الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:51 م

كشف حساب للحكومة بسبب "طريق الكباش".. "سياحة النواب": حفل الافتتاح لم يُستغل للترويج الأمثل عالميًا رغم مرور عام.. نائبة تدعو لإقامة احتفاليات وفعاليات خاصة.. وبرلمانى يُطالب بخطة ترويجية لـ"الأقصر"

كشف حساب للحكومة بسبب "طريق الكباش".. "سياحة النواب": حفل الافتتاح لم يُستغل للترويج الأمثل عالميًا رغم مرور عام.. نائبة تدعو لإقامة احتفاليات وفعاليات خاصة.. وبرلمانى يُطالب بخطة ترويجية لـ"الأقصر" طريق الكباش
الخميس، 26 يناير 2023 12:00 م
ندى سليم

في 18 مارس من عام 1949، نجحت مصر في اكتشاف أهم حدث آثرى بمحافظة الأقصر، وهو الكشف عن أول تمثال للكباش بواسطة أثري مصري، وبعده، ولمدة أكثر من سبعين عاما، استمرت رحلة البحث عن طريق الكباش، حتى تسدل مصر الستار عن هذا المزار الذى يشكل قيمة تاريخية وحضارية لم تتكرر، بعد أن نجحت في استكمال كافة أعماله تطويره منذ أكثر من عام، وتحديداً في ديسمبر من عام 2021، حيث تم تنظيم حفل افتتاح عالمي مبهراً يليق بحضارة مصر الفرعونية وبأهمية الحدث التاريخي، لكن على الرغم من مرور عام على هذه الاحتفالية الضخمة، يبقى السؤال كيف استغلت الحكومة هذا الطريق في تنشيط السياحة المصرية؟

في هذا السياق، أكدت النائبة نورا على، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، أن حفل افتتاح طريق الكباش كان بمثابة نموذج يعكس مدى قدرة مصر على التنظيم وابهار العالم أجمع بحضارتها العريقة الفريدة، لكن رغم مرور عام على هذه الاحتفالية الهامة لم نجد صدى كبيراً لهذا الحدث الهام.

وأوضحت رئيس لجنة السياحة، خلال تصريحات صحفية، أنه لابد من وضع خطة عاجلة لكيفية استغلال طريق الكباش في جذب أكبر قدر من الوفود السياحية من مختلف البلدان، خاصة أن محافظة الأقصر من أهم المدن الآثرية التي تحظى بمقتنيات آثرية فريدة، تجعلها تتربع على عرش السياحة الثقافية.

في حين أكد النائب جمال فؤاد، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن حفل افتتاح طريق الكباش بمحافظة الأقصر، كان حفلاً أسطورياً بكل ما تحمله الكلمة، ونجح في لفت انتباه العالم أجمع، نحو حضارة مصر العريقة، وكان بمثابة فرصة هامة لاستعادة عرض مصر على الخريطة السياحية العالمية.

وأشار النائب جمال فؤاد، خلال تصريحات خاصة لموقع"برلماني"، إلى أنه على الرغم من افتااح طريق الكباش منذ عام لكن لم تنجح وزارة الآثار في استغلال هذا الحدث العالمي، الذى كان من المفترض أن يشكل نقلة هامة وغير مسبوقة في استعادة عافية القطاع السياحى، لمحافظة من أهم المناطق الآثرية على مستوى العالم، لاسيما أنها تحوى مايقرب من ثلث آثار العالم.

وطالب النائب من وزارة السياحة والآثار بضرورة وضع خطة عاجلة لاستغلال الدعاية التي واكبت افتتاح طريق الكباش، وخطط تسويقية لاجتذاب السائحين ذو الانفاق المرتفع، مشيرا إلى أن القطاع السياحى أحد أهم مصادر العملة الصعبة وقادر على قلب الموزاين لصالح الاقتصاد المصرى في هذه المحنة الصعبة، التي تستلزم بذل مزيداً من الجهود لدعم الاقتصاد المحلي.

كما قالت النائبة أمانى الشعولى، أمين سر لجنة السياحة بمجلس النواب، إنه لابد من وضع خطة عاجلة للاستغلال الأمثل لاحتفالية طريق الكباش بمحافظة الأقصر، الذى شهد حفل ضخم نجح في لفت انتباه العالم أجمع، مؤكدة إنها قد تقدمت بطلب أحاطة لوزير السياحة والآثار، بشأن الاستفادة منه بعد مرور عام على افتتاحه.

وطالبت أمين سر لجنة السياحة بمجلس النواب، بضرورة الاستفادة منه في إقامة كبرى بيوت الأزياء العالمية للاحتفاليات وفعاليات خاصة بمحافظة الأقصر، وأثر ذلك على الترويج والتسويق السياحي لمحافظة الأقصر، التى تضم ثلثي آثار العالم وتعد إحدى أهم الواجهات السياحية العالمية.


print