعلوماتية.
 
- البريد.
 
- أمن الفضاء المعلوماتي
 
- التشريعات الخاصة بالاتصالات وتكنولوجياالمعلومات.
 
- السياسة العامة للدولة فى شأن التعليم والبحثالعلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 
وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة التى تتولى شئون التعليموالجامعات والبحث العلمى والاتصالاتوتكنولوجيا المعلومات

موضوعات متعلقة :

الاتصالات: 100 مليار جنيه لتحديث "الإنترنت الثابت".. ورقمنة 3.5 مليون منزل ضمن حياة كريمة

وزير الاتصالات أمام "الشيوخ": ميكنة المحاكم الاقتصادية تُيَسِّر على المستثمرين خارج الحدود

أعضاء الشيوخ يؤكدون أهمية ثقافة الوعي بأهمية التحول الرقمي ومواجهة الشائعات عي السوشيال ميديا

جدل كل عام.. ساعات تفصلنا عن معركة السوشيال ميديا حول أعياد الكريسماس.. هل يعاقب القانون على تحريم تهنئة الأقباط بأعيادهم؟.. البرلمان يدرس مشروع قانون منذ 3 سنوات.. والقضاء والقانون يتصديان للفتاوى المضللة

"التخسيس القاتل".. استخدام أدوية السكر لفقدان الوزن خطر داهم على الصحة.. وهيئة الدواء تُحذِّر من الأدوية المجهولة.. ومطالبات برلمانية بفرض رقابة شديدة على الإعلانات عبر "السوشيال ميديا"

حُمى التحديات.. تبدأ بـ"هزار" وتنتهى بالموت.. "كتم الأنفاس" و"الشبح" و"التعتيم".. ألعاب قاتلة تستهدف المراهقين.. تحركات برلمانية لردع الخطر.. ومطالبات بحماية المستخدمين من مخاطر "السوشيال ميديا" المميتة


الأكثر قراءة



print