الخميس، 02 مايو 2024 08:13 ص

ترشيد الطاقة بـ"القابضة للكهرباء" يتمكن من تنفيذ 1777 محطة شمسية أعلى أسطح المنازل و المبانى الإدارية.. 189 ميجا وات إجمالى القدرات على الشبكة.. و1544 مواطنا يستفيدون من نظام بيع الطاقة لشركات "الكهرباء"

ترشيد الطاقة بـ"القابضة للكهرباء" يتمكن من تنفيذ 1777 محطة شمسية أعلى أسطح المنازل و المبانى الإدارية.. 189 ميجا وات إجمالى القدرات على الشبكة.. و1544 مواطنا يستفيدون من نظام بيع الطاقة لشركات "الكهرباء" الكهرباء
الأحد، 07 أبريل 2024 11:00 ص
كتبت رحمة رمضان
تمكنت الشركة القابضة لكهرباء مصر من خلال وحدة  ترشيد وتحسين كفاءة الطاقة من تنفيذ خطة زيادة الاعتماد على الطاقة الشمسية أعلى أسطح المنازل و المباني الحكومية و الإدارية لترشيد استهلاك الطاقة، وذلك من خلال زيادة الوعى لدى المواطنين بمميزات تركيب الألواح الشمسية حتى 30 ميجا وات و الاستفادة من إمكانية بيع الطاقة الكهربائية لشركات توزيع الكهرباء، و بلغ إجمالي المحطات التي تم إنشائها أعلى الأسطح 1777 محطة شمسية.
 
وتمكنت الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى ، من خلال الوحدة التي تم إنشائها بالشركة القابضة تحت مسمى وحدة ترشيد و تحسين كفاءة الطاقة، من تقديم الدعم الفني ومساعدة المشتركين سواء بالقطاعات المنزلية أو الحكومية أو التجارية من تنفيذ 1777 محطة شمسية أعلى الأسطح بقدرات إجمالية تصل إلى 189 ميجا وات.
 
حيث تتم تنفيذ عدد 63 محطه بإجمالي قدرات حوالي 33.3 ميجاوات من قبل المشتركين بنظام التعريفه  المميزة ، كما تم تنفيذ عدد 1544 محطه بإجمالي قدرات حوالى 122.8 ميجا وات من قبل المشتركين بنظام صافى القياس Net Metering و الذى يتيح للمشترك إمكانية الاستفادة من الفائض عن احتيجاتها من الطاقة المنتجة من المحطة الشمسية و بيعها لشركات توزيع الكهرباء.
 
و تمكن وحدة ترشيد و تحسين كفاءة الطاقة من  تنفيذ عدد 7 محطات طاقة شمسية بقدرات إجماليه 24 ميجاوات معزولة عن الشبكة ، و الإنتهاء من معاينات مبانى المدارس والمباني الحكومية لتركيب محطات طاقة شمسية أعلى الاسطح المباني ضمن مشروع حياة كريمة وتسليم نتائج المعاينات للجهات المعنية .
 
 
كما تم توقيع عقد استخدام شبكة التوزيع بين هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وشركات تو الكهرباء لنقل الطاقات المتجددة المنتجة من هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وذلك بناء القواعد والعقود المعتمدة من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.
 
و انتهت الشركة القابضة لكهرباء مصر من إجراء معاينات على عدد 7 مستشفيات مقترحة من قبل وزارة الصحة، وإجراء دراسة جدوى لها تمهيدا لبدء تركيب الالواح الشمسية أعلى أسطح عدد 6 مستشفيات بقدرة إجمالية 515 م.وات.
 
و كان  الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اطلق "منصة مصر للطاقة الشمسية" بالتعاون بين الشركة القابضة لكهرباء مصر، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، ومشروع نظم الخلايا الصغيرة والمتوسطة التابع لمركز تحديث الصناعة ، في اطار استراتيجية الدولة التي تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة ، والاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لنشر استخدامات الطاقات المتجددة، والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة.
 
وتعد "منصة مصر للطاقة الشمسية"  منصة تفاعلية يتم من خلالها التعرف على "محطات طاقة شمسية" ومتابعة تركيبها للمواطنين أفراداً وشركات، وربطها على شبكة الكهرباء القومية عن طريق شركات التوزيع المختلفة وتتيح أيضاً التواصل مع العملاء والجهات المعنية عن  طريق: البريد الإلكتروني والرسائل النصية علي  الموبيل و التنبيهات علي المنصة.

 


print