الثلاثاء، 30 أبريل 2024 05:02 ص

الصحة تكشف تفاصيل خارطة طريق تحسين صحة أطفال المدارس.. خضوع 82 مليونا و865 ألف طفل للفحص منذ انطلاق مبادرة الكشف المبكر عن السمنة والأنيميا والتقزم بين أطفال المدارس.. عبدالغفار: تراجع نسب الإصابات لأكثر من 50%

الصحة تكشف تفاصيل خارطة طريق تحسين صحة أطفال المدارس.. خضوع 82 مليونا و865 ألف طفل للفحص منذ انطلاق مبادرة الكشف المبكر عن السمنة والأنيميا والتقزم بين أطفال المدارس.. عبدالغفار: تراجع نسب الإصابات لأكثر من 50% وزارة الصحة
الإثنين، 11 سبتمبر 2023 04:00 م
كتب وليد عبد السلام

كشفت وزارة الصحة والسكان عن خارطة طريق تحسين صحة أطفال مدارس مصر وذلك من أجل حياة صحية أفضل تضمن خلوهم من الأمراض المعدية والمزمنة حيث توفر الوزارة كافة الفحوص والتحاليل بالمجان لأمراض السمنة والتقزم والأنيميا.

 

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن خارطة الطريق لتحسين صحة أطفال مدارس مصر من خلال منظومة التأمين الصحى عن طريق المبادرة الرئاسية الخاصة بالكشف المبكر عن السمنة والأنيميا والتقزم لأطفال المدارس تستهدف بناء جيل خال من الأمراض.

 

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن هناك أهداف ونتائج محدده للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن السمنة والأنيميا والتقزم لأطفال المدارس وما يتم اتخاذه من إجراءات من قبل الهيئة العامة للتأمين الصحى للأهتمام بصحة الطفل المصرى، مؤكداً على أهمية تلك المبادرة التى تستهدف الوصول إلى أطفال أصحاء من خلال اجراء مسوحات طبية للاطفال فى المدارس وتقديم العلاج بالمجان لهم خلال 5 سنوات.

 

وكشف عبد الغفار عن نتائج المبادرة منذ انطلاقها خلال عام 2019 حيث حققت نجاحات مبهرة، حيث أنه فى عام 2020-2021، تم الكشف على 8 ملايين طفل، وعام 2021-2022 وصلنا إلى فحص 11 مليونا و199 ألفا و646 طفلا، وبنهاية العام الجارى 2023 بلغ عدد الفحص لأطفال المدارس 82 مليونا و865 ألفا و680 طفلا، لافتاً إلى انخفاض نسبة الحالات المثبت إصابتها بالسمنة أو الأنيميا أو التقزم، حيث أن النسبة عام 2020-2021 كانت 38%، وبلغت عام 2022-2023 نسبة 22.7%.

 

وأضاف عبد الغفار، أنه نسبة الحالات المتكشفة من خلال المبادرة من المصابين بالأنيميا خلال العام الأول من انطلاقها 2020-2021 بلغت 23%، بينا بلغت فى 2022-2023 112%، وكانت نسبة الإصابة بالسمنة فى العام الأول من إطلاق المبادرة 13%، وبلغت العام الجارى 8.7%، بينما كانت نسبة التقزم فى البداية 7%، وبلغت العام الجارى 2022-2023 نسبة 3.8%،.

 

وأضاف عبد الغفار، أن المبادرة تقدم خدماتها فى 30 ألف مدرسة من خلال 2300 فرقة طبية بمختلف محافظات الجمهورية، حيث أنه منذ انطلاق المبادرة عام 2022 تم اعتماد الفرق الطبية المتخصصة ذات الكفاءة، للعمل على تنفيذ المسوحات وتقديم سبل العلاج، مؤكداً أن المسوحات الطبية التى تم إجراؤها كانت بمثابة خارطة الطريق لوضع سياسات وإجراءات واتخاذ قرارات صحية للوصول إلى جيل صحي.

 

وأشار عبد الغفار، إلى أنه تم تجهيز 250 عيادة ربط ثابتة بخلاف الفرق المتنقلة، فضلاً عن توفير مقاييس طول دقيقة وموحدة من انتاج المصانع المصرية، كما عملت الهيئة على التوسع فى قاعدة التعاقدات مع اطباء التغذية العلاجيةوالتى تمثل جزء أساسى من منظومة العلاج والخروج بأطفال أصحاء، وذلك ضمن منظومة العمل بالمبادرة، لافتاً إلى العمل على إجراء دراسات وأبحاث اكلينيكية ضمن المبادرة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لتحديد المحافظات الأكبر عدداً فى الإصابة، وتكثيف العمل بها.

 

ولفت عبد الغفار، إلى منظومة التدريب التى تقوم عليها الهيئة العامة للتأمين الصحى لتدريب الفرق الطبية من العاملين ضمن المبادرة، فضلاً عن تدريب مدخلى البيانات، وذلك منذ انطلاق المبادرة، لافتا إلى تدريب 6000 من أطقم التمريض وفنيين التسجيل خلال العام الحالى فقط، فضلاً عن تدريب 375 طبيب على بروتوكولات العلاج التى يتم تحديثها دورياً.

 

وأوضح عبد الغفار، أنه يتم استبيان الأسباب الرئيسية لإصابة الأطفال بالسمنة أو الأنيميا والتقزم، وكيفية تطوير سبل التوعية لأولياء الأمور والأطفال، فضلاً عن مناقشة سبل التشخيص الحديثة والعلاج، وأساليب التغذية العلاجية الصحيحة لوقاية الأطفال من الإصابة أو المساعدة فى منظومة العلاج، كما أشار إلى مبادرة الألف يوم الذهبية، التى تعمل بالتوازى مع مبادرة الكشف المبكر عن السمنة والأنيميا والتقزم وتتشابه أهدافهم فى العمل المتمثلة فى وقاية الأطفال من الإصابة خلال الألف يوم الأولى من ولادتهم، وتعتبر من أهم الإجراءات التى تم اتخاذها لضمان حياة صحية سليمة للأطفال.


print