الجمعة، 26 أبريل 2024 09:32 م

نواب: "المستثمرين بيتعذبوا علشان يفتحوا مصنع.. والحكومة تسير عكس اتجاه الرئيس"

نواب: "المستثمرين بيتعذبوا علشان يفتحوا مصنع.. والحكومة تسير عكس اتجاه الرئيس" مجلس النواب
الأحد، 05 يونيو 2022 02:00 م
كتب عبد اللطيف صبح
قال النائب ضياء الدين داود، عضو مجلس النواب، إن أزمة قطاع الصناعة هى أزمة ممتدة، لافتا إلى أن أكثر من 90% من مدخلات الإنتاج مستوردة من الخارج، وأن غياب النقد الأجنبية بمثابة حكم إعدام على الصناعة، متسائلا: "هل توافرت العملة الكافية لتدبير مدخلات الإنتاج؟".
 
 
 
وأضاف داود، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة الآن برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، وبحضور نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن هناك إمكانيات ضخمة للتصدير وتحقيق الاكتفاء الذاتى، مضيف: "لكن هذه الحكومة ليست حكومة صناعة بالأساس، ونحتاج حزمة إعفاءات للمصنعين لضمان استمرار الصناعة".
 
 
 
فيما أشار النائب محمد السلاب، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، فى طلب إحاطة عرضه امام الوزيرة بشأن توطين المنتج المحلى، إلى أنه لا يوجد إجراءات حقيقية فى هذا الملف، قائلا: "أى مستثمر بيتعذب عذاب رهيب عشلان يفتح مصنع، من الحصول على الأراضى واستخراج التراخيص، نعانى مشكلات ضخمة فى الصناعات الوطنية".
 
 
 
وتابع السلاب: "نسمع شعارات عن التصدير، لكن لا يوجد إرادة حقيقية أو نظام حقيقى لهذا التوجه، نحتاج محفزات حقيقية للصناعة حتى يمكن النهوض بهذا القطاع المهم، قطاع الصناعة هو اللى شال البلد فى الأزمات منذ 2011 وحتى الآن".
 
 
 
وبدوره عرض اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، طلب إحاطة بشأن عدم إقامة منطقة صناعية بالعياط بالرغم من تخصيص الأرض منذ 5 سنوات، لافا إلى أن منطة جنوب الجيزة تفتقد للمناطق الصناعية.
 
 
 
وأضاف أنه عام 2017 صدر قرار جمهورى بتخصيص أرض لإقامة منطقة صناعية بالعياط، قائلا: "ومن وقتها توهت بين الهيئة العامة للتنمية الصناعية ومحافظة الجيزة، وكل جهة تلقى بالمسئولية على الأخرى، 5 سنوات منذ تخصيصها ولازالت منطقة جبلية، المنطقة فقيرة وتعانى من البطالة".
 
 
 
كما طالب النائب أحمد على إبراهيم، وزيرة التجارة والصناعة بتوضيح أسباب إغلاق 12 مصنعا لإنتاج البليت من أصل 22 مصنعا، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بعدم إغلاق المصانع، وبالرغم من ذلك تُغلق المصانع.
 
 
 
ومن ناحيته شن النائب نشأت فؤاد عباس، عضو مجلس النواب، هجوما حادا على وزارة التجارة والصناعة، قائلا: "الحكومة تعمل عكس اتجاه الرئيس السيسى ولا تنظر لقطاع الصناعة، هناك ارتفاع فى أسعار مدخلات الإنتاج والكهرباء، واستيراد لكل السلع حتى البراية، كل الدول تتجه للصناعة والإنتاج وإحنا محلك سر، ولو قعدنا كدا مش هنلاقى ناكل".
 

print