السبت، 18 مايو 2024 12:57 م

الطريق لانتخابات الرئاسة.. "الوطنية للانتخابات" تنشر القائمة المبدئية وتعلن بدء تلقى الاعتراضات.. حملة المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسي تستقبل وفدا من الغرف التجارية وتلتقي المصريين بالخارج بـ"الفيديو كونفرانس"

الطريق لانتخابات الرئاسة.. "الوطنية للانتخابات" تنشر القائمة المبدئية وتعلن بدء تلقى الاعتراضات.. حملة المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسي تستقبل وفدا من الغرف التجارية وتلتقي المصريين بالخارج بـ"الفيديو كونفرانس" الهيئة الوطنية للانتخابات
الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023 06:00 م

نشرت الصفحة الرسمية للهيئة الوطنية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" القائمة المبدئية لأسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية التي أقرتها الهيئة الوطنية للانتخابات، متضمنة أعداد تزكيات أعضاء مجلس النواب لهم وتأييدات المواطنين بالشهر العقارى.

 

وقالت الهيئة بقرارها الصادر رقم 24 لسنة 2023 ، والذي نص إنه بعد الإطلاع علي الدستور وعلي القانون رقم 22 لسنة 2014 بشأن تنظيم الانتخابات الرئاسية وتعديلاته، وعلي القانون رقم 45 لسنة 2014 بشأن تنظيم مباشرة الحقوق السياسية وتعديلاته، وعلي القانون رقم 198 لسنة 2017 بشأن الهيئة الوطنية وتعديلاته، وعلي القرار رقم 3 لسنة 2023 بشأن دعوة الناخبين لانتخابات رئاسة الجمهورية، والقرار رقم 4 لسنة 2023 بشأن الجدول الزمني لاجراءات الانتخابات الرئاسية، وبعد الموافقة علي قرار الجهاز التنفيذي للهيئة المعد بتاريخ 15 أكتوبر 2023، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي نائب رئيس محكمة النقض، عن تقدم 4 مرشحين للانتخابات الرئاسية مرفقًا بالموافقة عدد تزكيات وتأييدات كل مرشح.

 

وتضمنت القائمة المبدئية للمرشحين للانتخابات الرئاسية المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى، الذي حصل علي 424 تزكية من مجلس النواب، و مليون و 130 ألف و 105 نموذج من التأييدات الموثقة بالشهر العقاري، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى والذي حصل علي 30 تزكية من أعضاء مجلس النواب، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، والذي حصل علي 27 تزكية من أعضاء مجلس النواب،  والمرشح الرئاسى حازم عمر، والذي حصل علي 46 تزكية من أعضاء مجلس النواب و 68 ألف و 71 تأييدًا للمواطنين موثقًا بالشهر العقاري.

 

وكانت لجنة تلقى أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية 2024، برئاسة المستشار أحمد بندارى مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، انتهت من فحص طلبات الترشح الأربعة وفحصت جميع الأوراق المقدمة منهم والتى تمثلت فى شهادة ميلاد طالب الترشح وصورة رسمية من المؤهل وصحيفة الحالة الجنائية وشهادة الخدمة العسكرية أو الإعفاء وإقرار الذمة المالية والتقرير الخاص بتوقيع الكشف الطبى على المرشحين.

 

كما قامت اللجنة بفحص تزكيات الترشح لرئاسة الجمهورية وعددها ومدى تطابقها مع الشرط الخاصة بحصول المرشح على تزكية 20 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب وإقرار كل عضو بعدم سبق تزكيته لآخر.

 

وحصر عدد تأييدات المواطنين للمرشحين بالشهر العقارى ممن استوفوا شرط أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

 

 

 

كما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة القاضى حازم بدوى نائب رئيس محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، بدء تلقي اعتراضات المرشحين للانتخابات الرئاسية 2024، على بعضهم البعض، وتستمر فترة الاعتراض حتى غدا الأربعاء.

 

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه وفقا للقانون لكل من تقدم بطلب للترشح أن يعترض لدى الهيئة على أي طلب ترشح آخر، مع بيان أسباب اعتراضه، وذلك عقب إعلان القائمة المبدئية للمرشحين التى تم إعلانها أمس.

 

وحدد مدة فحص طلبات الترشح والفصل فى الاعتراضات اعتبارا من 19 إلى 21 اكتوبر، وإخطار المترشح المستبعد بقرار الاستبعاد وأسبابه يوم 22 اكتوبر .

 

وتقدم للهيئة الوطنية للانتخابات 4 مرشحين منذ فتح باب الترشح فى 5 أكتوبر حتى 14 أكتوبر بأوراق ترشحهم فى الانتخابات الرئاسية وهم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي والمرشح فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، والمرشح عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس الحزب الشعب الجمهورية.

 

وعقب الانتهاء من الإجراءات القانونية للترشح يختار المرشح رمزا انتخابيا من بين 15 رمز تم تحديدهم وهى رمز النجمة والشمس والأسد والحصان والنسر والديك والميزان والطائرة وساعة اليد والنخلة والمركب والمظلة والتليفون والنظارة والسلم.

 

وتعلن القائمة النهائية بأسماء المرشحين ورموزهم الانتخابية يوم 9 نوفمبر المقبل وهو ذات الموعد لانطلاق الدعاية الانتخابية لكل مرشح لعرض برنامجه الانتخابي.

 

وفي سياق متصل، استقبلت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسي، بمقرها الرئيسي بمحافظة القاهرة، وفداً من الاتحاد العام للغرف التجارية، برئاسة أحمد الوكيل رئيس الاتحاد.

وكان في استقبال الوفد رئيس الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى المستشار محمود فوزي، وفِي إطار اللقاء قدم التحية وترحيب الحملة بالوفد والزيارة، مثمناً على دور اتحاد الغرف التجارية في مساندة الدولة المصرية واقتصادها، فضلا عن دورهم في التنسيق لمبادرات عديدة بالتعاون مع القطاع الخاص، إذ ساهم الاتحاد في الكثير من المبادرات الاجتماعية والمعارض التي تساهم في خفض الاسعار والتخفيف على كاهل المواطن، فضلاً عن عمل الكثير من الأبحاث العلمية التي تؤدي إلى تطوير الأداء الحكومي، مضيفًا أن الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي مفتوحة لكل فئات الشعب المصري.

 

من جانبه، أشاد وفد الاتحاد بدور القيادة السياسية في توفير الأمن والاستقرار اللجان يعتبران نواة أي نشاط اقتصادي ناجح، مشيرين إلى أنهم سيقومون بعمل ندوات توعوية ومؤتمرات تستهدف توعية المواطنين بأوضاع الاقتصاد وهذا من واجبهم الوطني وبث روح الانتماء للدولة ، مع التعريف بإنجازات الدولة التي تناولها مؤتمر حكاية وطن في المجال الاقتصادي في كافة المحافظات، مؤكدين أن المواطن لا بد أن يشعر بأن لصوته قيمة كبيرة.

 

ولفت الوفد إلى أن هناك تحديات كبيرة تواجه الدولة المصرية، مشيدًا بدور القيادة السياسية في العمل المستمر على تحسين مستوى معيشة المواطن والاهتمام بالبنية التحتية التي هي أساس كل تنمية مستدامة، مشددين على ضرورة استكمال الاصلاحات الاقتصادية وإعلان ملامحها بما يخلق الامل الباعثة على روح العمل مع خلق فرص عمل جديدة للشباب، والاهتمام بجذب الاستثمار، وفتح مجالات أكبر للقطاع الخاص الوطني دعماً للاقتصاد المصري.

كما استقبلت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى، ايضا وفدًا من النقابة العامة للبنوك والتأمينات والأعمال المالية برئاسة النائبة سولاف درويش رئيس النقابة.

 وكان فى استقبال الوفد المستشار محمود فوزى رئيس الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى، مقدمًا التحية والترحيب من الحملة بالوفد والزيارة، مؤكدًا على دور النقابة فى نشر الوعى بقرارات المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى، واصفًا القطاع المصرفى بالصلابة رغم الظروف الاقتصادية العالمية، كما أن دورهم فى إدارة الأزمات المصرفية وتسوية أوضاع البنوك المتعثرة كان لهما الفضل فى صلابة القطاع المصرفى، فضلا عن أن استراتيجية البنك المركزى لتحقيق الشمول المالى تعد أحد أقوى الأسباب للمساعدة فى زيادة قاعدة العملاء وزيارة عدد الفروع، والتى تعد أحد ركائز دعم الاقتصاد المصري.

 

ومن جانبها، أوضحت النقابة أن التوعية بالمشاركة السياسية حق دستورى وواجب وطنى، وأن عملية رفع الوعى بإنجازات الدولة المصرية التى تحققت من القيادة السياسية مستمرة، مؤكدين على دعمهم للمرشح الرئاسى السيد عبد الفتاح السيسى، انطلاقا من تقديرهم للدور الذى يقوم به المرشح على كافة المستويات السياسية والأمنية والاقتصادية.

 

والتقت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسي، عدداً من المصريين بالخارج عن طريق الفيديو كونفرانس، بحضور المهندس إسماعيل أحمد علي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للمصريين بالخارج.

 
ورحب رئيس الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى المستشار محمود فوزي، برئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج والسادة المشاركين باللقاء عبر "الفيديو كونفرانس"، مثمنًا دور المصريين في الخارج في عقد عدة لقاءات لدعم وتأييد المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي. مشيراً إلى أن المصريين في الخارج مصدر للقوة الاقتصادية والقوة الناعمة، مؤكداً أن المرشح عبد الفتاح السيسي يولي اهتماماً كبيراً بالمصريين في الخارج والتي من بينها تطوير وزارة الهجرة ودعمها ببرامج رعاية للمصريين بالخارج، وكذلك مبادرة وزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة الدفاع في سبيل تسوية المواقف التجنيدية للمصريين بالخارج، فضلاً عن أن الدستور المصري خصص لهم مادة بإلزام الدولة برعاية مصالحهم وكفالة حقوقهم وحرياتهم وتمكينهم من ممارسة الحقوق السياسية بما يتفق مع أوضاعهم.
 
ومن جانبهم،  أشاد المصريون في الخارج بالمشروعات والإنجازات التي حدثت في مصر خلال السنوات التسع السابقة، فضلاً عن توفير الأمن والاستقرار، مشيرين إلى أنهم حريصون على تشجيع الجاليات المصرية في الخارج على ممارسة حقهم الدستوري في الانتخابات، وعمل الكثير من المؤتمرات والندوات التوعوية بإنجازات الدولة المصرية وذلك انطلاقاً من شعورهم الوطني بالفخر تجاه وطنهم ورغبة منهم في إحداث تأثير قوي في دعم السياسة المصرية.
 
جدير بالذكر انه شارك في الاجتماع ممثلين للجاليات المصرية من دول السعودية - أمريكا - استراليا- إنجلترا ويلز- إيطاليا - فرنسا -  ألمانيا - سويسرا - رومانيا - كندا - النمسا - كردستان - الإمارات - لبنان - الأردن وغيرها.

 

أما حملة المشرح الرئاسي حازم عمر، فقد واصلت جهودها، حيث أكد الدكتور زاهر الشقنقيري، المتحدث الرسمي باسم حملة المرشح الرئاسي المتحمل حازم عمر، أن الحملة ستعقد اجتماع مع هياكل المحافظات خلال الأيام القليلة القادمة، لوضع خطة التحركات الميدانية الفترة المقبلة بشأن الحث على المشاركة السياسية بالانتخابات الرئاسية وخريطة الفعاليات لشرح البرنامج الانتخابي.

 

وأوضح أن الحملة تضع أهمية لضرورة تكثيف الوعي حول المشاركة الإيجابية في الانتخابات، مشيرا إلى أنه لا يوجد تنمية سياسية دون إصلاح سياسي، والتي تستند في الأساس على توسيع دائرة المشاركة الشعبية، والعمل من أجل دور فاعل للأحزاب وتوسيع مشاركتها وتفاعلها.

 

 

وذكر أن البرنامج الانتخابي يرتكز على 3 محاور رئيسية "اقتصادية - اجتماعية - سياسية"، ويتمثل في العديد من النقاط لتضم فتح المجال العام، ودعم الأحزاب والتداول السلمي للسلطة، المعالجة الناجزة للأزمات الاقتصادية بحلول شاملة ومستدامة تتضمن إصلاح اقتصادي هيكلي، والارتقاء ببرامج الصحة والتعليم، وحل مشكلة الديون وتقليل الاستدانة، وحل أزمات الموازنة وتحقيق العدالة الضريبية.

 

وأضاف أن البرنامج يهدف لحل الأزمة الاقتصادية الحالية وفقا لخطة مدتها 3 سنوات، حيث تتضمن الرؤية كذلك تخفيض الرسوم والضرائب على الدواء والغذاء، كما يستهدف البرنامج الارتقاء بملف حقوق الإنسان، وضرورة إدخال التكنولوجيا في منظومة العدل وانفاذ القانون من أجل الحد من الإجراءات الاحترازية.

 

 وكانت قد عقدت حملة المرشح الرئاسي المحتمل حازم عمر لانتخابات الرئاسة 2024، مؤتمرا أمس، بحضور قيادات الحملة وقيادات وشباب حزب الشعب الجمهوري، واستعرض المؤتمر تفاصيل البرنامج الانتخابي للمرشح الرئاسي.

يأتي ذلك بعدما سلم النائب حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهورى، للهيئة الوطنية للانتخابات، أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية، الجمعة الماضية، عقب حصوله على 46 تزكية من نواب البرلمان، و68 ألفا و71 نموذج تأييد من المواطنين بالشهر العقاري

 


print