الأحد، 05 مايو 2024 09:24 م

"اتصالات الشيوخ" تفتح ملف صناعة التعهيد في مصر .. نائب التنسيقية في طلب مناقشة عامة يتساءل عن التحديات .. و هيئة "تنمية تكنولوجيا المعلومات" : ننافس أكبر الدول العالمية في مجال التعهيد وهما الهند والفلبين

"اتصالات الشيوخ" تفتح ملف صناعة التعهيد في مصر .. نائب التنسيقية  في طلب مناقشة عامة يتساءل عن التحديات .. و هيئة "تنمية تكنولوجيا المعلومات" :  ننافس أكبر الدول العالمية في مجال التعهيد وهما الهند والفلبين مجلس الشيوخ
الثلاثاء، 06 فبراير 2024 04:00 م
كتبت نورا فخرى

ودورات تدريبية لتأهيل الخرجيين والاستعانه بأحد بيوت الخبره لتذليل المعوقات 

 

 
 
 
فتحت لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها الذي ترأسه النائب أحمد البدري وكيل اللجنة، ملف صناعه خدمات التعهيد للبرمجيات  وتكنولوجيا المعلومات، في مصر وسبل تعزيزها، في ضوء طلبي المناقشة العامة المقدمين من النائية يسرا أحمد فؤاد، و النائب علاء مصطفى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين. 
 
واستعرض النائب علاء مصطفي طلبي المناقشة، مشيرا إلي أن خدمات التعهيد تُساهم بشكل كبير في الاقتصاد المصري، من خلال توفير فرص عمل للشباب، وجذب الاستمارات الأجنبية، فضلا عن إسهام هذه الخدمات في تنويع مصادر الدخل القومي وتعزز من الصادرات الخدمية للبلاد، مما يساعد في تحسين ميزان المدفوعات.
 
وقال " مصطفي" إن وزارة الاتصالات تستثمر بشكل كبير في المبادرات وتنمية المهارات لدى الأفراد ولكن على الجهة الأخرى عند قياس مهارات الأفراد نجدها في تناقص، متسائلا في هذا الصدد عن الأسباب التي تقف وراء تراجع ترتيب مصر في مؤشر كيرني كمقياس للتعهيد. 
 
كما تساءل عضو تنسقية شباب الأحزاب والسياسين عن التحديات التي تواجه وزارة الاتصالات والخاصة بالتعهيد.
 
الأمر الذي علق عليه المهندس حازم نبيل، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، بتأكيده أن جائحة كورونا أثبتت أن مصر لديها المرونة الكافية للتعامل مع التحديات، لافتا إلي منافسة مصر أكبر الدول العالمية في مجال التعهيد وهما الهند والفلبين.
 
وقال "نبيل" إن الهيئة تعمل علي إعداد مبادرات ودورات تدريبية لتأهيل خريجي الجامعات المصرية للعمل بالشركات العالمية، وفي مقدمه ذلك اتقان اللغات المطلوبه في السوق. 
 
ولفت نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات إلي قيام الهيئة بالاستعانة بأحد بيوت الخبرة العالميين لدراسة التحديات التي تواجه صناعة التعهيد في مصر وإيجاد حلول لها.
 
 
من جانبه قال المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، إن الشركات المستثمرة لا تنظر فقط لوزارة الاتصالات ولكن تنظر للمناخ الاستثماري بالدولة ككل، معددا التحديات التي تواجه الهيئة وفي مقدمتها تنمية مهارات الأفراد، إعادة تصميم الحوافز لتحسين الجاذبية لزيادة جذب الاستثمارات، تحسين صورة مصر عالميًا وفتح أسواق جديدة.
 
وكان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، قد أكد في تصريحاته أمام مجلس الشيوخ، قدرة قطاع خدمات التعهيد المصري علي جذب كبرى الشركات العالمية مما خلق فرص عمل واسعة، حيث تم توقيع اتفاقيات مع 74 شركة عالمية ومحلية لتعيين 60 ألف متخصص في التعهيد منذ نوفمبر 2022 منها أكثر من 20 شركة تستثمر لأول مرة في مصر والشركات الأخرى نتوسع فيها.
 
وفي ختام الاجتماع، أوصت اللجنة البرلمانية بزيادة المخصصات المالية لبند التدريب في موازنة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .
 
يُشار إلى أن القانون رقم 2 لسنة 2021 بإصدار اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، منح اختصاصات هامه للجنة التعليم فى مقدمتها التعليم قبل الجامعى بجميع أنواعه ومراحله، شئون البحث العلمى، تطوير التعليم الجامعى بجميع أنواعه، تشجيع التعليم الفنى والتقنى وتطويره، الجامعات والمعاهد العليا ومراكز البحث العلمى،المجامع العلمية واللغوية، السياسة التعليمية وجودة التعليم ورعاية الحقوق المادية والأدبية للمعلمين وأعضاء هيئاتالتدريس ومعاونيهم، وتنمية كفاياتهم العلمية، ومهاراتهم المهنية.
 
يأتى ذلك إلى جانب اختصاصه بالجوانب المتعلقة بالملكية الفكرية فى البحث العلمى، محو الأمية وتعليم الكبار، التشريعات الخاصة بالتعليم والبحث العلمى، الاتصالات السلكية واللاسلكية، تكنولوجيا المعلومات والأنشطة المعلوماتية، البريد، أمن الفضاء المعلوماتى، التشريعات الخاصة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، السياسة العامة للدولة فى شأن التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزرات والأجهزة التى تتولى شئون التعليم والجامعات والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 

print