السبت، 04 مايو 2024 10:49 ص

التعبير عن آرائهم والتمتع بالخصوصية.. تعرف على أبرز 10 حقوق للطفل وفقًا للاتفاقية الدولية

التعبير عن آرائهم والتمتع بالخصوصية.. تعرف على أبرز 10 حقوق للطفل وفقًا للاتفاقية الدولية حقوق الأطفال
الإثنين، 13 نوفمبر 2023 05:00 م
كتبت- هبة حسام

نصت اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن الأمم المتحدة، على عدد كبير من الحقوق للأطفال، تتجاوز الـ 40 حقًا، حيث تعد هذه الاتفاقية من أهم الاتفاقيات الدولية بين بلدان العالم والتي توفر كافة الحقوق للأطفال وحمايتهم، ووفقًا لنص الاتفاقية، وقانون الطفل في مصر الصادر برقم 12 لسنة 1996 بناءً على تلك الاتفاقية، يُعرف الطفل بكل شخص يقل عمره عن 18 عامًا، كما أن هذه الاتفاقية تنطبق على جميع الأطفال بصرف النظر عن الهوية واللغة والدين والجنس بدون تمييز، وحتى إذا كانت الأطفال قدراتهم أو أوضاعهم مختلفة.

كما تنطبق الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل على كافة الأطفال بصرف النظر عن أفكارهم أو أقوالهم أو خلفية عائلاتهم، ولا يجوز معاملة أي طفل بشكل غير عادل لأى سبب من الأسباب، كما أنه على جميع البالغين أن يفعلوا ما هو الأفضل لأطفالهم، والتفكير في القرارات التى يتخذونها بشانهم وكيفية تأثيرها عليهم، كما على الحكومات أن تتأكد من أن هؤلاء الأطفال يحصلون على الرعاية والحماية من والديهم أو أشخاص آخرين عند الحاجة، بجانب التأكد من أن الأشخاص المسئولين عن العناية بالأطفال يقومون بذلك بصورة جيدة وأن الأماكن المخصصة لتقديم العناية هي أماكن ملائمة.

وبحسب الاتفاقية الدولية لحقوقو الطفل، تتمثل أبرز 10 حقوق للطفل فى..

 

التالى:
 

1- يجب تسجيل الأطفال عند ولادتهم ومنحهم اسمًا وجنسية، ولهم الحق في أن يعرفوا والديهم وأن يحصلوا على الرعاية منهم.

2- لكل الأطفال الحق في الهوية أي سجل رسمي فيه الاسم والجنسية والصلات العائلية، ولا يجوز لأى أحد أن يحرم الأطفال من الهوية، وإذا حرموا منها، يجب على الحكومات مساعدتهم كى يستعيدوها بسرعة.

3- ينبغي عدم فصل الأطفال عن والديهم إلا إذا كانوا لا يحصلون على رعاية ملائمة منهم.

4- إذا كان الطفل يعيش في بلد غير البلد الذى يعيش فيه والداه، على الحكومات السماح للطفل والوالدين بالسفر من أجل التواصل.

5- يحق للأطفال التعبير عن آرائهم ومشاعرهم بحرية بخصوص القضايا التى تؤثر عليهم، وينبغى على البالغين الاستماع إليهم والتعامل مع آرائهم بجدية.

6- يحق لكل طفل التمتع بالخصوصية، على القانون أن يحمى خصوصية الأطفال، وأن يحمى عائلاتهم وبيوتهم واتصالاتهم وسمعتهم.

7- على الحكومات حماية الأطفال من العنف والإساءة والتعرض للإهمال من أى شخص يعتنى بهم.

8- يحق لكل طفل غير قادر على الحصول على الرعاية من عائلته وأن يحصل على رعاية ملائمة من أشخاص يحترمون دينه وثقافته ولغته والجوانب الأخرى من حياته.

9- على الحكومات تقديم المال وغيره من الدعم لمساعدة الأطفال في العائلات الفقيرة.

10- لكل طفل الحق في التعليم، ويجب على الحكومات أن يكون التعليم الأساسى مجانيًا، وأن يكون يكون التعليم الثانوى والتعليم العالى متوفرين.


print