الإثنين، 29 أبريل 2024 06:06 م

طلب إحاطة لوقف ظاهرة تداول الأدوية بدون "روشتة" طبية داخل الصيدليات

طلب إحاطة لوقف ظاهرة تداول الأدوية بدون "روشتة" طبية داخل الصيدليات لجنة الصحة بالنواب - أرشيفية
الإثنين، 13 ديسمبر 2021 01:41 م
ندى سليم

تقدمت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لوزارة الصحة، للتصدى لظاهرة وصفات العلاج بدون وصفة طبية وقيام بعض الصيدليات بإجراء فحوصات طبية للمواطنين بالمخالفة للقانون، مؤكدة أن انتشار تلك الظاهرة تعد بمثابة كارثة صحية تهدد سلامة وصحة المواطنين البسطاء.

 

وأشارت عضو مجلس النواب، فى تصريحات صحفية اليوم، إلى تلقى العديد من شكاوى الأهالى، بعد حدوث مضاعفات طبية خطيرة، نتاج قيام بعض الصيدليات عبر صفحات التواصل الاجتماعى بالإعلان عن قيامها بإجراء خدمة التحاليل السريعة للكوليسترول، وتحاليل السكر، والكشف عن مؤشر كتلة الجسم فى فترة زمنية قليلة، دون استشارة أو الرجوع إلى الطبيب المتخصص .

 

وطالبت بضرورة وقف الصفحات الالكترونية المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعى، التى يستغلها بعض الصيادلة فى طرح العلاج والوصفات الطبية دون "روشتة"، الامر الذى أدى  إلى وفاة العديد من الحالات.

 

وتطرقت أيضا إلى تداوال أدوية المضادات الحيوية والكورتيزون وأدوية الحساسية التى يعطيها الصيدلى للمريض، وتلحق به مضاعفات صحية خطيرة تظهر على المدى البعيد، بجانب عدم صلاحية بعض الأجهزة المستخدمة والموجودة بالصيدليات.

 

وأكدت أهمية تكثيف حملات الكشف الدورى على الصيدليات بجميع أنحاء الجمهورية مصر، مع ضرورة تشكيل لجان متخصصة تعمل على إعداد استراتيجية لفحص وتفتيش وحصر لكل الصيدليات واتخاذ اللازم تجاه المخالفين.


الأكثر قراءة



print