الأربعاء، 08 مايو 2024 04:57 ص

ثانى أيام انتخابات الرئاسة.. أهالى أرض الفيروز يسطرون ملحمة تاريخية.. قبائل سيناء تخرج فى مجموعات للمشاركة الفاعلة.. والمرأة السيناوية ترسم لوحة مشرفة فى التصويت.. ومحافظا الشمال والجنوب يُشيدان بالحدث

ثانى أيام انتخابات الرئاسة.. أهالى أرض الفيروز يسطرون ملحمة تاريخية.. قبائل سيناء تخرج فى مجموعات للمشاركة الفاعلة.. والمرأة السيناوية ترسم لوحة مشرفة فى التصويت.. ومحافظا الشمال والجنوب يُشيدان بالحدث الانتخابات فى سيناء - جانب من التصويت
الإثنين، 11 ديسمبر 2023 05:00 م
كتب علاء رضوان

في اليوم الثانى للانتخابات الرئاسية 2024 يواصل المصريون توافدهم على اللجان الانتخابية، منذ التاسعة صباح اليوم، بكل أنحاء الجمهورية، للإدلاء بأصواتهم الانتخابية، وسط إجراءات تأمينية وتنظيمية مشددة لتسهيل عملية الاقتراع باللجان، وتستمر أيام التصويت حتى غدا 12 ديسمبر، حيث يواصل المصريون ضرب أروع الأمثلة في المشاركة بالانتخابات الرئاسية، وذلك بوجود حضور مكثف من جميع فئات الشعب المصرى الذين خرجوا ليختاروا رئيس لبلادهم بشفافية ونزاهة وديمقراطية في مشهد أقرب لـ"حدوتة مصرية".

 

وفى ظل هذا المشهد الانتخابى يتضح جليا مشاركة أهالى سيناء في الانتخابات الرئاسية 2024 حيث شهدت لجان مجمع المدارس بوسط مدينة العريش، توافد كبير من الناخبين فى ثانى أيام الانتخابات الرئاسية، ووصل الناخبون للجان في مجموعات، وهم يهتفون: "تحيا مصر"، فيما وشهدت الساحات المقابلة للمدارس مظاهر احتفالات وأغاني وطنية وتسابق شباب متطوعين علي تقديم الخدمات للناخبين ومساعدتهم في الوصول للجانهم. 

 

20231211101106116

 

أهالى أرض الفيروز يسطرون ملحمة تاريخية

 

فيما خرج العاملون بمجلس مدينة الشيخ زويد بشمال سيناء فى مسيرة جماعية من مقر المجلس وصولا للجان الانتخابية فى حى الكوثر بمدينة الشيخ زويد، واصطفوا جميعهم فى طابور طويل أمام اللجان للإدلاء بصوتهم، كما سجل أهالي قرية نجع شيبانة جنوب مركز رفح بشمال سيناء، حضورا جماعيا للأدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، وتحرك الأهالي من قريتهم وصولا لمقر اللجنة المقيدين بها بمدينة الشيخ زويد في موكب جماعي يتقدمهم رموز القرية من القيادات المجتمعية وقدامي المعلمين والشباب الجامعيين ابناء القرية.

 

بينما شهدت مدرسة قرية الميدان غرب مدينة العريش بشمال سيناء تسابق الأهالى لليوم الثاني للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة 2024، حيث حرص الأهالي علي المشاركة وبينهم من حضر من القرية وأخرين من تجمعات سكنية بعيدة بينهم من ترجل وصولا لمقر اللجنة وأخرين في مواكب سيارات جماعية، مؤكدين: " أن الاستحقاق الانتخابي واجب لا يغيب عنها أحد والأهالي بمناطقنا يسجلون في كل انتخابات حضورهم وحرصهم على ممارسة حقوقهم"، كما حرص عدد من الناخبين من أهالي الرميلات بشمال سيناء، على الاصطفاف أمام اللجان الانتخابية عقب فتح باب التصويت معربين عن سعادتهم بالمشاركة.   

 

219080-توافد-الناخبين-على-اللجان-(2)

 

محافظ شمال سيناء والإنتخابات الرئاسية

 

من جانبه، قال محافظ شمال سيناء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، إن المحافظة تضم لجنة عامة بها 11 دائرة انتخابية موزعين على 40 مقرا انتخابيا بعدد 53 لجنة انتخابية تضم 7 لجان وافدين، حيث أن عدد من لهم حق التصويت في الانتخابات الرئاسية بالمحافظة نحو 299 ألف شخص، مشيرا إلى الإقبال الكبير الذي شهدته مختلف لجان الانتخابات في المحافظة منذ أمس، خاصة لجان العريش والشيخ زويد وبئر العبد، ما يؤكد معه  وعي المواطن بأهمية الانتخابات الرئاسية حيث ظهر هذا جليا من خلال طوابير الناخبين التي امتدت لمسافات طويلة، مجددا دعوته لأبناء شمال سيناء بالنزول والمشاركة في الانتخابات الرئاسية حتى تظهر المحافظة بشكل مشرف، حيث أن غرفة العمليات الرئيسية في ديوان عام المحافظة لم تتلق أي إخطارات أو شكاوى خلال اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية في مختلف لجان المحافظة.

 

المشهد في جنوب سيناء 

 

أما في جنوب سيناء فكان المشهد مختلف كالعادة في المشاركة في كل استحقاق انتخابى، حيث تصدرت المرأة السيناوية المشهد في الانتخابات الرئاسية 2024 فى يومها الثاني، على مستوى مدن محافظة جنوب سيناء، مؤكدة أن إدلائها بصوتها في الانتخابات يعد حق وواجب وطني، ودائما يصنع الفارق، فيما حرص المواطنون بصفة عامة والسيدات خاصة، على التواجد أمام مقار لجان الانتخابات قبل انطلاق عملية التصويت بنحو ساعة استعدادًا للإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني للانتخابات؛ لاختيار رئيس مصر المقبل. 

 

384358-أهالى-قرية-نجع-شيبانة-جنوب-رفح-يخرجون-بمسيرة-جماعية-للإدلاء-بأصواتهم-فى-انتخابات-الرئاسة

 

الانتخابات الرئاسية في دير سانت كاترين

 

أما في مدينة سانت كاترين فقد احتشد العديد  من السيدات البدويات والرجال من الناخبين أمام اللجان الانتخابية بجنوب سيناء، وذلك للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية 2024 لليوم الثاني، خاصة وأن بالمحافظة 20 مركزا انتخابيا تتضمن 9 لجان عامة و 46 لجنة فرعية، منهم 31 لجنة اساسي، 15 لجنة وافدين، بإجمالي عدد ناخبين 99240 ناخبا تشمل مطار شرم الشيخ الدولي، ومجلس مدينة طابا، و18 مدرسة موزعين كالتالي : مدرستان برأس سدر، و مدرستان بابوزنيمة، ومدرسة بابورديس، و6 مدارس بطور سيناء بما فيهم لجنة للمغتربين، و3 مدارس بشرم الشيخ فضلا عن وجود مقر بمطار شرم الشيخ، ومدرستان بدهب، و مدرسة بنويبع، ومدرسة بسانت كاترين.

 

الانتخابات الرئاسية في مدينة نويبع

 

أما في مدينة نويبع فقد توافد الناخبون من أهالى المدينة من مختلف الفئات للإدلاء بأصواتهم فى ثانى أيام العرس الانتخابى الانتخابات الرئاسية 2024، التى انطلقت أمس الأحد، وتستمر لمدة ثلاثة أيام فى الفترة من 10 حتى 12 ديسمبر الجارى، وذلك بلجنة مدرسة بلال بن رباح الإعدادية وتضم لجنة عامة، ولجنتين أساسيتين (ذكور وإناث) باجمالى 6042 ناخبًا، واشاد جموع المواطنين بحسن التنظيم ومساعدة كبار السن والسيدات وتخصيص أماكن لهم لسرعة أداء الواجب الوطنى والمشاركة فى الانتخابات الرئاسية، كما خصصت محافظة جنوب سيناء 40 حافلة وسيارة لنقل مواطنى الوديان إلى اللجان الانتخابية خلال أيام الانتخابات. 

 

20231211100141141

 

محافظ جنوب سيناء والانتخابات الرئاسية 

 

من ناحية أخرى - وجه اللواء الدكتور خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، بالمتابعة المستمرة على مدار الساعة لانتظام سير العملية الانتخابية وإزالة أية معوقات من شأنها أن تعكر صفو العملية الانتخابية مع التشديد على رؤساء المدن بالتعامل الفورى حيال أى بلاغات وشكاوى واردة من المواطنين، كما وجه جميع الأجهزة التنفيذية باستمرار رفع درجة التأهب القصوى بجميع المديريات والقطاعات الخدمية وتوفير كل سبل الدعم اللازم لإنجاح العملية الانتخابية والتنسيق الكامل مع الجهات الأمنية والمعنية لمتابعة الحالة العامة للجان وتلافى أى ملاحظات.

 

وحث المحافظ المواطنين على المشاركة فى الانتخابات وممارسة حقهم الدستورى، مؤكدا أن المشاركة فى الانتخابات واجب وطنى على الجميع وعلى المواطن أن يدرك أن مشاركته لها دور إيجابى فى مسيرة الوطن الديمقراطية. 

 

2023121111080181

 

لجان الرصد والمتابعة تشيد بمشاركة أهالى سيناء في الانتخابات الرئاسية 

 

ثمن الأحزاب والقوى السياسية المشاركة الواسعة للناخبين بالانتخابات الرئاسية 2024، في المحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية وعلى رأسهم الناخبين من أهالى سيناء الذين سطروا حروفا من ذهب عكست مشهد مشرف للدولة المصرية، يؤكد أن أهالى سيناء أو أرض الفيروز في وعى دائم ومستمر، حيث أن هناك إقبال كثيف من المواطنين إلى لجان الاقتراع في سيناء بوجه خاص، والحرص الكامل من الغالبية العظمي من أهالى سيناء علي الالتزام بالمواعيد المقررة من الهيئة الوطنية للانتخابات فتح ابواب الاقتراع في التاسعة صباحا وتستمر حتي التاسعة مساءً.

 

كما أن غالبية المصطفين أمام لجان الأقتراع من الشباب، والنساء و حتى كبار السن وذوي الهمم حرصوا علي المشاركة الإيجابية في الاستحقاق الدستوري، ما يعطي انطباعا عن الفئات المشاركة في الانتخابات، وتتابع غرفة العمليات لعدد من الأحزاب المصرية من خلال وحدات الرصد في الأرض والنقاط الفرعية لها بكافة ربوع الجمهورية كافة المستجدات للعمل علي حل كافة الإشكاليات والمعوقات التي تعيق أعمال التصويت أمام الناخبين، فضلا عن إقبال الناخبين بكثافة على اللجان للتصويت في أول أيام الاقتراع فى الانتخابات الرئاسية 2024، رافعين أعلام مصر، للإدلاء بأصواتهم فى العملية الانتخابية. 

 

52130-العاملون-بمجلس-مدينة-الشيخ-بشمال-سيناء-(4)

 

فيما أشاد عدد من المتابعين الحقوقيين من منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية، بحياد ونزاهة القائمين على العملية الانتخابية، ووقوفهم على مسافة واحدة من المرشحين الأربعة في الانتخابات، ما يزين معه المشهد الديمقراطي والنزول بكثافة غير مسبوقة لاختيار من يمثلهم فى الفترة القادمة لرئاسة مصر، حيث أن نزول الشباب والمرأة وذوي الهمم والرجال بسيناء بهذة الكثافة لاختيار من يمثلهم هو دليل على أن الشعب المصرى يمتلك القدرة الكافي من الوعى وحب الوطن والتكاتف المجتمعى للخروج بمشهد العرس الديمقراطى في أبهى صوره.  

 

الإحصائيات بالأرقام للجان والناخبين

 

وتستمر الانتخابات الرئاسية 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات اليوم وغدا الموافق 12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد لجان الاقتراع الفرعية التى سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم  والتي يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية. 

 

216848-توافد-الناخبين-على-اللجان-(1)

 

 

ويتولى 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، مابين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، ويحق لما يقرب من 67 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسة، حيث تم غلق تحديث قاعدة بيانات الناخبين يوم 25 سبتمبر 2023، عقب قيام الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين للاقتراع وإعلان الجدول الزمنى لإجراءات الانتخابات الرئاسية، وتشكل الهيئة، غرفة عمليات مركزية لمتابعة إدلاء المصريين فى الداخل بأصواتهم فى المراكز الانتخابية بالانتخابات الرئاسية 2024، وذلك على غرار غرفة علميات الهيئة فى انتخابات الخارج برئاسة أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذي للهيئة.

 
202312111018401840
 
 
202312111120352035
 
 
جججر
 
ددد
 

 

ززي
 

 

ظظ
 

 

ظظي
 
 
ظظيي
 
وووس
 
ييي

 

سيناء تنتخب

سيناء والانتخابات الرئاسيه

شبه جزيره سيناء والانتخابات

ارض الفيروز والانتخابات الرئاسيه

محافظ شمال سيناء

محافظ جنوب سيناء

اللواء الدكتور خالد فودة

الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة

كبار السن في الانتخابات

الشباب في الانتخابات الرئاسيه

القساوسه والكهنه في الانتخابات الرئاسيه

ذوى الهمم في الانتخابات الرئاسيه

انتخابات الرئاسة

انتخابات الرئاسة 2024

انتخابات الرئاسة اليوم الثانى

اليوم الثانى للانتخابات الرئاسية

اليوم التانى لانتخابات الرئاسة

الهيئة الوطنية للانتخابات

الهيئه الوطنيه للانتخابات الرئاسية

معرفة لجنة الانتخابات بالاسم

معرفة لجنة الانتخابات بالرقم القومي

معرفة اللجنة الانتخابية

معرفه اللجنه الانتخابيه

الانتخابات الرئاسية

لجنه الانتخابات الرئاسية

انتخابات الرئاسة المصرية 2024

الوطنية للانتخابات

الانتخابات

التصويت في الانتخابات

مواعيد التصويت

مواعيد غلق اللجان

موعد غلق لجان التصويت

الانتخابات الرئاسية المصرية

شروط التصويت في الانتخابات

المرشح عبد الفتاح السيسي

عبد الفتاح السيسي

حازم عمر

فريد زهران

عبد السند يمامة

المرشحين لانتخابات الرئاسة المصرية 2024

مرشحي الرئاسة المصرية

مرشحين الرئاسه

مرشحين الرئاسه 2024

الانتخابات الرئاسية المصرية 2024


print