الخميس، 02 مايو 2024 01:50 ص

تمكين الشباب فى ريادة الأعمال.. وتطوير قطاع الصحة بمناقشات المحور المجتمعى للحوار الوطنى.. غدًا.. الجلسات تشمل بحث تحديات الرعاية الطبية للتأمين الشامل.. ودعم ذوى الهمم فى تيسير تأسيس الشركات الناشئة

تمكين الشباب فى ريادة الأعمال.. وتطوير قطاع الصحة بمناقشات المحور المجتمعى للحوار الوطنى.. غدًا.. الجلسات تشمل بحث تحديات الرعاية الطبية للتأمين الشامل.. ودعم ذوى الهمم فى تيسير تأسيس الشركات الناشئة الحوار الوطنى
الأربعاء، 14 يونيو 2023 06:00 م
كتبت إيمان علي

تستأنف الجلسات النقاشية للحوار الوطنى، غدا الخميس، بحضور كثيف ومشاركة متنوعة من مختلف التيارات والفئات والخبراء، على مستوى المحور المجتمعى.

 

والمقرر أن تعقد جلستان حول الرعاية الصحية بين التحديات والآمال لمناقشة منظومة التأمين الصحى الشامل، والنظام الصحى الحكومى والخاص والأهلى، والمدرجة على جدول أعمال لجنة الصحة، وستعقد جلستان لقضية دعم وتمكين الشباب فى ملف ريادة الأعمال المدرجة على جدول أعمال لجنة الشباب.

 

وتتمثل محاور عمل لجنة الصحة فى منظومة التأمين الصحى الشامل، النظام الصحى (حكومي/خاص/أهلي)، العنصر البشرى فى المنظومة الصحية، صناعة الدواء، معوقات توطينها، مقترحات وحلول، مستقبل التعليم الطبى فى مصر.

 

ويؤكد النائب أحمد فتحى، مقرر لجنة الشباب بالحوار الوطنى، أن جلسات اللجنة ستساهم فى استكمال وتكوين الرؤية اللازمة نحو مزيد من الإجراءات الداعمة لتمكين الشباب ورواد الأعمال، مؤكدًا أن اللجنة التقت بالآلاف من من رواد الأعمال لمناقشة مطالبتهم وما يتعرضون له من معوقات، وستطرح غدا الخميس ذلك الملف فى أولى جلساتها مع بحث كيفية دعم ذوى الإعاقة فى ريادة الأعمال.

 

وأضاف، أن اللجنة ستناقش غدا ملف تحديات رواد الأعمال وما يرتبط بتأسيس شركات رواد الأعمال وإغلاقها، فضلا عن دراسة مميزات استقطاب بعض الدول العربية لرواد الأعمال المصريين، لتوفير تطبيقها بالدولة المصرية، وتوحيد الجهات التى تتعامل معها خاصة مع إنشاء الحكومة وحدة لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة، لبحث آليات تفعيل دورها فى توفير بيئة مواتية للشركات الناشئة فى مصر، كما أن اللجنة ستناقش الآليات المطلوبة للتدريب والتأهيل.

 

وأكد مقرر لجنة الشباب بالحوار الوطنى، أن الجولات التى أجريت هدفها كان الاستماع فقط، مشيرا إلى أن اللجنة تلقيت أفكار كثيرة ومبدعه من الشباب، كما تستهدف اللجنة الخروج بتوصية مرتبطة بالكيان الذى سيتولى عمليات التأهيل والتمكين الموسع للشباب، قائلا: "طرحنا تحديات تمكين الشباب ليصبحوا رواد أعمال...كما ستشمل لقاءاتنا الشباب الدارسين بالخارج وتضمنت أفكارهم لاستثمارات منفذة بالخارج يمكن تفعيلها هنا".

 

بينما يشير زكى القاضى، المقرر المساعد للجنة الشباب بالحوار الوطنى، إلى أن اللجنة ستناقش خلال جلساتها الخميس، ملف ريادة الأعمال ودعم ذوى الهمم فى ريادة الأعمال، بصفته يهم كافة قطاعات الشباب وباعتباره معنى بالشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة، وكافة الموضوعات المتداخلة فى ريادة الأعمال.

 

ولفت، إلى أنه سيتم بحث ووضع كافة الحلول للمعوقات التى تواجههم فى ظل المسارات التى تحرص عليها الحكومة فى الوقت الحالى كما أنه يهم كافة الشباب المتطورين والفاعلين وسيكون لدينا نماذج ناجحه من رواد الأعمال لاستعراض تمكنهم من تحقيق نجاحات خلال الفترة الماضية، موضحا أن ريادة الأعمال من الموضوعات التى تهم الاقتصاد القومى المصرى والحضور سيكون لديهم رؤية رشيدة يمكن تضمينها فى التوصيات التى ستخرج عن اللجنة.

 

وأكد القاضى، أن دعم ذوى الهمم فى ريادة الأعمال ستكون على رأس المناقشات، حيث تلقت اللجنة أفكار عدة من ذوى الهمم فى هذا الصدد، مشددا أن اللجنة حريصة على الاستماع لآرائهم وطرحها لرفعها لمجلس الامناء، موضحا أن اللجنة قررت وضع تلك الموضوعات فى المقدمة نظرا لارتباط الطلبة فى الموضوعات الآخرى بالامتحانات فى الوقت الحالى على أن يتم مناقشة اتحادات الطلاب ومراكز الشباب فى وقت لاحق.

 


print