الثلاثاء، 23 أبريل 2024 09:24 ص

"دينية النواب" توصى بإعادة تسعير تقنين أراضى الأوقاف ومراعاة البعد الاجتماعى

"دينية النواب" توصى بإعادة تسعير تقنين أراضى الأوقاف ومراعاة البعد الاجتماعى مجلس النواب- صورة ارشيفية
الإثنين، 13 ديسمبر 2021 06:22 م
كتب محمود حسين

أوصت لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة الدكتور أسامة العبد، وكيل اللجنة، بالعمل على إعادة تسعير أراضى هيئة الأوقاف لتكون على غرار مثلها من أراضى أملاك الدولة وكذلك تحرير عقود استبدال لتلك الأراضى وفقا للقانون 144 لسنة 2017 الخاص بتقنين أوضاع أملاك الدولة الخاصة.

 

كما أوصت اللجنة أيضاً بالعمل على وقف إجراءات الإزالة للمبانى وغيرها من الأمور المقامة على تلك الأراضى والتى يسكن بها الأهالى منذ عقود طويلة وصدر لهم أحكام قضائية مع إلزام الهيئة بإعطاء خطابات للأهالى موجهة إلى الوحدات المحلية من أجل العمل على إدخال المرافق من ماء وكهرباء وغاز وخلافه.

 

وأوصت لجنة الشئون الدينية بإلزام هيئة الأوقاف بقبول التقسيط للمديونيات المتأخرة على الأهالى.

 

جاء ذلك بعد مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب هشام الجاهل، والذى طالب فيه بفتح تحقيق موسع بشأن مخالفات هيئة الأوقاف والتغول على حقوق المواطنين بهدم مساكنهم وإهدار القوانين والأحكام القضائية الخاصة بتقنين واضعى اليد على أراضى الهيئة والتى أقاموا عليها منازلهم حتى قبل إنشاء هيئة الأوقاف ذاتها.

 

 وأشار النائب فى طلب الإحاطة إلي أن حكم المحكمة الدستورية إلى عدم أحقية هيئة الأوقاف فى توقيع الحجز الإدارى على المنتفعين ضربت به الهيئة عرض الحائط وتحايلت عليه وقامت بتوقيع محاضر للأهالى ومطالبتهم بسداد مبالغ مالية للتصالح دفعة واحدة.

 

وأوصت اللجنة بأن يظل طلب الإحاطة المقدم من النائب عامر الشوربجي مفتوحا لحين الوصول إلى حل، والذى يتعلق بارتفاع القيمة الإيجارية لأراضى هيئة الأوقاف وفرض مبالغ إضافية علي إيجارات الأراضى الزراعية بخلاف القيمة الإيجارية المقدرة بـ600 جنيه للقيراط سنويا ولكن تم فرض مبلغ 110 جنيه على كل قيراط زيادة عن القيمة الإيجارية وهو ما جعل الفدان يتخطى الـ1700 جنيها.

 


print