السبت، 20 أبريل 2024 03:22 ص

اقتراح برغبة لتطبيق مراكز المشورة الأسرية للمقبلين على الزواج بمراكز الرعاية

اقتراح برغبة لتطبيق مراكز المشورة الأسرية للمقبلين على الزواج بمراكز الرعاية النائبة عبله الألفى
الأحد، 20 نوفمبر 2022 09:00 ص
كتبت هند عادل

تقدمت النائبة عبلة الألفي عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة إلى رئيس مجلس النواب، المستشار حنفي جبالي، موجه إلى رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان الذي أخذ مبادرة زيادة التحاليل التي تجري للمقبلين على الزواج،  وبدأ تطبيق مراكز المشورة الأسرية في الإسكندرية واستخدام التحول التشاركي للصيادلة وأطباء الأسنان والرائدات للقيام بمشورة ما قبل الزواج بمراكز الرعاية.

وأكدت على ضرورة أن يشمل هذا القرار الحث على تقديم المشورة الأسرية للمقبلين على الزواج والتي تشمل:

- المحور الوليدي والذي يطلعهم على أهمية تأجيل الحمل الأول لمدة سنة من أجل التأكد من قدرتهم على إقامة أسرة قوية وتوعية والحفاظ على حقوق الأطفال في المباعدة بين الحمل المتعاقب لمدة ٤ سنوات من أجل الحفاظ على الطفل في الرعاية بمفرده في الألف يوم الذهبية وصحة الأم في سنة قبل الألف يوم الجديدة.

-  المحور الأسري والذي يرفع وعي الشباب على آليات التعامل مع المشكلات البسيطة وكيفية إدارة الحوار والتعامل من نقاط الخلاف.

 - المحور المالي والذي يرفع الوعي عن التعامل مع الأمور المالية وكيفية إدارة الملف المالي والمسئول في العديد من الحالات إلى الطلاق المبكر. المحور النفسي والهام جدا للتأكد أن كلاهما مستعد للعلاقة الزوجية وقادر عليها. 

- المحور الصحي والهام جدا لصحة الأطفال وضرورة علاج الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والسمنة وضرورة تكملة المغذيات الدقيقة والفيتامينات الناقصة والتي ينتج عنها تشوهات خلقية وتأخر ذهني مثل الحديد وحمض الفوليك والزنك وعلاج المشكلات الصحية التى تؤدي إلى الولادة المبكرة.

كما أكدت على أهمية زيادة التحاليل التي تجري للمقبلين على الزواج، لأن ذلك يساعد فى تقليل نسبة الأطفال الذين يعانون من الأمراض وأيضا تخفيض نسب الطلاق الناتجة عن المشاكل الصحية بين الزوجين.

 

 

 


print