الخميس، 25 أبريل 2024 02:02 م

الحدث الخيرى الأكبر لـ"كتف فى كتف" الجمعة المقبلة.. 5 ملايين أسرة من الأكثر احتياجًا تستفيد مع حلول شهر الكرم.. ونواب: رسالة لإدخال البهجة والطمأنينة وتعميق الترابط

الحدث الخيرى الأكبر لـ"كتف فى كتف" الجمعة المقبلة.. 5 ملايين أسرة من الأكثر احتياجًا تستفيد مع حلول شهر الكرم.. ونواب: رسالة لإدخال البهجة والطمأنينة وتعميق الترابط مبادرة كتف في كتف
الأربعاء، 15 مارس 2023 09:00 ص
كتبت إيمان علي
تجرى الاستعدادات لانطلاق التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، في إطلاق الحدث الخيري الأكبر لمبادرة "كتف في كتف" الجمعة المقبلة باستاد القاهرة الدولي، وذلك بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، وتسعي مبادرة "كتف فى كتف" الأكبر في دعم الحماية الاجتماعية، إلى توزيع كراتين غذائية قبل شهر رمضان، وتكفي الكرتونة أسرة مكونة من 5 أفراد لمدة شهر، وتشارك الجمعيات الأهلية بإقامة موائد الرحمن، وتقدم مبادرة "كتف فى كتف" وجبات ساخنة.

وقالت الدكتورة نهى طلعت، أمين سر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، إن الحد الأدنى لوزن كرتونة المبادرة 15 كيلوجراما، وهناك كراتين تصل إلى 60 كيلوجراما، وتحتوي على لحوم ودواجن مجمدة وتكفي الأسرة لأكثر 30 يوما، منوهة أن احتفالية مبادرة كتف في كتف في استاد القاهرة، لإظهار حجم الجهود المبذولة، قائلة "نحن أجرينا محاكاة في 17 محافظة بالجمهورية ونجحنا في فكرة التوزيع ..ونستهدف من خلال مبادرة كتف في كتف توزيع نحو 4.5 مليون كرتونة مواد غذائية على 4.5 مليون أسرة في مصر، ونحن لدينا كل البيانات الخاصة بالمواطنين، ولديها جهود تطوعية كبيرة جدا".
 
وأكد المهندس حازم الجندى عضو مجلس الشيوخ ومساعد رئيس حزب الوفد، أن مبادرة "كتف فى كتف" تجسد خطوة هامة نحو تفعيل دور العمل الأهلى والتنموى فالمبادرة التى انطلقت بتوجيهات الرئيس السيسى مبادرة كتف في كتف هي أكبر مبادرة يتم إطلاقها للحماية الاجتماعية في التاريخ، لدعم الفئات الأولى بالرعاية ويتم خلالها توزيع صناديق مواد غذائية تشمل السلع والمواد الغذائية الأساسية، ويتم توزيعها على الأسر المستحقة.
 
وقال عضو مجلس الشيوخ، أن المبادرة يشارك فيها عدد كبير من المتطوعين، إذ تأتى بمشاركة نحو 400 ألف متطوع ومتطوعة في مختلف المحافظات، وتتولى توزيع نحو 4 ملايين كرتونة مواد غذائية، يتم توزيعها في جمع المحافظات قبيل شهر رمضان المبارك 2023، حيث يستفيد منها نحو 25 مليون مواطن ومواطنة، كما أنّ كل كرتونة تحوي مواد غذائية تكفي أسرة مكونة من 5 أفراد طوال الشهر.
 
وتابع "الجندى" فى الوقت الذى نثمن فيه التحرك الجيد من التحالف الوطنى للعمل الأهلى من أجل التخفيف على المواطنين وتلبية احتياجاتهم قبل شهر رمضان الكريم، نشدد على دور الدولة فى مكافحة جشع التجار والتلاعب بالأسعار واحتكار السلع والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه فى استغلال الأزمة الاقتصادية ورفع سعر السلع والخدمات منوها إلى أهمية التعامل الحاسم من الدولة تجاه مثل هذه الممارسات.
 
ويقول النائب السيد جمعة، عضو لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، إن مبادرة "كتف في كتف" للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، نموذج مهم في توحد مؤسسات المجتمع المدني واصطفافهم في سبيل مد شبكات الأمان الاجتماعي وتعظيم التكاتف الوطني في التعامل مع الأزمة العالمية الراهنة والاستثنائية لتقوية الروابط الإنسانية، بتوزيع صناديق مواد غذائية لصالح استفادة أكثر من 20 مليون مواطن، بما يساهم في سد حاجات الفقراء ومحدودوي الدخل قبل حلول شهر رمضان المبارك.
 
واعتبر "جمعة"، أن انطلاق المبادرة في ستاد القاهرة الدولي 17 مارس المقبل، يستكمل جولاتها بتحرك المتطوعين صوب ال27 محافظة على مستوى الجمهورية، لإدخال البهجة والطمأنينة على الأسر الأكثر استحقاقا والتأكيد على أن المصريين "كتف في كتف" حتى عبور المرحلة الراهنة وتجاوزها، وذلك وسط ما سببته التغيرات الدولية من تزايد في الأسعار كان لها أثر سلبي في تأمين احتياجاتهم المعيشية، موضحا أن قاعدة البيانات الموحدة ستساعد على تحقيق المهمة بنجاح والوصول لأكبر شريحة ممكنة من الفئات الأكثر احتياجًا.
 
وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن تلك الجهود تتسق مع اهتمام القيادة السياسية لتقليل وتخفيف حدة الأعباء الحالية والمباشرة على المواطن، وتطويع الشراكة بين الدولة والمجتمع المدني فيما يعود بالمزيد من المكتسبات على الطبقات الكادحة بتقديم الدعم الغذائي وحمايتهم من آثار التداعيات الحالية بالحد من معاناتهم وتوفير مخزون من السلع الأساسية لديهم، مشيرا إلى أن ذلك يعكس أهمية العمل التنموي الجماعي والتشاركي في الوصول إلى المواطنين الأكثر استحقاقًا وزيادة التدخلات الاجتماعية.
 
وأضاف أن المبادرة تأتي نتاجا لإيمان الرئيس عبد الفتاح السيسى بقدرات العمل الأهلى كشريك مهم فى التنمية وحرصه على تهيئة المناخ لتعزيز دوره في دعم منظومة شبكات الحماية الاجتماعية وتكامل عمله مع جهود الحكومة والقطاع الخاص، حتى تعمل القطاعات الثلاثة من أجل تحقيق التنمية المجتمعية والأنشطة الخدمية لصالح المواطنين على امتداد محافظات مصر، لاسيما في ظل ما تمتلكه مؤسسات المجتمع المدني من كوادر إدارية وميدانية مدربة ومؤهلة لديها القدرة على الوصول إلى الأسر والفئات المستهدفة وتقديم الخدمات المجتمعية.
 
أكد المهندس أحمد صبور، أمين سر لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، أن مبادرة كتف في كتف التى أطلقها التحالف الوطنى للعمل التنموى بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي تأتي كأحد أهم المبادرات الإنسانية في العالم التى تشارك في إطلاقها منظمات المجتمع المدني، والجمعيات والمؤسسات الخيرية، من أجل توزيع 4.5 مليون كرتونة غذائية في كل ربوع ومحافظات الجمهورية على الآسر الأكثر احتياجاً ، مشددا على دور العمل الخيري والأهلي كمكمل للجهود الحكومية في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، كما أنه أحد ركائز الدولة الأساسية للعبور نحو الجمهورية الجديدة.
 
وقال "صبور"، إن الرئيس السيسي كلف في وقت سابق التحالف الوطنى للعمل الأهلى، بمواصلة جهوده من أجل تحقيق التنمية من جانب وتعزيز شبكة الحماية الاجتماعية لملايين المواطنين من جانب آخر، وهو ما يعكس حجم الاهتمام الموجه من الدولة والمجتمع المدني للفئات الأكثر احتياجا، موضحا أنه تم إعداد قاعدة بيانات موحدة لكافة المحتاجين وتنقيتها، لتحديد الأسر والمستحقة لضمان وصول المساعدات إليهم.
 
وأشار عضو مجلس الشيوخ ، إلى أن مظاهرة التضامن التى من المقرر أن تنطلق يوم 17 مارس الجارى باستاد القاهرة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ستنقل للعالم مدى ترابط الشعب المصري، وقدرته على تعزيز مفهوم التكافل الاجتماعي بين أفراده، مشددا على أن اختيار التوقيت قبل شهر رمضان يعكس حرص الدولة والمجتمع الأهلى أن بث حالة من الطمأنة للمواطن المصري بأن لديه ما يكفيه من السلع الغذائية الأساسية خلال الشهر الكريم.
 
وشدد "صبور"، على أهمية تعزيز ثقافة العمل التطوعي بين الشباب، مؤكدا أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى أحدث تحول نوعى فى ملف التطوع كذلك تطوير مفهوم مشاركة الجمعيات الأهليةفي العمل التنموي، مطالبا بمواصلة تقديم الدعم إلى المجتمع المدني والأهلى للقيام بدور مكمل لدور الدولة.
 
بينما يؤكد النائب عمرو هندي عضو مجلس النواب، أن إطلاق مبادرة "كتف في كتف" للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، خطوة جادة نحو استثمار جهود العمل الأهلي في ظل المرحلة الاقتصادية الصعبة التي نمر بها، إثر الحرب الروسية الأوكرانية.
 
وأضاف النائب عمرو هندي، أن الأوضاع الاقتصادية الحالية تستوجب من الجميع التحلي بالمسؤولية المجتمعية ومد العون للفئات الأولى بالرعاية في تلبية احتياجاتهم اليومية بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان.
 
وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن إطلاق أكبر مبادرة في تاريخ مصر للحماية الاجتماعية يعد نموذجا إيجابيا لتكامل كل مؤسسات المجتمع المدني في توزيع 4 مليون صندوق مواد غذائية للأسر الأكثر احتياجا، معقبا:" المبادرة تعد أكبر مبادرة للحماية الاجتماعية في تاريخ مصر و تأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم الفئات الأولي بالرعاية والأكثر استحقاقا.
 
وقال النائب عمرو هندي، إن مبادرة كتف في كتف التي أطلقها التحالف الوطني تستهدف جميع ربوع مصر؛ الأمر الذي يساهم في مجابهة الظروف الاقتصادية الحالية، حيث تدعم المبادرة الفئات الأكثر احتياجا و الأسر الأقل دخلا.
 
ويشيد النائب محمد الرشيدي، عضو مجلس الشيوخ والقيادي بحزب الشعب الجمهورى، بمبادرة "كتف فى كتف" التي أطلقها التحالف الوطني للعمل الأهلى التنموى، كأكبر مبادرة للحماية الاجتماعية بهدف توفير 4 ملايين كرتونة مواد غذائية تصل إلى جميع المحافظات حتى الحدودية قبل شهررمضان المبارك، معتبرا أن هذه المبادرة تأتي نتاجا لإيمان الرئيس السيسي بقدرات العمل الأهلي كشريك مهم في التنمية، وتكثيف الجهود بين مؤسسات المجتمع المدني تحت مظلة عمل واحد لضمان الحماية الاجتماعية لجميع الطبقات.
 
وأضاف الرشيدي، أن المبادرة تأتي لتكلل عمل التحالف الوطني للعمل الأهلي و التنموي خلال الفترة الماضية والذي كان النواة الجادة لتكامل رؤية 2030، مشددا أن توقيت المبادرة يعد عاملا هاما حيث جاءت بتوقيت يعانى فيه العديد من الشعب من غلاء الأسعار نتيجة التداعيات العالمية الحالية والحرب الروسية الأوكرانية وأزمة الغذاء التي تهدد المجتمع الدولي بأكمله.
 
وأوضح عضو مجلس الشيوخ،أن مبادرة "كتف فى كتف" جاءت لتؤكد على أهمية مؤسسات المجتمع المدني وضرورة ترابط هذه المؤسسات لتكن ذراعا رئيسيا وفعالا من أذرع الدولة لمحاربة الغلاء وضمان الحماية للأفراد الأكثر احتياجا ومد العون للطبقات الكادحة في تلبية احتياجاتهم اليومية بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المعظم.
 
وذكر الرشيدي، أن المبادرة تمثل طوق النجاة لبعض الفئات الأكثر احتياجا وتحميهم وتخفف من الأعباء المباشرة عليهم وتضمن لهم حاجتهم من المواد الغذائية في رسالة واضحة لا مجال للشك بها أن الدولة المصرية حريصة كل الحرص على بث الطمأنينة في نفوس مواطنيها وأنها لن تترك المصري ينفي ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية الصعبة.
 
وثمن حالة التكاتف والترابط التي أظهرتها مؤسسات المجتمع المدني من خلال التحالف الوطني للعمل الأهلي و التنموي كشريك فاعل ومؤثر في النهوض بالمواطنين والتدخل السريع لتقديم المعونة والمساعدة للفئات الأكثر احتياجا والذي يعد استثمارا ناجحا لجهود المجتمع المدني و توظيفا جيدا لدوره في المجتمع وترسيخ لأهمية وجود مجتمع مدني فعال، لافتا إلى أن تلك الجهود تتسق مع اهتمام القيادة السياسية لتخفيف حدة الأعباء الحالية على المواطنين، موجها الشكر للرئيس السيسي الذي وجه بإنشاء التحالف الوطني للعمل الأهلي إيمانا منه بدور المجتمع المدني في التصدي للأزمات المجتمعية.

الأكثر قراءة



print