الإثنين، 20 مايو 2024 01:13 ص

نواب بـ"الشيوخ" يطالبون بإزالة العقبات أمام إنشاء أكاديمية المحاماة

نواب بـ"الشيوخ" يطالبون بإزالة العقبات أمام إنشاء أكاديمية المحاماة مجلس الشيوخ - صورة أرشيفية
الإثنين، 06 ديسمبر 2021 01:08 م
كتب كامل كامل
طالب نواب بمجلس الشيوخ، خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن بمجلس الشيوخ، سرعة إنشاء "أكاديمية المحاماة" معتبرين أن الارتقاء بالمحاماة من خلال إنشاء "أكاديمية المحاماة" يساهم فى تحقيق عدالة ناجزة". وقال النائب ناجح جلال، إن فكرة إقامة الأكاديمية ليست جديدة، وقد تمت فى دول مثل فى فرنسا وبريطانيا من أجل أن يتم تدريب المحامي قبل دخول ساحات الحاكم والقضاء، داعيا لسرعة إنشاء أكاديمية محاماة ويجب علينا جميعا أن نزيل كل المعوقات لإنشاء أكاديمية".
 
 
واقترح أن يقوم مجلس نقابة المحامين بتشكيل مجلس إدارة الأكاديمية لإنشاء حتى يتم إنشاء هذا الصرح العلمي الكبير". بدوره قال النائب خالد قنديل: "أري إنشاء الأكاديمية للمحاماة ينهض بالمحاماة"، داعيا إلى إزالة كل العقبات التى تواجه تأسيس "أكاديمية المحاماة"، مشيرا إلى أنه يرى وجود ازدواجية بين النقابة وبين وزارت التربية والتعليم فى الاختصاصات.
 
 
ودعا نقابة المحامين إلى أن ترشيح محامين من قبل النقابة لتطوير مناهج كليات المحاماة الكائنة بكل المحافظات". فيما أكد النائب محمد نبيل دعبس، أهمية إنشاء أكاديمية للمحاماة من أجل تدريب المحامين على النظم العالمية للشركات" داعيا مشاركة نقابة المحامين فى هذا الأمر".
 
 
وكان النائب سامح عاشور، عضو مجلس الشيوخ، أكد حرص القيادة السياسية منذ البداية في توطيد العدالة ودعمها فى كل مستوياتها، وفى قلبها مهنة المحاماة، لافتا إلى تفعيل التشريع الصادر بشأن إنشاء أكاديمية المحاماة والدراسات القانونية، والتى تأتى تقديرا للمجتمع فى الحصول على دفاع مؤهل.
 
 
وقال عاشور، خلال الجلسة العامة الصباحية لمجلس الشيوخ المنعقدة اليوم الاثنين، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، إن الدولة المصرية معنية بشأن العدالة وتكريس ودعم القضاء والمحاماة معا إيمانا منها بأن القضاء المستقل الناجز داعمة اساسية للوطن، وكذا أن المحاماة تكفل حق الدفاع، فلا عدل بلا قاضي ولا حكم بلا دفاع يؤديه محامي مستقل قادر علي تحمل المسئولية.
 
 
وشدد سامح عاشور، على أهمية رسالة المحاماة للدفاع عن كل القيم النبيلة في المجتمع، ويجب أن يؤهل أعضائها ليكونوا على قدر المسئولية، فلا يمكن التفريط في رفع شأن المحاماة، لافتاً إلى اعتزاز القضاء باستقلال المحاماة، قائلاً : "الشعب يحصد أداء العدالة، من خلال قاضى عادل ومحام يؤدى الرسالة".
 

 


print