السبت، 04 مايو 2024 11:53 ص

اليوم العالمى للطفولة.. 2.4 مليار طفل فى العالم بينهم 179 مليون "عربى".. مصر الأكبر عددًا بين العرب بواقع 40 مليون طفل.. 2591 أسرة تستفيد بـ12 مليون جنيه معاش صغير معاق.. و"لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية العام

اليوم العالمى للطفولة.. 2.4 مليار طفل فى العالم بينهم 179 مليون "عربى".. مصر الأكبر عددًا بين العرب بواقع 40 مليون طفل.. 2591 أسرة تستفيد بـ12 مليون جنيه معاش صغير معاق.. و"لكل طفل كل حقوقه" شعار احتفالية العام اليوم العالمى للطفولة - صورة أرشيفية
الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023 07:00 م
كتبت- هبة حسام
- 9438 أسرة تستفيد من معاش الأيتام بقيمة معاشات منصرفة لهم 38 مليون جنيه
- الصومال الأعلى عربيًا فى معدل وفيات الأطفال أقل من خمس سنوات بـ111.8 طفل لكل ألف طفل حى
- 25.2 ألف دار حضانة تابعة لوزارة التضامن الاجتماعى بمصر ملتحق بها 1.5 مليون طفل.. و43 دار إيواء
 
نظرًا لأهمية مرحلة الطفولة، حيث إنها فترة تشكيل الطباع واكتساب العادات والقيم الأساسية في تكوين شخصية الإنسان، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة لإعلان حقوق الطفل منذ عام 1959، بتحديد يوم عالمى للاحتفال بحقوق الطفل، حيث تم اختيار يوم 20 نوفمبر من كل عام للاحتفال بتلك المناسبة العالمية، وفى هذا الإطار، وبمناسبة احتفالية يوم الطفولة وحقوق الطفل، أصدر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، تقريرًا مهمًا بشأن عدد كبير من المؤشرات المتعلقة بالأطفال، سواء على مستوى العالم، أو على مستوى الدول العربية، وأيضًا على مستوى مصر.
 
عدد الأطفال فى العالم والوطن العربى
 
أوضح الجهاز فى تقريره، والذى ألقى فيه الضوء على أهم المؤشرات الخاصة بالأطفال في مصر والوطن العربي والعالم، أن احتفالية هذا العام، جاءت تحت شعار: " لكل طفل.. كل حقوقه "، لافتًا إلى أهم المؤشرات الإحصائية للأطفال على مستوى العالم، حيث أوضح جهاز الإحصاء أن عدد السكان الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، بلغ نحو 2.4 مليار طفل من سكان العالم بنسبة 29.8% من إجمالى عدد سكان العالم، وتعد الهند أعلى دولة على مستوى العالم من حيث عدد الأطفال بنحو 431 مليون طفلًا.
 
أما على مستوى الدول العربية، فبلغ عدد الأطفال حوالي 178.6 مليون طفل، بنسبة 7.5 % من إجمالى أطفال العالم، وتمثل مصر أكبر دولة عربية من حيث عدد الأطفال بها بنحو 40 مليون طفلًا، بالرغم من حدوث انخفاض طفيف في نسبة الأطفال أقل من 18 عام بمصر من إجمالى السكان بين عامي 2022 و2023، حيث انخفضت النسبة من 38% إلى 37.7% بين العامين، ولفت الجهاز إلى أن معظم الأطفال في مصر يكونوا ذكور، حيث يبلغ عدد الأطفال الذكور فى مصر نحو 20.3 مليون ذكر بنسبة 51.3%، مقابل 19.3 مليون من الإناث بنسبة 48.7%، وذلك حتى منتصف العام الجارى "2023".
 
مؤشرات أخرى متعلقة بالتعليم والوفيات لدى الأطفال
 
وفى الإطار ذاته، أشار جهاز الإحصاء إلى عدد آخر من المؤشرات المتعلقة بالأطفال سواء على مستوى العالم أو مصر، ومن أبرز تلك المؤشرات، معدل التسرب من التعليم، والذى بلغ فى مرحلة التعليم الابتدائي على مستوى العالم 10.7%، مسجلًا 13.2% فى مرحلة التعليم الإعدادى، وذلك خلال العام الدراسى الماضى، أما فى مصر، فبلغت نسبة التسرب من التعليم في المرحلة الإبتدائية 0.23% مرتفعة بين الذكور عن الإناث، حيث بلغت فى الذكور 0.27%، مقابل 0.18% للإناث.
 
وفى مرحلة التعليم الإعدادية، بلغت نسبة التسرب من التعليم 1.73%، مرتفعة بين الإناث عن الذكور فى تلك المرحلة التعليمية، حيث بلغت 1.87% فى الإناث، مقابل 1.6% للذكور، كما أشار الجهاز إلى كثافة الفصول في مراحل التعليم  فى مصر والتى تمثل إحدى مؤشرات قياس جودة التعليم، إذ بلغت كثافة الفصل في التعليم قبل الإبتدائي العام 30 تلميذ فى الفصل تقريبًا، بينما بلغت فى التعليم الإبتدائى العام حوالى 51 تلميذ فى الفصل، وفى التعليم الإعدادي العام بلغت كثافة الفصل 48 تلميذ/ فصل.
 
وتضمن المؤشرات التى أعلنها جهاز الإحصاء أيضًا بشأن الأطفال حول العام وفى مصر والوطن العربى، الإشارة إلى معدل وفيات الأطفال أقل من خمس سنوات، والذى بلغ على مستوى العالم 38.1 طفل لكل ألف طفل حى، وذلك خلال عام 2021، وعلى مستوى الدول العربية، سجلت الصومال أعلى معدل وفيات للأطفال أقل من خمس سنوات، حيث بلغ المعدل بها 111.8 طفل متوفى لكل ألف طفل حي خلال عام 2021، وفى مصر، بلغ معدل وفيات الأطفال دون الخامسة 22.7 طفل لكل ألف مولود عام 2022، مرتفعًا هذا المعدل بين الذكور مقارنة بالإناث.
 
كما أوضح الجهاز فى هذه النقطة، بالنسبة لمصر، أن الأطفال في الحضر أقل احتمالًا للوفاة عن الأطفال في الريف، حيث يرتفع معدل وفيات الأطفال في الريف إلى 24.3 لكل ألف مولود، مقارنة بـ 20 طفلًا لكل ألف مولود بالحضر.
 
رعاية الدولة للأطفال 
 
ومن المؤشرات المهمة التى أعلنها جهاز الإحصاء فى تقريره أيضًا حول الأطفال فى مصر، ما توفره الدولة من مكملات غذائية للأطفال، حيث يعتبر حصول الطفل على المكملات الغذائية أحد العوامل المؤثرة على الحالة التغذوية له، وفى هذا الصدد أعلن الجهاز، أن نسبة الأطفال في عمر 6-23 شهر الذين استهلكوا أطعمة غنية بفيتامين أ، ارتفعت خلال عام 2021 إلى 69% مقارنة بـ 61.1% عام 2014، كما ارتفعت نسبة الأطفال في ذات العمر الذين استهلكوا أطعمة غنية بالحديد إلى 60%، مقابل 53.1%، بالنسبة لإجمالى عدد الأطفال فى الجمهورية فى كل عام من العامين المشار إليهما.
 
مؤشر ختان الإناث وعمالة الأطفال
 
كما أشار الجهاز إلى مؤشرات عمالة الأطفال ومؤشر ختان الإناث، والذى انخفض فى الفئة العمرية من (0 – 17 سنة)، من 18% عام 2014 إلى 12% عام 2021، لافتًا إلى نسبة الفتيات اللاتي تنوي أمهاتهن ختانهن في المستقبل في الفئة العمرية من (0 - 17 سنة)، والتى بلغت 13.6%، أما عن مؤشرات عمالة الأطفال، فقد انخفضت أيضًا فى عمر (5 -17 سنة) إلى 4.9% عام 2021 مقارنة بـ 7% فى عام 2014، بالنسبة للأطفال الذين قاموا بأنشطة اقتصادية أو أعمال منزلية.
 
وبمقارنة نسبة عمالة الأطفال بين الذكور والإناث، اتضح أن نسبة عمالة الأطفال في الذكور هي الأعلى، حيث بلغت 6.8%، مقابل 2.8% للإناث عام 2021.
 
الرعاية الاجتماعية والثقافية للأطفال 
 
وتضمنت المؤشرات المعلنة أيضًا من قبل جهاز الإحصاء، حول الأطفال فى مصر، الإشارة إلى مؤشرات الرعاية الاجتماعية والثقافية التى تقدمها الدولة لهم، حيث لفت الجهاز، إلى إنه على مستوى الرعاية الاجتماعية، ارتفع عدد دور الحضانة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي إلى 25.2 ألف دار، كما بلغ عدد الملتحقين بها حوالي 1.5 مليون طفل وذلك خلال عام 2022، فيما بلغ عدد الحضانات الإيوائية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية 43 دارًا، كما بلغ عدد الملتحقين بها 507 أطفال.
 
وأضاف الجهاز: "بلغ عدد الأسر المستفيدة من معاش الأيتام من وزارة التضامن 9438 أسرة، كما بلغت القيمة المنصرفة لهم حوالي 38 مليون جنيه، فيما بلغ عدد الأسر المستفيدة من معاش الطفل المعاق من وزارة التضامن 2591 أسرة بقيمة معاشات منصرفة لهم بنحو 12 مليون جنيه".
 
وعلى مستوى الرعاية الثقافية، أوضح الجهاز، أن عدد أندية الطفل بلغ على مستوى الجمهورية 359 نادى بعدد أطفال مستفيدين منها، بلغ 13.8 ألف طفل، فيما بلغ عدد مكتبات الأطفال 499 مكتبة من، وبلغ عدد الأطفال المستفيدين منها 22.9 ألف طفل، أما حدائق الأطفال، فبلغ عددها 53 حديقة بالجمهورية بعدد مستفيدين منها حوالى 55.3 ألف طفل.
 
جهود الدولة لحماية ورعاية حقوق الطفل
 
وأشار الجهاز فى تقريره، إلى جهود الدولة لحماية ورعاية الطفل، حيث أكد أن الدولة تهتم بالأطفال بشكل كبير، إذ يعتبر الطفل هو اللبنة الأساسية لبناء الأجيال المستقبلية، لافتًا إلى قيام الدولة بالعديد من المبادرات والتي منها، مبادرة "أشبال مصر الرقمية"، والتى أطلقتها وزارة الاتصالات في مايو 2022  من أجل إعداد جيل متميز من النشء قادر على استشراف آفاق جديدة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتحقيق الرؤية الرقمية لمصر في مُواكبة علوم ومتطلبات سوق العمل المستقبلية.
 
تستهدف تلك المبادرة تنمية المهارات التكنولوجية لعدد 3 آلاف طالب من المتفوقين بكافة المدارس المصرية في جميع المحافظات، وذلك بالتعاون مع الجهات المتخصصة محليًا ودوليًا في العلوم التكنولوجية المختلفة لتغطية النواحي العلمية والتعليمية، بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة لتنمية المهارات الشخصية والقيادية.
 
كما تم إطلاق التطبيق الإلكتروني "اتكلم عربي" ضمن فعليات مبادرة رئاسية تحت عنوان "اتكلم عربي" فى ديسمبر 2020، وذلك لربط أبناء المصريين بالخارج بوطنهم وتعليم اللغة العربية، وتستهدف تلك المبادرة الفئات العمرية من 3 إلى 6 سنوات كمرحلة أولى، ومن 6 إلى 12 سنة كمرحلة ثانية، ومن 12 إلى 18 سنة فى المرحلة الثالثة.
 
هذا بجانب ما أطلقته مؤسسة حياة كريمة من مبادرة جديدة تحت شعار "من إنسان لإنسان"، والتى ترتكز المرحلة الأولى منها على مشاركة الأطفال في تجهيز المساعدات الموجهة لفلسطين، وتأتي تحت شعار "من طفل لطفل"،حيث تستهدف هذه المبادرة رفع التوعية لدى الأطفال والنشء حول أهمية القضية الفلسطينية ودور مصر القيادي في دعمها على مدار التاريخ.
 
كما أطلق المجلس القومي للطفولة والأمومة، المرحلة الثانية من مبادرة "تمكين الطفل المصرى" وذلك بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم و التعليم الفني، ومنظمة اليونيسيف، والتي تهدف إلى إكساب الطفل المصري السلوكيات الإيجابية والمهارات الاجتماعية التي تمكنه من أن يكون مبادر ومشارك في حل مشاكل مجتمعه، هذا بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات "دوي" والتي ترعاها انتصار السيسي قرينة رئيس الجمهورية.

print