الأربعاء، 24 أبريل 2024 05:33 ص

نائبة المصريين بالخارج تطالب بإصدار قانون "علاج العاملين ونقل الجثامين" وإنشاء "صندوق تكافلي"

نائبة المصريين بالخارج تطالب بإصدار قانون "علاج العاملين ونقل الجثامين" وإنشاء "صندوق تكافلي" النائبة غادة عجمي
الإثنين، 13 يونيو 2022 04:00 ص
كتب محسن البديوى

طالبت النائبة غادة عجمى، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، ونائبة المصريين بالخارج، بضرورة إصدار قانون تنظيم علاج العاملين والمواطنين بالخارج وتجهيز ونقل جثمان المتوفى منهم على نفقة الدولة، وإنشاء صندوق تكافل للمصريين بالخارج لحل مشاكلهم.

 

وقال النائبة البرلمانية، في تصريحات صحفية، إن هذا القانون، سيكون له دور فعال في منح المصريين فى الخارج شراكة مع الحكومة بنظام الأسهم والاكتتاب فى مجالات الصحة والتعليم.

 

وينص مشروع القانون على أن تحصيل رسم على وثائق السفر للخارج، تُحدّد قيمته بـ30 جنيها، وتُخصّص حصيلة هذا الرسم لتجهيز جثمان من يتوفى من العاملين أو المواطنين بالخارج ونقله لأرض الوطن، كما أن شحن جثمان أي مصري متوفى في الخارج من حصيلة رسم دون التقيد بأي شرط على أن يكون مقر الصندوق وزارة الخارجية ويتحمل تكاليف علاج العاملين والمواطنين بالخارج طبقا للدراسة وتكاليف تجهيز جثمان المتوفى ونقله لأرض الوطن.

 

ونص القانون أن إنشاء صندوق للخدمات الاجتماعية والصحية للعاملين والمواطنين بالخارج، على أن يتبع وزارة الداخلية، ويهدف القانون إلى تسهيل الإجراءات للمتوفين، إذ إن الإجراءات القائمة تستلزم تقديم شهادة فقر للسفارة، وبعدها تبحث السفارة ما إذا كان المتوفى يستحق أن تتحمل الدولة تكلفة نقله أم لا، وهو ما يستلزم وقتا كبيرا.

 


print