الخميس، 25 أبريل 2024 02:25 م

توصية برلمانية بدراسة إعفاء من تقتصر مواردهم على "تكافل وكرامة" من شرائح الكهرباء

توصية برلمانية بدراسة إعفاء من تقتصر مواردهم على "تكافل وكرامة" من شرائح الكهرباء النائبة سولاف درويش
الإثنين، 24 يناير 2022 08:50 م
كتب محمود حسين

ناقشت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، خلال اجتماعها مساء اليوم الاثنين، برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد، طلب الإحاطة المقدم من  النائبة سولاف درويش، وكيل اللجنة، بشأن النظر فى إخراج جميع شرائح العاملين بجميع قطاعات الدولة أو العمالة غير المنتظمة أو أصحاب المعاشات من نظام شرائح الكهرباء.

 

واعترضت النائبة سولاف درويش على ما وصفته بالتمثيل غير الملائم من الوزارات المعنية وعدم حضور مسئول صاحب سلطة اتخاذ قرار، وأيدها النواب بشأن عدم كفاية التمثيل الحاضر عن الوزارة، مؤكدين على أهمية أن يتعاون النواب والتنفيذيين من أجل اتخاذ القرارات التى تخدم المواطنين خاصة من هم تحت خط الفقر.

 

وأوضح ممثل وزارة الكهرباء، أن إجراء أى تعديل فى الشرائح أو منح دعم أو إعفاءات أو استثناء فئات من تعريفه المحاسبة يتم وفقًا لنصوص القانون وليس بقرار من وزير الكهرباء.

 

وقال ممثل وزارة التضامن الاجتماعى، إن الوزارة سوف توافى اللجنة خلال الأسبوع القادم ببيان يشمل كل الأعداد التى تحصل على معاش تكافل وكرامة على مستوى محافظات الجمهورية.

 

وأوصت لجنة القوى العاملة بضرورة قيام وزارة التضامن الاجتماعى بموافاة اللجنة ببيان رسمى يشمل الأعداد الإجمالية للأشخاص الذين يحصلون على معاش تكافل وكرامة مبوبًا وفقًا للمحافظات على مستوى الجمهورية.

 

كما أوصت بضرورة قيام وزارة الكهرباء بموافاة اللجنة ببيان مكتوب بشأن دراسة إمكانية إعفاء شرائح المواطنين الذين تقتصر مواردهم المالية على "تكافل وكرامة"، من الخضوع لشرائح استهلاك الكهرباء، أو اقتراح آلية من شأنها الإبقاء على استهلاك تلك الشريحة ضمن أدنى شرائح الاستهلاك على مدى كميات أكبر من كيلوات الكهرباء، ودراسة عن التكلفة المقدرة عن استهلاك عدد 200 كيلوات، للفئات المستهدفة من طلب الإحاطة؛ الفئة التى تتلقى معاش "تكافل وكرامة".

 


الأكثر قراءة



print