الجمعة، 19 أبريل 2024 02:48 م

"12 ساعة أعمال برلمانية".. "النواب" يوافق على مشروع قانون إنشاء الغرف السياحية فى المجموع.. إقرار 7 قوانين للتنقيب عن البترول واستغلاله.. و250 مليون يورو لمترو الإسكندرية.. ومواجهة وزير الشباب بـ136 أداة رقابية

"12 ساعة أعمال برلمانية".. "النواب" يوافق على مشروع قانون إنشاء الغرف السياحية فى المجموع.. إقرار 7 قوانين للتنقيب عن البترول واستغلاله.. و250 مليون يورو لمترو الإسكندرية.. ومواجهة وزير الشباب بـ136 أداة رقابية
الجمعة، 17 فبراير 2023 03:00 م
سمر سلامة

انعقد مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، الأسبوع الماضى، على مدار (3) أيام انعقاد، وما يقرب من (12) ساعة عمل، لممارسة مهامه التشريعية والرقابية.

 

وفى إطار حرصه على دعم وتنمية وتنشيط قطاع السياحة والقائمين عليه، وافق مجلس النواب فى المجموع على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها، مع تأجيل أخذ الرأى النهائى عليه لجلسة قادمة، ووافق المجلس على (7) مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة بالترخيص لوزير البترول بالتعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول بشأن التنقيب عن البترول واستغلاله فى بعض المناطق داخل جمهورية مصر العربية وذلك فى إطار جذب استثمارات جديدة فى مجالى البحث والتنقيب عن المواد البترولية دعماً للاقتصاد الوطنى.

 

 

كما وافق المجلس على قرار رئيس الجمهورية رقم (531) لسنة 2022 بشأن الموافقة على الاتفاق المبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن مشروع إنشاء مترو اسكندرية أبو قير لتحسين جودة المواصلات وتطوير منظومة النقل الجماعى، بمبلغ 250 مليون يورو.

 

وأحال مكتب المجلس (41) تقريراً للجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات برغبات مقدمة من النواب بشأن بعض المشكلات الخاصة بدوائرهم إلى الحكومة لدراستها وتنفيذ ما ورد بها من توصيات.

 

وفى إطار دوره الرقابى وجه مجلس النواب نحو (136) أداة رقابية مُقدمة من النواب ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة إلى الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة فيما يخص قطاع وزارته.

 

 

كما شارك المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب فى أعمال المؤتمر الخامس للبرلمان العربى لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية، السبت الماضى، وخلال كلمته بشأن سبل تحقيق الأمن الغذائى العربى أكد أن العالم يُعانى من موجات عنيفة تضرب الأمن والاستقرار العالمى على شتى الأصعدة والمستويات وهو ما وضع الاقتصاد العالمى بأكمله على المحك مع تأثر سلاسل الإمداد والتوريد والتى تسببت فى نقص حاد للغذاء، مؤكداً أن منظومة الأمن الغذائى العربى تُعانى من أزمة شديدة الوطأة ربما نكون معها على شفا كارثة غذائية غير مسبوقة فى العالم العربى.

 

وأشار حنفى، إلى أن العالم العربى يُعانى من أزمة شُح مائى شديدة الخطورة وهو ما ضاعف من هشاشة الأمن الغذائى العربى، كما أكد رئيس مجلس النواب أن الدولة المصرية وضعت تحقيق الأمن الغذائى نُصب أعينها كأولوية قصوى عبر اتخاذ جملة من الإجراءات لتأمين مخزون استراتيجى آمن من السلع الغذائية وهو ما انعكس إيجابياً على تحسن وضع مصر فى مؤشر الأمن الغذائى العالمى، مطالباً الدول العربية بتوحيد جهودها لتحقيق الأمن الغذائى العربى باعتباره مكون رئيسى للأمن القومى العربى عبر تحقيق التكامل الغذائى العربى وتطوير الخُطط والسياسات لتيسير حركة عوامل الإنتاج بين الدول العربية لجعل منظومة الأمن الغذائى العربى أكثر قوة وصلابة فى مواجهة الصدمات والاضطرابات العالمية.

 

كما استقبل رئيس مجلس النواب – بمكتبه - الأحد الماضى، تشيف شارومبيرا رئيس برلمان عموم أفريقيا، لبحث سبل تعزيز العلاقات البرلمانية المصرية– الأفريقية فى ضوء إيمان الدولة المصرية الراسخ بأهمية العلاقات المصرية – الأفريقية على شتى المستويات، وأكد رئيس مجلس النواب على اعتزاز مصر بانتمائها الأفريقى وأن مصر لم ولن تنفصل عن مصالح أشقائها فى القارة الأفريقية... ومن جانبه، ثمن رئيس برلمان عموم أفريقيا الدور المصرى الرائد فى أفريقيا، فى ضوء قوة وأهمية الدولة المصرية على الساحة الأفريقية.

 

 

وخلال الجلسة العامة المنعقدة فى نفس اليوم، قدم جبالى باسمه واسم أعضاء المجلس خالص العزاء والمواساة للشعبين السورى والتركى فى ضحايا الزلزال المدمر الذى ضرب البلدين الأسبوع الماضى، مؤكداً تضامن الشعب المصرى مع الضحايا فى مصابهم الأليم، سائلاً المولى عز وجل أن يَمُنَّ بالشفاء العاجل على المصابين.

 

وأحال المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب (3) قرارات جمهورية بشأن الموافقة على اتفاقيات دولية و(14) مشروع قانون مقدم من الحكومة و(11) مشروع قانون مقدم من النواب "عُشر عدد أعضاء المجلس"، إلى اللجان النوعية المختصة بالمجلس لدراستها وإعداد تقارير بشأنها.

 

كما وافق المجلس على تفويض هيئة مكتبه فى تحديد موعد مناقشة (30) طلب مناقشة عامة مقدمة من النواب لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن عدد من الموضوعات، من بينها: توفير نسبة الـ5% من التعيينات لأصحاب الهمم بالجهاز الحكومى والقطاع الخاص، دعم العمالة غير المنتظمة، دور صندوق الطوارئ فى مواجهة الظروف القهرية للعمالة، خفض عجز الموازنة العامة للدولة، إعادة تشغيل المصانع المغلقة، الحد من الارتفاع المتواصل للأسعار، مجابهة أزمة النقد الأجنبى، وتحديد مقابل حق الانتفاع لأراضى الدولة.

 

 

وواصل مجلس النواب مناقشة مواد مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها، حيث تم خلال الجلسة مناقشة المواد من (27) حتى (55) من مواد مشروع القانون، وشهدت الجلسة مناقشات موسعة ومستفيضة بين النواب والحكومة حول بعض مواد مشروع القانون للوصول لصياغات تحقق الأهداف المرجوة من القانون وتمكن الغرف السياحية من القيام بالمهام المنوطة بها.

 

وفى الجلسة العامة التى عقدت الاثنين، استمع المجلس فى بداية الجلسة العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب إلى بيان عاجل بشأن استمرار الانتهاكات الإسرائيلية فى حق الشعب الفلسطينى، والجهود التى تقوم بها الدولة المصرية فى هذا الشأن.

 

وأحال المجلس (41) تقريراً للجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات برغبات مقدمة من النواب بشأن بعض المشكلات الخاصة بدوائرهم إلى الحكومة لدراستها وتنفيذ ما ورد بها من توصيات.

 

كما انتهى المجلس من مناقشة مواد مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها، ووافق على مجموع مواده، مع تأجيل أخذ الرأى النهائى عليه لجلسة قادمة.

 

 

كما ناقش المجلس قرار رئيس الجمهورية رقم (531) لسنة 2022 بشأن الموافقة على الاتفاق المبسط بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن مشروع إنشاء مترو اسكندرية أبو قير.

 

وخلال المناقشات، أكد النواب على أهمية هذه الاتفاقية لما يترتب عليها من تحسين جودة المواصلات وحل مشكلة الاختناق المرورى بمحافظة الإسكندرية، مؤكدين أن هذا المشروع يُعد تطويراً لمنظومة النقل الجماعى، وأن مترو الإسكندرية يُعد من مشروعات النقل الخضراء الصديقة للبيئة، كما أشاد النواب بما شهدته منظومة النقل وشبكة الطرق خلال السنوات الأخيرة ونتائج ذلك على تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين ورفع تصنيف مصر فى قطاع الطرق.

 

وخلال الجلسة رحب المستشار الدكتور حنفى جبالى بوفد من الملحقين الدبلوماسيين الدارسين بالمعهد الدبلوماسى التابع لوزارة الخارجية المصرية المتواجدين بشرفات المجلس لحضور جانباً من الجلسة العامة، متمنياً لهم التوفيق فى مهام عملهم.

 

32d78e67-4aa8-45d2-b362-9db7cfcd7e7a
 

ووافق مجلس النواب على (7) مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة بالترخيص لوزير البترول بالتعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول بشأن التنقيب عن البترول واستغلاله، فى بعض المناطق داخل جمهورية مصر العربية.

 

وخلال المناقشات، أشاد النواب بحرص الدولة ممثلة فى وزارة البترول على تعظيم صناعة البترول والغاز وسعيها لزيادة الإنتاجية فضلاً عن الحرص على دخول أسواق جديدة، مؤكدين أهمية هذه الاتفاقيات التى تأتى فى ظل الظروف الراهنة لتوفير الطاقة عالمياً، الأمر الذى ينعكس إيجابياً على دعم الاقتصاد الوطنى وتوفير العملة الصعبة وإتاحة العديد من فرص العمل، وأكد النواب أنه برغم التحديات التى تواجه العالم أجمع، إلا أن هذه التحديات أظهرت قوة مصر الرائدة فى امتلاك قرارها واستعادة مركزها القوى على المستويين الإقليمى والدولى، موجهين التحية للقيادة السياسية التى استطاعت أن تكون عند التزامها بتحويل مصر إلى مصدر ومركز إقليمى قوى للطاقة.

 

وتوجه المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، بالتهنئة للنائبة سولاف درويش، لانتخابها أمين عام الاتحاد العربى للمصارف، متمنياً لها دوام التوفيق ومن جانبها قدمت النائبة الشكر لكل من ساهم فى فوزها بهذا المنصب وكل من ساهم فى أن يكون هذا الاتحاد مظلة لجميع بنوك جمهورية مصر العربية.

 

 

وفى جلسة الثلاثاء، أحال المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، فى بداية الجلسة العامة للمجلس مشروع قـانون مقدم من النائب هشام هلال و(60) نائباً "أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس" بتعديل بعض أحكام القانون رقم (161) لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين فى الخارج إلى لجنة مشتركة من لجنة الخطة والموازنة ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية، الشئون الدستورية والتشريعية، والعلاقات الخارجية.

 

ووجه مجلس النواب نحو (136) أداة رقابية مُقدمة من النواب ما بين طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة إلى الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة عن دور الوزارة وجهودها فى إنشاء وتطوير مراكز وبيوت الشباب والأندية والملاعب والاستادات، دعم ريادة الأعمال للشباب فى مراكز الشباب، النهوض بمراكز الشباب وتعظيم دورها، عدم تثبيت العاملين بوزارة الشباب والرياضة، ضبط منظومة اختبارات الناشئين بالأندية، ضرورة الاهتمام بالصحة النفسية للشباب، خطة دعم المواهب الرياضية، نتائج المشروع القومى لاكتشاف المواهب فى كرة القدم، أهداف الاستراتيجية الوطنية للشباب، وغيرها من الأمور التى تخص قطاع وزارته.

 

وفى معرض رده على ما أثاره النواب فى أدواتهم الرقابية، أشاد صبحى بالقيادة السياسية الواعية ورغبتها فى دفع قطاعى الشباب والرياضة والإرتقاء بهما، مؤكداً حرص الوزارة على التعاون مع مجلس النواب من خلال تخصيص ملف لكل نائب لمتابعة الطلبات التى يتقدم بها لتنفيذها فى دائرته الانتخابية.

 

وأشار إلى أنه تم تلقى ما يقرب من 4154 طلباً من أعضاء المجلس لتنفيذ مشروعات بمراكز الشباب بمختلف المحافظات، وأكد الوزير أن الوزارة تسعى لتنشئة جيل على الانتماء للوطن يستطيع تحقيق البطولات الرياضية من خلال استراتيجية متعددة المحاور تهدف إلى حوكمة منظومة الرياضة المصرية فضلاً عن إصلاح ملف كرة القدم والأندية، لافتاً إلى أنه تم تنفيذ 984 مشروع فى 4 سنوات ونصف بعائد اقتصادى للاستثمار بلغ 8 مليار و700 مليون جنيه.

 

كما أكد الوزير أشرف صبحى أن الرياضة المصرية حصدت العديد من الجوائز خلال الفترة الأخيرة فى مختلف الألعاب الرياضية، مؤكداً أن قانون الهيئات الشبابية قد ساهم فى ضبط منظومة مراكز الشباب بصورة كبيرة، والاهتمام بتطوير كل المراكز مهما كانت صغيرة لتقديم الخدمات للمواطنين.

 

ووجه الشكر إلى لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب لقيامها بعقد جلسات استماع حول مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل قانون الرياضة خلال الفترة الماضية، وشدد الوزير على أهمية التعاون مع الأسرة والمسجد والكنيسة والمدرسة لحماية الشباب من مخاطر التطرف والإرهاب والمخدرات، وأعلن وزير الشباب والرياضة فى ختام رده على ما ورد فى الأدوات الرقابية المقدمة من النواب أنه سيتم إيداع الردود على جميع الأدوات الرقابية المقدمة من النواب لدى الأمانة العامة لمجلس النواب.


الأكثر قراءة



print