السبت، 27 أبريل 2024 10:25 ص

اشتعال منافسة الجمهوريين للحصول على ترشيح الحزب لانتخابات 2024.. ترامب يعزز حملته بتأييد من حاكمة ساوث داكوتا.. وحاكم فلوريدا ديسانتيس يغازل "آيوا" لحشد الدعم.. وصحف: الرئيس السابق لا يزال الأقرب رغم المحاكمات

اشتعال منافسة الجمهوريين للحصول على ترشيح الحزب لانتخابات 2024.. ترامب يعزز حملته بتأييد من حاكمة ساوث داكوتا.. وحاكم فلوريدا ديسانتيس يغازل "آيوا" لحشد الدعم.. وصحف: الرئيس السابق لا يزال الأقرب رغم المحاكمات دونالد ترامب
الأحد، 10 سبتمبر 2023 04:00 م
كتبت رباب فتحي

 

قبل أقل من 4 شهور على بدء انتخابات اختيار المرشح الجمهورى للمشاركة فى الانتخابات الأمريكية 2024 للمنافسة أمام الرئيس جو بايدن، اشتدت المنافسة بين دونالد ترامب ورون ديسانتيس، المرشحان الأقرب فى منافسة الحزب. وبينما حصل ترامب على تأييد من حاكمة ولاية ساوث داكوتا، أرجح فريق حاكم فلوريدا أن الأخير فرصته أكبر فى ولاية آيوا، التى يلتقى فيها الخصوم الجمهوريون لحضور مباراة وحشد الدعم.

 

وقالت صحيفة "ايو إس أيه توداي" الأمريكية، إن الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب عاد إلى الحملة الانتخابية، وبدأ حملته السياسية بينما يواجه أربع محاكمات جنائية، لكنه مع ذلك يظل المرشح الرئاسى الجمهورى لعام 2024.

 

وقال ترامب، أمام الجمهوريين فى ساوث داكوتا فى مستهل حملة الانتخابية، والتى تشمل توقفا فى ولاية أيوا: "إنهم يريدون أن يسلبوا حريتى لأننى لن أسمح لهم أبدا بسلب حريتكم. هذه المعركة من أجلنا جميعا ومن أجل التاريخ."

 

وظهر ترامب ليلة الجمعة، بعد ما يقرب من أربعة أسابيع من توجيه هيئة محلفين كبرى فى أتلانتا الاتهام له بمحاولة سرقة انتخابات 2020، فى "تجمع القادة الضخم" الذى يرعاه الحزب الجمهورى فى ساوث داكوتا فى مدينة رابيد.

 

وعاد ترامب السبت، إلى ولاية أيوا، حيث تبدأ المؤتمرات الحزبية فى 15 يناير عملية ترشيح الحزب الجمهورى للرئاسة؛ ويخطط ترامب وبعض منافسيه من الحزب الجمهورى لحضور مباراة كرة القدم فى الولاية.

 

وبينما يحرز ترامب تقدما كبيرا فى استطلاعات الرأى على المستوى الوطنى وعلى مستوى الولايات، يجب عليه أن يبدأ فى معرفة كيفية إدارة حملة رئاسية فى عام 2024 فى حين يستعد لما يصل إلى سبع محاكمات جنائية ومدنية على مدار العام الانتخابى، وفقا للصحيفة.

 

وشهد حدث ساوث داكوتا تأييدًا رسميًا لترامب من قبل كريستى نويم، حاكمة الولاية والمرشحة المحتملة لمنصب نائب الرئيس.

 

فى مقابلة مع فوكس نيوز ديجيتال، قالت نويم: "أشعر بثقة كبيرة فى أن الرئيس ترامب سيكون المرشح الجمهورى لمنصب الرئيس". وقالت أن المنافسين الجمهوريين فى الانتخابات التمهيدية "قد يكونون أشخاصًا طيبين، لكن سجلهم ليس... مثيرًا للإعجاب".

 

وعلى الرغم من لوائح الاتهام، فقد حقق ترامب تقدمًا كبيرًا على خصومه من الحزب الجمهورى، فى استطلاعات الرأى الوطنية والاستطلاعات على مستوى الولاية فى ولايتى أيوا ونيو هامبشاير المتنافستين فى وقت مبكر.

 

وسيحضر بعض المعارضين أيضًا مباراة ولاية أيوا-آيوا، بما فى ذلك حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، وحاكم أركنساس السابق آسا هاتشينسون، ورجل الأعمال فيفيك راماسوامى.

 

ومن ناحية أخرى، قال فريق رون ديسانتيس، المرشح الجمهورى الذى يتصدر سباق المرشحين الجمهوريين بعد الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب، إنه سيكون راضيًا عن "الظهور القوى فى المركز الثاني" فى ولاية أيوا، حيث يكثف حاكم فلوريدا حملته فى الولاية.

 

وقال أحد كبار مسئولى حملة ديسانتيس، الذى رفض الكشف عن هويته لمناقشة الإستراتيجية، لصحيفة "بوليتكو" الأمريكية: "نعتقد أنه بالفعل سباق بين شخصين. لكن الحقيقة هى أن هناك خيارات أخرى على بطاقة الاقتراع، وهدفنا هو تقليص ذلك إلى سباق بين شخصين على بطاقة الاقتراع، خاصة ونحن نتجه إلى ولاية كارولينا الجنوبية وما بعدها فى شهر مارس".

 

وفى حديثه قبل رحلة ديسانتيس، السبت، إلى ولاية أيوا، قال المسئول "إن العرض القوى فى المركز الثانى يمنحنا فرصة للذهاب إلى نيو هامبشاير وإظهار النجاح."

 

واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن تحديد التوقعات يعد عنصرًا مجربًا وحقيقيًا فى كل حملة، ولا يزال فريق ديسانتيس متفائلًا بشأن قدرته على تعويض الأرض. لكن قبل أربعة أشهر من الإدلاء بالأصوات الأولى فى ولاية أيوا، تعكس مشاعر مسؤول حملة ديسانتيس الفجوة المتزايدة التى ظهرت بين حاكم فلوريدا والرئيس السابق دونالد ترامب فى استطلاعات الرأى الوطنية واستطلاعات الرأى فى ولاية أيوا.

 

وتنظر حملة ديسانتيس إلى ولاية أيوا باعتبارها نقطة انطلاق. قبل فترة وجيزة من المناظرة التمهيدية الأولى، أخبر رئيس لجنة العمل السياسى المتحالفة معه، المانحين بشكل خاص أنهم يتوقعون الفوز فى الولاية.

 

وقال جيف رو، فى تسجيل صوتى حصلت عليه صحيفة "بوليتيكو": "إن آيوا ولاية حقيقية بالنسبة لنا بسبب تعليمها – إنها ولاية ذات تعليم عالٍ – وبسبب الدخل، وبسبب قراءة الكتاب المقدس. نيو هامبشاير ولاية رهيبة بالنسبة لدونالد ترامب. هذه حالة رهيبة بالنسبة له. سيحصل على 28 بالمائة.. سيخسر الولايتين الأوليين. سوف نهزمه فى ولاية أيوا."


print