الأربعاء، 15 مايو 2024 07:47 ص

أساتذة وخبراء إعلام يشيدون بدور وسائل الإعلام فى زيادة نسب المشاركة بالانتخابات الرئاسية 2024: التزمت الحياد والإنصاف مع كافة المرشحين.. والمواقع الإخبارية جعلت حالة التفاعل مع الحدث فى أعلى مستوياتها

أساتذة وخبراء إعلام يشيدون بدور وسائل الإعلام فى زيادة نسب المشاركة بالانتخابات الرئاسية 2024: التزمت الحياد والإنصاف مع كافة المرشحين.. والمواقع الإخبارية جعلت حالة التفاعل مع الحدث فى أعلى مستوياتها أساتذة وخبراء إعلام يشيدون بدور وسائل الإعلام فى زيادة نسب المشاركة بالانتخابات
الخميس، 14 ديسمبر 2023 12:00 م
كتب محمد زكريا - وداد خميس
أشاد أساتذة وخبراء إعلام بدور وسائل الإعلام المختلفة فى زيادة نسب المشاركة والتصويت خلال الانتخابات الرئاسية 2024، وذلك من خلال التوعية والتزام الحيادية في التغطية، إضافة إلى عرض كافة التسهيلات للمواطنين من أجل النزول والتصويت، وذلك بشرح كل ما يخص العملية الانتخابية لهم، وذلك أبزر الدور القوى وأهمية وسائل الإعلام فى التوعية ونقل الصوة الحقيقة للمواطنين، ويستعرض "اليوم السابع" رأى عدد من أساتذة وخبراء الإعلام فى هذا الشأن.
 
وأكدت دكتورة ليلى عبد المجيد، عميد كلية إعلام القاهرة، أن وسائل الإعلام منذ بدء عملية الدعاية الانتخابية التزمت الحياد والإنصاف مع كافة المرشحين، وذلك من خلال تغطية جميع الفعاليات والأنشطة الميدانية في المحافظات واللقاءات الجماهيرية لكل مرشح وعرض برامجهم وفكرهم ورؤيتهم، موضحة: "وسائل الإعلام أتاحت فرصا متكافئة للجميع، فكل مرشح أجرت القنوات معه لقاءات مطولة وذلك خلق نوعا من الزخم بالنسبة للمواطنين".
 
وأشارت ليلى عبد المجيد إلى أن الفترة التي سبقت الانتخابات كانت أحداث غزة هي الطاغية، ولكن مع بدء الحملات الانتخابية والدعاية الخاصة بكل مرشح ظهر دور الإعلام في التوعية بأهمية المشاركة السياسية في الانتخابات وتحفيز المواطنين بأكبر شكل ممكن، مضيفة: "حتى الناس اللى بيرددوا مقولة صوتى مش هيفرق أو احنا عارفين النتيجة هتبقى لصالح مين، اتعملهم حملات إعلامية كانت إيجابية جداً لأن فئات الشعب تنقسم إلى البعض الذى يعرف جيداً أهمية المشاركة، والبعض الآخر الذى لا يهتم أو مكسل ينزل".
 
وتابعت عميد كلية إعلام القاهرة السابق: "وسائل الإعلام عرفت الناس بالإجراءات الخاصة بالعملية الانتخابية، وكيفية معرفة مكان اللجنة، والتنبيه بأن هناك تغييرات حدثت في اللجان لأن هناك البعض يذهب إلى اللجنة التي انتخب فيها آخر مرة، ولكن وسائل الإعلام أكدت ونبهت على الإجراءات، وكذلك الخطوات التي تحمى كل مواطن من ضياع صوته، كل هذا مع استضافة القنوات للعديد من الخبراء السياسيين والشخصيات المتخصصة لتوعية الناس بأهمية النزول والمشاركة".
 
واستكملت دكتورة ليلى عبد المجيد حديثها قائلة :"الإعلام يصل لكل مكان في مصر وذلك كان له تأثير ايجابى أيام الانتخابات بتغطية كل ما يحدث لحظة بلحظة بكل الدوائر الانتخابية، وعرض مشاركة الكبار والشباب، وكذلك المشاهد للمسنين وذوى الاحتياجات الخاصة أثناء مشاركتهم، وذلك خلق عدوى إيجابية، أضف إلى ذلك أن دور الاعلام كان قويا جداً لمواجهة الشائعات التي تظهر دائماً خلال أي انتخابات، ولكن الإعلام كان يكذبها بشكل سريع لأن هذه الشائعات تخلق أجواء سلبية إذا انتشرت واستمرت دون تكذبيها والرد عليها بقوة".
 
الدكتور سامى عبد العزيز، عميد كلية الإعلام الأسبق، أكد أن وسائل الإعلام كان لها دور كبير في زيادة نسب مشاركة المواطنين في الانتخابات الرئاسية 2024، حيث ساهمت بنسبة كبيرة في حث المواطنين على النزول والتصويت، وهذا بجانب عوامل أخرى، إلا أن دور الإعلام كان بارزاً للغاية واستطاع تقديم تغطية سابقة ومواكبة وحية للحدث، الذى أصبح على أجندة كل المواطنين بسبب الإعلام.
 
وأوضح سامى عبد العزيز أنه قبل الحديث عن الإعلام لا بد من الإشادة بالحملات التعليمية والتوعية التي قامت بها الهيئة الوطنية للانتخابات والتي ساهمت في تسهيل العملية الانتخابية للمواطنين، وكذلك حفزتهم على النزول، لأن كل شخص عرف جيداً كيف سيدلى بصوته بكل سهولة وبدون أي معاناة باتباع الخطوات التي كشفتها الهئية الوطنية للانتخابات وعرضتها وسائل الإعلام.
 
14956-ليلى-عبد-المجيد
ليلى عبد المجيد

 

وتابع عبد العزيز بأن نقل المحتوى الإخبارى الخاص بالانتخابات وتحديداً على موقع "اليوم السابع" إضافة إلى المواقع الإخبارية الأخرى، جعل حالة التفاعل مع الحدث في أعلى مستوياتها، مضيفاً: "كمان كان في حالة من التنافس بين الأجيال للنزول والتصويت فالكبير عندما يشارك يجعل الصغير حريصا هو الآخر على النزول، فجيل الآباء عندما تحرك جعل الأبناء يتحركون ويشاركون مثلهم، وهذا حدث معى لأنى نزلت في اليوم الأول وابنتى كانت مرتبطة بعمل ولكنها أصرت على النزول معى".
 
وأوضح أن وسائل الإعلام استطاعت الموازنة بين تغطية الأحداث الخارجية والمتمثلة في أحداث غزة، والحدث الوطنى الداخلى والمتمثل في الانتخابات الرئاسية، لأن القضية الداخلية مرتبطة ارتباطا كبيرا بالقضية الخارجية، ونجح الاعلام في تسخير تغطية أحداث غزة لصالح الانتخابات الرئاسية، وكل ذلك كان له أثر كبير على المواطنين، ولنكون أمام أعلى نسبة مشاركة في الانتخابات بالتاريخ.
 
الخبير الإعلامى محمد مصطفى أبو شامة بدوره قال إن الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 أثبتت فيها وسائل الإعلام التقليدية قوة حضورها وعمق تأثيرها، حيث تابع المشاهدون منصات الشركة المتحدة المختلفة من قنوات تليفزيونية ومواقع وصحف، ليتعرف منها على سير العملية الانتخابية منذ بدايتها، وذلك بعدما كان دور الإعلام التقليدي متراجعاً في السنوات الأخيرة لصالح الـ "نيو ميديا"، بكل تطبيقاتها.
 
وأضاف أبو شامة أن التزام كافة المنصات بالحياد والنزاهة بين المرشحين المتنافسين أدى إلى كسب مزيد من الثقة بين الجمهور ووسيلته الإعلامية، موضحاً:"تعمقت العلاقة وامتدت الجسور ووصلت الرسالة التي بلورها إعلامنا  الوطني في صياغة مُحكمة،  تستهدف ضرورة المشاركة الايجابية كواجب وطني على كل مصري تأديته دون انحياز لمرشح، لكن انحيازا للوطن، ووصلت الرسالة لأنها كانت مهنية وصادقة".
 
وتابع محمد مصطفى أبو شامة: "منح الإعلام المصري برافديه الخاص والعام شهادة الإجادة في تغطية الانتخابات، وانعكس النجاح في المشهد الحضاري الذي شاهدناه في انتخابات المصريين بالخارج ثم الداخل، وشاهدنا ملحمة مصرية مشرفة، عكست قوة انتماء الشعب وحرصه على استقرار الوطن، وأكدت كثافة التصويت في تظاهرة انتخابية غير مسبوقة وعّرس سياسي مفرح، قناعة الشعب المصري في انتخاب الرئيس السيسي ومنحه تفويضاً جديدا لإدارة شئون البلاد وقيادتها لفترة رئاسية جديدة".
 
8434-الدكتور-سامى-عبد-العزيز
الدكتور سامى عبد العزيز
 
واستكمل أبو شامة، أن الانتخابات خرجت دون مشاكل أو معارك أو مزايدات سياسية، وهو دور أسهم فيه الإعلام،  بحرصه على عدم إشعال النيران بين المرشحين وتقديم معالجات إعلامية ناجحة تتسم بالوطنية والرشد السياسي، في ثورة على الانماط التقليدية التي يقدمها بعض من الإعلام العربي والغربي، التي تستهدف الإثارة وشحن التوتر وإذكاء نيران الاختلافات والتركيز على أوجه القصور والنواقص في كافة تفاصيل العملية الانتخابية، وهو الـ"style" الذي نبذه إعلامنا الوطني بحرصه على الاصطفاف الوطني، وحشد المصريين بإيجاد مساحات مشتركة بينهم، وعدم السقوط في فخ "الترندات" وثقافة "السوشيال ميديا"، وتغليب صالح الوطن في كل طرح تتناوله أي من المنصات الإعلامية الوطنية".
 
واختتم محمد مصطفى أبو شامة حديثه بتوجيه الشكر والتقدير على الأداء المهني المتوقع من منصات "المتحدة" وفي مقدمتها قطاع أخبار المتحدة الذي قدم تغطية ميدانية غير مسبوقة في كل من انتخابات الخارج والداخل، وكان مراسلي قنواتها متواجدين في كل مكان ينقلون للمشاهد الحدث بمهنية ومصداقية، أشعرت المصريين بالفخر لامتلاكهم هذه المنصات الاحترافية التي يقودها كوادر مصرية مدربة وموهوبة وصلت بالاعلام المصري لامتلاك القدرة على المنافسة في فضاء الميديا العربية والدولية ومنافسة الكبار في هذا المجال.
 
12958-محمد-مصطفى-ابو-شامة
محمد مصطفى أبو شامة
 
الدكتورة سارة فوزي، مدرس بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة تحدثت عن دور وسائل الاعلام فى الانتخابات وأشارت إلى إن تغطية وسائل الإعلام للانتخابات الرئاسية سواء التليفزيون أو الصحف كانت رائعة سواء عن طريق التغطية اللحظية، والمواكبة للأحداث، أو إذاعة التعليمات الخاصة بالانتخابات وكيفية المشاركة، فضلا عن عرض إنفوجرافات على مواقع التواصل الاجتماعي، وسير ذاتية خاصة بكل مرشح.
كما أشات بتغطية قناة "إكسترا نيوز" لذلك الحدث، موضحة أن القناة تميزت بطريقة تغطيتها للانتخابات الرئاسية 2024، على مستوى المتابعة لكل ما يحدث، ونقل صورة حية من اللجان المختلفة، أو من خلال عرض تحليلي كل الأخبار المتعلقة بالحدث، وهذا ما زاد التفاعل الكبير مع ذلك الحدث، وزاد من نسب المشاركة.
 
 
156911-سارة-فوزى
سارة فوزى

موضوعات متعلقة :

حازم الجندى: المشاركة فى الانتخابات الرئاسية فاقت التوقعات وتفتح أفق سياسية جديدة

6 خطوات لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024.. اعرفها

وزارة التموين: طرح 30 ألف طن سكر حر على البطاقات بسعر 27 جنيها للكيلو

"الشيوخ الأمريكى" يؤيد مشروع قانون للسياسة الدفاعية يتيح إنفاقا قياسيا قدره 886 مليار دولار

الحزب العربى الناصرى مشيدًا بالانتخابات الرئاسية: أظهرت وعى المصريين

"اقتصادية النواب": المشاركة بالانتخابات الرئاسية تاريخية ومؤشر لتطور ونضج الحياة السياسية

رئيس شباب النواب: مشاركة الشعب المصري في الانتخابات بكثافة تعكس انحيازه لاستكمال البناء

القضاء الإدارى يفصل فى طعون نتيجة الانتخابات الرئاسية خلال 10 أيام من تاريخ قيد الطعن

حسم نزاعات نتائج انتخابات الرئاسة.. 6 خطوات لإعلان النتيجة.. واليوم تقديم الطعون على قرارات اللجان العامة.. و9 إجراءات تحدد مصيرها.. والطعن على قرارت الهيئة الوطنية أمام "الإدارية العليا" الثلاثاء والأربعاء

رئيس "زراعة النواب": الانتخابات الرئاسية تكشف المعدن الحقيقي للشعب المصري

"المستقلين الجدد": الانتخابات الرئاسية كانت ردًا واضحًا على كل المشككين فى نزاهتها


print