الجمعة، 17 مايو 2024 05:53 م

الهيئة الوطنية للانتخابات تحدد إجراءات التظلم على التصويت وقرارات اللجان العامة بالانتخابات الرئاسية.. المحكمة الإدارية العليا تستقبل الطعون على المرشحين يومى الجمعة والسبت.. و8 نوفمبر اختيار الرموز الانتخابية

الهيئة الوطنية للانتخابات تحدد إجراءات التظلم على التصويت وقرارات اللجان العامة بالانتخابات الرئاسية.. المحكمة الإدارية العليا تستقبل الطعون على المرشحين يومى الجمعة والسبت.. و8 نوفمبر اختيار الرموز الانتخابية الهيئة الوطنية للانتخابات
الإثنين، 23 أكتوبر 2023 04:00 م
كتب إبراهيم قاسم – أمنية الموجى – أحمد عبد الهادى
أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى، قرارا بقواعد وإجراءات التظلم أمام اللجنة العامة من عملية الاقتراع أو صحة التصويت، وكذا إجراءات الطعن أمام الهيئة على قرارات اللجنة العامة والبت فيه.
 
ما هى اللجان العامة؟
 
تعد اللجان العامة، هي الجهة العليا المشرفة بشكل مباشر على عمل لجان الاقتراع الفرعية التي تُجرى بها عمليات الانتخاب، كما أنها الجهة التي تتولى مراجعة أوراق الانتخابات المسلمة إليها من رؤساء لجان الاقتراع الفرعية، وتجميع أصوات الناخبين من واقع محاضر الفرز الواردة إليها من اللجان الفرعية، وإعلان الحصر العددي للأصوات في نطاق كل لجنة عامة.
 
الطعن على الأصوات 
 
وتضمن قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 25 لسنة 2023 على أنه للمرشحين أو وكلائهم التظلم أمام اللجان العامة من جميع المسائل التي تتعلق بعملية الاقتراع أو صحة أو بطلان إدلاء أي ناخب بصوته، ويكون التظلم من الإجراءات منذ بداية عملية الاقتراع وحتى إعلان الحصر العددى للأصوات باللجنة العامة، وتصدر اللجان العامة قرارها في التظلم خلال 24 ساعة من تقديمه إليها.
 
كما أنه للمرشحين أو وكلاتهم الطعن على القرارات الصادرة من اللجان العامة في التظلمات المقدمة إليها خلال اليوم التالي لإصدار قراراتها فيها، وذلك أمام الهيئة الوطنية للانتخابات، والتي تفصل في الطعن على خلال اليومين التاليين على صدوره، وذلك بعد سماع أقوال الطاعن أو إخطاره حضور أمامها وتخلفه عن الحضور.
 
الطعون الانتخابية أمام الإدارية العليا
 
وفى سياق متصل تستقبل المحكمة الإدارية العليا، اعتبارا من يوم الجمعة المقبلة، الطعون الانتخابية على المرشحين بالانتخابات الرئاسية 2024، وذلك على مدار يومين، وفقا للجدول الزمنى للانتخابات، والتي تعد المرحلة قبل الأخيرة من إعلان القائمة النهائية للمرشحين المحدد لها 9 نوفمبر المقبل وهو ذات موعد انطلاق الدعاية الانتخابية رسميا.
 
وبحسب المادة 210 من الدستور تختص المحكمة الإدارية العليا بالفصل فى الطعون على قرارات الهيئة الوطنية المتعلقة بالاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية ونتائجها، ويكون الطعن على انتخابات المحليات أمام محكمة القضاء الإدارى. 
 
وأكد قانون الهيئة الوطنية للانتخابات على أن لكل ذى شأن، الطعن على قرارات الهيئة خلال 48 ساعة من تاريخ إعلانها على أن تفصل المحكمة الإدارية العليا فى الطعون على قرارات الهيئة بحكم نهائي غير قابل للطعن فيه، خلال 10 أيام من تاريخ قيد الطعن، دون العرض على هيئة مفوضي الدولة ويتم تنفيذ الحكم بمسودته ودون إعلان.
 
وتتلقى المحكمة الإدارية على مدار يومى الجمعة والسبت المقلبين الطعون وقيدها بجدول المحكمة، وتفصل المحكمة الإدارية العليا فى الطعون لمدة 10 أيام اعتبارا من 29 أكتوبر وحتى 7 نوفمبر، ونشر ملخص الحكم فى الجريدة الرسمية وجريدتى الجمهورية والأخبار على نفقة خاسر الطعن.
 
لا توجد اعتراضات
 
وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوى، عدم استقبالها أي اعتراضات من المرشحين للانتخابات الرئاسية على بعضهم البعض باعتبارهم ذوي الشأن، خلال الفترة التي حددتها للاعتراض، وتم فتح باب التظلمات رغم عدم وجود أي اعتراض من الأساس تنفيذا للجدول الزمنى للانتخابات حيث تنتهى الفترة يوم الخميس المقبل.
 
وعقب انتهاء فترة الاعتراضات والتظلم منها في الهيئة الوطنية للانتخابات، تبدأ مرحلة جديدة من مراحل العملية الانتخابية وهى الطعون الانتخابية بالمحكمة الإدارية العليا.
 
اختيار الرموز الانتخابية 
 
ويختار المرشحون للرئاسة فى 8 نوفمبر المقبل الرموز الانتخابية، وفقا للقانون الذى نص على أنه لكل طالب ترشح لم يتم استبعاده لأى سبب من الأسباب اختيار رمز انتخابي من بين الرموز المحددة وفقا لأسبقية تقديم طلب الترشح.
 
وحددت الهيئة الوطنية 15 رمزا انتخابيا وهى رمز النجمة والشمس والأسد والحصان والنسر والديك والميزان والطائرة وساعة اليد والنخلة والمركب والمظلة والتليفون والنظارة والسلم.
 
أسماء المرشحين للرئاسة 
 
يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات، أعلنت عن القائمة القائمة المبدئية للمرشحين للانتخابات الرئاسية والتي جاء الأسماء بالترتيب المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، والمرشح الرئاسى حازم عمر.
 
مواعيد التصويت بالداخل والخارج
 
وعقب اعلان القائمة النهائية في 9 نوفمبر المقبل تنطلق الدعاية الانتخابية تمهيدا لإجراء عملية الاقتراع للمصريين فى الخارج أيام 1و2و3 ديسمبر، فيما تجرى في الداخل خلال أيام 10و11و12 ديسمبر.

موضوعات متعلقة :

"الوطنية للانتخابات" توافق على 24 منظمة محلية ودولية لمتابعة انتخابات الرئاسة

الهيئة الوطنية للانتخابات تعلن عدم تلقى أى اعتراضات من مرشحى الرئاسة 2024

قانون الانتخابات الرئاسية يحدد 9 محظورات فى الدعاية الانتخابية

حزب الجيل الديمقراطي يستقبل وفد من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لبحث الاستعدادات للانتخابات الرئاسية

الطريق لانتخابات الرئاسة.. "الوطنية للانتخابات" تنشر القائمة المبدئية وتعلن بدء تلقى الاعتراضات.. حملة المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسي تستقبل وفدا من الغرف التجارية وتلتقي المصريين بالخارج بـ"الفيديو كونفرانس"

اتصالات النواب تتحدى مروجي الشائعات.. إطلاق مرصد لمواجهة الأكاذيب خلال الانتخابات الرئاسية 2024 .. أحمد بدوي: القوى الكارهة لا يهدأ لها بال إلا ببث سمومها مع كل إنجاز للدولة.. ننتظر تعديلات تشريعية على القانون

"مصر أكتوبر" يعقد اجتماعا تنظيما لمناقشة خطة دعم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي فى الإنتخابات الرئاسية المقبلة

سكرتير عام حزب الغد يطالب مرشحى الرئاسة بإعداد برامج انتخابية تعبر عن مشاكل المواطن


الأكثر قراءة



print