السبت، 20 أبريل 2024 11:21 ص

برلمانى يطالب بمنع صرف المضادات الحيوية من الصيداليات دون روشتة طبيب

برلمانى يطالب بمنع صرف المضادات الحيوية من الصيداليات دون روشتة طبيب النائب بهاء أبو الحمد
الإثنين، 04 أبريل 2022 07:00 م
كتب أحمد حمادة
طالب النائب بهاء أبو الحمد، عضو مجلس النواب، بضرورة وقف صرف المضادات الحيوية من الصيداليات للمواطنين بدون روشتة طبية تحدد الجرعات ونوعية المضاد الحيوى المطلوب، مشيرا إلى أن هناك فوضى في صرف الأدوية بصورة عشوائية من الصيداليات دون العودة لطبيب متخصص ماقد يؤثر سلبا على صحة المريض. 
 
 
وأضاف أبو الحمد، أن لجنة الصحة بمجلس النواب أوصت بضرورة الصرف العشوائي للأدوية من قبل الصيداليات وذلك في إطار خطة الدولة لزيادة التوعية الطبية للمواطنين.
 
 
وكان الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، قال إن الوعى الصحى فى مصر ضعيف جدا نظرا لغياب تربية الأطفال منذ الصغر على الوعى الصحى بجانب غياب أيضا دور الإعلام فى توعية المواطنين بالمشاكل الصحية الناتجة عن غياب الوعي، بجانب أن الدور الوقائى والتثقيف الصحى بقطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة ضعيف للغاية لأن دورهم مهم فى نشر التثقيف الصحى للمواطنين بالتعاون مع الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعى.
 
 
وأضاف أن أحد أهداف إنشاء هيئة الدواء المصرية هو تنظيم قطاع الدواء ومنع صرف الدواء بالصيدليات بدون روشتة طبية، وتم مطالبتها رسميا منع صرف كل الدواء بدون روشتة طبية أو على الأقل منه صرف المضادات الحيوية بدون روشتة وتوصيف الطبيب بالحالة الصحية ومنحنا هيئة الدواء مهلة 6 أشهر حتى تكون جميع المضادات الحيوية لا تصرف بدون روشتة ومن يخالف ذلك سيعرض للحبس، وسيتم توجيه مأموريات تفتيش على الصيدليات لضبط ذلك وتنظيمه.
 
 
وواصل قائلا: مشكلة قانون ممارسة مهنة الصيدلة أنه خرج منذ عام 1954 فأصبح لا يصلح للوقت الحالى ويحتاج إلى تغيير قانون تماما وقوانين مزاولة المهنة بالقطاع الطبى بأكمله تحتاج إلى قوانين بفكر جديد خاصة فيما يخص الترخيص لمزاولة المهنة ولا يجوز أن يظل الطبيب برخصة أبدية ولكن إعادة الترخيص حتى يكون الطبيب دائما يحدث ويطور من نفسه لتجديد الترخيص.
 
 
واستكمل: نأمل فى تأسيس الجهاز القومى لتنظيم الصحة قريبا وهو موجود بالعالم أجمع وهو يمنح رخصة للأطباء المؤهلين لتقديم الخدمة بجانب أماكن تقديم الخدمة الطبية.
 

print