السبت، 27 أبريل 2024 10:08 ص

نائب: نجاح الاستثمار فى الهيدروجين الأخضر يتطلب إشراك القطاع الخاص

نائب: نجاح الاستثمار فى الهيدروجين الأخضر يتطلب إشراك القطاع الخاص النائب أيمن محسب
الأربعاء، 13 أبريل 2022 01:00 م
سمر سلامة

تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، إلى المستشار حنفى جبالى، رئيس المجلس، بطلب مناقشة عامة بشأن سياسة الحكومة للاستثمار فى الهيدروجين الأخضر وجلب الاستثمارات الخضراء.

 

وأوضح محسب، أن الهيدروجين الأخضر قد استحوذ على اهتمام العالم فى مجال الاقتصاد الأخضر، حيث أعلنت عدد من الدول المتقدمة مثل فرنسا وأستراليا والدول الناشئة مثل الهند والبرازيل عن مبادرات الهيدروجين الأخضر، ويعد الهيدروجين مصدر هام للطاقة النظيفة، فعند احتراق الهيدروجين بالأكسجين داخل خلية وقود، فإنه ينتج طاقة صفرية الكربون، مما ينتج عنه حرق صديق للبيئة.

 

وأشار محسب، إلى أن الدول تلجأ لاستخلاص الهيدروجين من عدة مصادر أهمها الوقود الأحفورى والكتلة الحيوية، أو المياه، أو من مزيج من الاثنين معا، ولكن يعد الغاز الطبيعى هو المصدر الأساسى لإنتاج الهيدروجين فى الوقت الحالى، ووفقا لوكالة الطاقة الدولية، فإنه يمكن ينتج 6% من الغاز الطبيعى العالمى نحو 75%، أو 70 مليون طن من إنتاج الهيدروجين السنوى، ويأتى الفحم بعد الغاز الطبيعى.

 

وتابع عضو مجلس النواب، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه الحكومة لإعداد استراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر فى مصر، ومن المقرر أن تشمل الاستراتيجية عدد من المشاريع المتعلقة بالهيدروجين الأخضر كجزء من مبادرة وطنية، الأمر الذى يستدعى أن تحمل الحكومة خطة متكاملة وواضحة فى هذا المجال الطموح.

 

وأكد النائب أيمن محسب، أن الهيدروجين الأخضر وسيلة هامة لتعزيز مساهمة الطاقة الخضراء فى مزيج الطاقة فى مصر، لأن الهيدروجين الأخضر يعتمد فقط على مصادر الطاقة المتجددة.

 

وشدد محسب، على أن نجاح مصر فى إطلاق هذه المشروعات يتطلب، اشراك القطاع الخاص فى مشروعات الهيدروجين الأخضر، ووضع إطار تنظيمى صحى لجذب الاستثمارات الخضراء، وخلق بيئة استثمارية مستقرة وجذابة، مع إصدار التشريعات المنظمة والداعمة لتنمية قدرات مصر فى هذا المجال الطموح.

 

وأشار، إلى أن ملفات المناخ مليئة بالوعود والتعهدات، وما نطمح إليه أن تكون مصر رائدة فى تحويل تلك التعهدات إلى مشروعات سواء على المستوى القومى أو المستوى الإقليمى.


print