الثلاثاء، 23 أبريل 2024 08:27 ص

"كتف فى كتف" لاستقبال شهر الخير.. 4 ملايين كرتونة مواد غذائية.. و160 ألف وجبة لدعم الأكثر احتياجًا.. نواب: أظهرت التكاتف بين مؤسسات المجتمع المدنى.. والمبادرة هى الأكبر فى تاريخ مصر للحماية الاجتماعية

"كتف فى كتف" لاستقبال شهر الخير.. 4 ملايين كرتونة مواد غذائية.. و160 ألف وجبة لدعم الأكثر احتياجًا.. نواب: أظهرت التكاتف بين مؤسسات المجتمع المدنى.. والمبادرة هى الأكبر فى تاريخ مصر للحماية الاجتماعية مبادرة "كتف فى كتف"
الإثنين، 13 مارس 2023 12:00 ص
كتبت هند عادل

مبادرة "كتف فى كتف"، أكبر مبادرة حماية اجتماعية ينفذها التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، ومؤسسة "حياة كريمة"، وتأتى مبادرة "كتف فى كتف"، استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك، وانطلقت فعاليتها فى 16 محافظة بالتوازى، وتشمل محافظات (القاهرة – الجيزة – القليوبية – الغربية – المنوفية – الشرقية – الدقهلية – كفر الشيخ – البحيرة – الإسكندرية – الإسماعيلية – الفيوم – بنى سويف – سوهاج – الأقصر – أسوان).

 

وتهدف المبادرة إلى تقديم 4 ملايين كرتونة مواد غذائية للأسر بجميع المحافظات، وتشمل تجهيز 160 ألف وجبة، و30 ألف قطعة ملابس، وتوزيع فوانيس رمضان والألعاب لإدخال البهجة على الأطفال، وبدأت المبادرة بالمواطنين فى المحافظات الحدودية لتخفيف العبء عنهم.

 

 

ويواصل المتطوعون بمبادرة "كتف فى كتف" فى المحافظات، وهى أكبر مبادرة للحماية الاجتماعية فى مصر لتقديم المساعدات للمواطنين الأكثر احتياجًا والأسر الأولى بالرعاية، كراتين مواد غذائية استعدادا لشهر رمضان المبارك.

 

ومن جانبه أكد النائب أحمد إدريس، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، إن مبادرة كتف فى كتف، خير وسيلة لتحقيق الحماية الاجتماعية للمواطنين، وسد احتياجاتهم الأساسية قبل شهر رمضان..

 

 

وأضاف إدريس، أن هذه المبادرة التى تقوم على توزيع 4 ملايين صندوق مواد غذائية للأسر الأكثر احتياجا، تدخل الفرحة على قلوب المصريين، وتزيد من الطمأننية، لا سيما مع توفر السلع بشكل مجانى.

 

وأوضح إدريس، أهمية التكاتف بين مؤسسات المجتمع المدنى الذى ظهر من خلال هذه المبادرة الأقوى والأضخم فى تاريخ مصر، من خلال التدخل السريع لتقديم المعونة والمساعدة للفئات الأكثر احتياجا والذى يعد استثمارا ناجحا لجهود المجتمع المدنى، وتوظيفا جيدا لدوره فى المجتمع وترسيخ لأهمية وجود مجتمع مدنى فعال.

 

ولفت إدريس، إلى أن هذا التوجه من مؤسسات المجتمع المدنى يتسق مع اهتمام القيادة السياسية الرامى لتخفيف الأعباء عن كاهل البسطاء، لا سيما فى المناسبات المختلفة، حيث تجدر الإشارة هنا لتوجيه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى المشغول دوما بالمواطنين، وحرصه على إنشاء التحالف الوطنى للعمل الأهلى للتصدى للأزمات المجتمعية، وخلق نوع من الترابط والتكافل والتكامل بين المصريين.

 

 

فيما قال النائب أحمد عاشور، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن مبادرة "كتف فى كتف"، تعد أكبر مبادرة فى تاريخ مصر للحماية الاجتماعية تساهم فى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، لا سيما قبل شهر رمضان الكريم.

 

وأضاف عاشور، أن هذه المبادرة نموذجا إيجابيا وراقيا لتكامل كل مؤسسات المجتمع المدنى فى توزيع 4 ملايين صندوق مواد غذائية للأسر الأكثر احتياجا.

 

وأوضح عاشور، أن هذه المبادرة فرصة رائعة لتجمع المؤسسات الخيرية، تحت مظلة واحدة لخدمة البسطاء من المواطنين، الذين يجدون منها متنفسا حقيقيا للتغلب على الظروف الاقتصادية الصعبة، التى يمر بها العالم بأكمله، جراء الحرب الروسية الأوكرانية، وظهور وباء كورونا.

 

ونوه عاشور، إلى أن هذه المبادرة، تساهم فى ادخال السعادة لقلوب البسطاء، وتسكن الطمأنينة لقلوبهم، بتوفر احتياجاتهم قبل الشهر الكريم، وتخلق حالة من التكافل والتكامل بين المصريين.

 

 

ورحبت النائبة رحاب موسى، عضو مجلس النواب، بانطلاق فعاليات مبادرة "كتف فى كتف"، وهى أكبر مبادرة حماية إجتماعية فى مصر، استعداداً لاستقبال شهر رمضان المبارك.

 

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن تلك الفعاليات تشمل تعبئة وتوزيع أكثر من مليون كرتونة مواد غذائية بالإضافة إلى 160 ألف وجبة و30 ألف قطعة ملابس على الفئات الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا من أهالى تلك المحافظات بمشاركة متطوعى التحالف، وكان للأطفال نصيب من المبادرة وذلك بتوزيع فوانيس رمضان والألعاب وذلك لإدخال البهجة والسرور على الأطفال وأسرهم تزامنًا مع اقتراب الشهر المبارك.

 

وأشارت النائبة رحاب موسى، إلى أن مبادرة "كتف فى كتف" التى تعد أكبر مبادرة للحماية الاجتماعية فى تاريخ مصر، تأتى تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى؛ بدعم الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقًا، وتماشيًا مع جهود التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، وذلك بتقديم 4 ملايين كرتونة مواد غذائية للأسر الأكثر احتياجًا بجميع محافظات الجمهورية، التى بدأت بالمواطنين فى المحافظات الحدودية، لتخفيف العبء عليهم وكذلك حدة الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية، والمساهمة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة فى جميع المجالات.

 

 

من جانبه أكد النائب حسام عوض الله، عضو مجلس النواب، أن مبادرة “كتف فى كتف” هى أحد ثمار الجهود التنموية للتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى حيث تعد من أبرز المبادرات لحماية غير القادرين ومحدودى الدخل مع قرب شهر رمضان الكريم ومن المستهدفأن تكون أكبر مبادرة للحماية الاجتماعية فى مصر والعالم.

 

وقال عوض الله، إن انطلاق مبادرة "كتف فى كتف" للتحالف الوطنى خطوة جادة وحقيقية نحو تفعيل و استثمار العمل الأهلى فى سد احتياجات المرحلة االحالية والأزمة الاقتصادية التى تمر بها، مصر مع استمرار التداعيات العالمية منذ الحرب الروسية ـ الأوكرانية التى أثرت فى جميع دول العالم.

 

وأضاف عوض الله، أن الخطوة مهمة مع بدء المبادرة فى المحافظات وبتوجيهات من الرئيس السيسى الذى يطلق المبادرة من أجل دعم ومساندة الأسر الأكثر احتياجا وتحقيق الأمن الغذائى حيث يسعى الرئيس السيسى بتخفيف الأعباء على كل الفئات حيث اتخذ الأسبوعيين الماضيين العديد من الإجراءات الاقتصادية خلال رفع المعاشات والأجور والعلاوة وتكافل وكرامة لتبدأ الصرف بداية من إبريل ثم حماية محدودى الدخل من خلال المادرة الرائدة .

 

وطالب حسام عوض الله، الجميع بالتحلى بالمسئولية المجتمعية ومساعدة غير القادريين فى مواجهة احتياجاتهم اليومية خاصة مع مع قرب حلول شهر رمضان المعظم.

 

وأوضح رئيس طاقة النواب، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى كانت دائمة بضرورة تقديم كل الدعم للفئات الأولى بالرعاية، وتنشيط دور العمل الأهلى والمجتمع المدنى والمسئولية المجتمعية حتى لرجال الأعمال لتوسيع الانشطة المجتمعية وتقديم الحماية الاجتماعية والوصول لأكبر عدد ممكن من الأسر الأولى بالرعاية بالمناطق المحرومة والنائية.

 

وأشار عوض الله، إلى أن أبرز ما يميز المبادرة هو الانتشار الجغرافى للتحالف الوطنى وتبادل البيانات بين المؤسسات الأهلية، والجمعيات وتواجد كوادر متطوعة مؤهلة لأداء الخدمات بسرعة وكفاءة عالية، بهدف تقديم 4 مليون صندوق مواد غذائية، للفئات الأولى بالرعاية.

 

 

ووصفت النائبة أسماء الجمال، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، مبادرة "كتف فى كتف" بأكبر عمل خيرى لتوزيع 5 ملايين كرتونة غذائية تفيد ما يقرب من 20 مليون مواطن قبل شهر رمضان المبارك.

 

وأكدت الجمال، أن مبادرة "كتف فى كتف" برعاية التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى، تستهدف دعم المواطنين بشكل مباشر فى المحافظات، مشيرة إلى أن اضطلاع الجمعيات والمؤسسات الأهلية بدورها أمر غاية الأهمية، وتمثل تلك المبادرة مبدأ التكافل بين أبناء الوطن ودعم الأكثر احتياجا خاصة قبيل استعداد شهر رمضان المبارك.

 

وأوضحت أن إطلاق مبادرة "كتف فى كتف" خاصة فى هذا التوقيت، يؤكد دعم القيادة السياسية للأسر الأولى بالرعاية، التى هى على رأس أولويات الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونقل نموذج جديد للتكافل بين أبناء الوطن الواحد، من خلال استهداف دعم المواطنين الأكثر احتياجا استعدادا لشهر رمضان المبارك.

 

 

وأشاد النائب مصطفى سالمان، عضو مجلس الشيوخ، بإطلاق مبادرة "كتف فى كتف" خاصة فى هذا التوقيت، والذى يؤكد إحساس القيادة السياسية فى مصر والأسر الأولى بالرعاية، التى هى على رأس أولويات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

وأضاف النائب مصطفى سالمان عضو، مجلس الشيوخ، فى تصريح له، أن الهدف الرئيسى من المبادرة يتمثل فى رفع المعاناة عن كاهل الأسر الأولى بالرعاية، مشيرا إلى أن التحالف الوطنى نجح فى توحيد جهود المؤسسات الأهلية لخدمة الأسر الأولى بالرعاية، وتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية.

 

وأكد النائب مصطفى سالمان، أن "كتف فى كتف" هى أكبر مبادرة للحماية الاجتماعية فى تاريخ مصر والعالم، لدعم المواطنين فى المحافظات، ونقل نموذج جديد للتكافل بين أبناء الوطن الواحد، من خلال استهداف دعم المواطنين الأكثر احتياجا استعدادًا لشهر رمضان المبارك.

 

وأشار النائب مصطفى سالمان عضو مجلس الشيوخ إن مبادرة "كتف فى كتف" تأتى تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى؛ بدعم الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقًا، وتماشيًا مع جهود التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، وذلك بتقديم 4 ملايين كرتونة مواد غذائية للأسر الأكثر احتياجًا بجميع محافظات الجمهورية، التى بدأت بالمواطنين فى المحافظات الحدودية، لتخفيف العبء عليهم وكذلك حدة الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية، والمساهمة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

 

فيما علقت النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، لحزب حماة الوطن، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على إطلاق مبادرة "كتف فى كتف"، قائلة إنه لا شك أن هذه الحملة تعد مبادرة وطنية من الدرجة الأولى لما تحمله من معايير اجتماعية وإنسانية.

 

ولفتت، إلى أن المبادرة التى أطلقها التحالف الوطنى تستهدف جميع ربوع مصر، ما يُشكل أحد أسلحة مجابهة الظروف الاقتصادية الحالية، مضيفة أنه علينا أن لا نغفل أن المبادرة عكست لنا مشهدين علينا أن نفتخر بهم لما أثبتته من مدى أهمية وفاعلية المؤسسات الأهلية والمجتمع المدنى لتوفير حياه كريمة للمصريين فى ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، التى طالت العالم بأكمله.

 

وتابعت: "علينا أن لا نغفل دور الشباب المصرى المتطوع الذى يشكل ركيزة أساسية للعمل التنموى فى مصر كما أكدت قائلة إطلاق المبادرة جعلنا نرى مشهد شارك فى تقديمه كافة فئات المجتمع وهذا يجعلنا نفتخر بما حققناه من إنجاز تعاونى مشترك يحمل فى طياته المفهوم الحقيقى لتحقيق الأمن القومى الاجتماعى بالوصول إلى المواطنين محدودى الدخل والاكثر احتياجًا فى محافظات مصر".


print