الخميس، 28 مارس 2024 04:43 م

"فتنة × بيت الأمة".. رئيس "الوفد" يُوقف عضوية سليمان وهدان ويتهمه بإثارة الفتن.. والنائب يرد: طالبته بتعيين قبطى فى الهيئة العليا فرد: هل تريد تعيين أحد الذميين؟.. والحزب يستقبل تبرعات من الإخوان

"فتنة × بيت الأمة".. رئيس "الوفد" يُوقف عضوية سليمان وهدان ويتهمه بإثارة الفتن.. والنائب يرد: طالبته بتعيين قبطى فى الهيئة العليا فرد: هل تريد تعيين أحد الذميين؟.. والحزب يستقبل تبرعات من الإخوان حزب الوفد
الأربعاء، 11 يناير 2023 03:00 م

تفاجأَ الجميع بقرار صادر عن الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، بوقف عضوية النائب سليمان وهدان وإحالته إلى لجنة النظام ومنعه من دخول الحزب، معللًا ذلك بإثارة وهدان للفتنة داخل حزب الوفد وبين أعضاء بيت الأمة.

 
إلى هنا كانت الصورة لا تزال غامضة، وخلال الساعات القليلة الماضية رد النائب على القرار الصادر ضده ليكشف مزيد من التفاصيل التى تُثير التساؤلات بشأن ما يدور داخل أروقة واحدًا من أقدم الأحزاب المصرية والشاهد على تاريخ كبير من النضال الشعبى ضد المستعمر.
 
 
 
 
النائب سليمان وهدان، كشف ملابسات العبارة المثيرة للجدل الورادة فى بيان وقف عضويته، قائلا: "رئيس الوفد أرجع قراره بزعمه إثارتى الفتنة بين الأعضاء والمثير للدهشة، أنه هو من يثير الفتنة خاصة بعدما طلبت منه شخصيا أن يكون بين أعضاء الهيئة العليا للوفد أحدًا من الأقباط، خاصة أن شعار بيت الأمة والوفديين هو الهلال مع الصليب وفوجئت برده: هل تريد أن أعين أحد الذميين؟".
 
وتابع وهدان: "اعترضت على هذا اللفظ والتوصيف غير اللائق لشركائنا فى الوطن، وقلت إنه تعبير غير سياسى وحقيقة الأمر أنه لا يصح أن يصدر من رئيس حزب ليبرالى وكانت النتيجة تعيين 10 أعضاء ليس من بينهم قبطى واحد"، مشيرًا إلى أن هذه هى المرة الأولى فى تاريخ الحزب الذى تتشكل فيه الهيئة العليا بدون أن يكون فيها قبطى واحد، مشددًا على أن الخلاف هنا هنا مع رئيس الحزب ليس شخصيا وإنما حفاظا على هوية الوفد وثوابته التاريخية، مضيفا: "وليس معقولا أن نترك الحزب يختطف من قبل الظلاميين بعيدا عن ثوابت وقيم بيت الأمة".
 
 
 
 
وأكد وهدان، أن قرار وقف عضويته مخالفًا للقانون ولائحة الحزب جملة وتفصيلا، معلنًا إسناد إقامة دعوى قضائية ضد رئيس الحزب، لإلغاء قرار الوفد قضائيًا، إلى المستشار مرتضى منصور، متسائلا: "ماذا يحدث فى بيت الأمة حاليا؟ الأزمات يفجرها رئيس الحزب مع كل الأطراف ويعود بالوفد إلى الوراء، ولا يلتزم بثوابت الحزب بل يؤثر دائما التفريط فى مبادئه وينفرد بقرارات هلامية لا علاقة لها بالقانون أو اللائحة؟"، وتساءل أيضا: "لمصلحة من يتم اختطاف حزب الوفد بهذا الشكل؟".
 
ولفت نائب رئيس حزب الوفد، إلى أن ما يحدث داخل أسوار بيت الأمة حاليا جريمة مكتملة الأركان لا يمكن السكوت عليها، قائلا: "الوفد يسبح ضد الدولة وتحكمه خفافيش الظلام ولابد لنا من وقفة حقيقية لإعادة الوفد لمساره الصحيح"، مشيرًا إلى أن ما يحدث حاليا يذكرنا بما حدث لمصر واختطافها فى 2012 على يد جماعة الإخوان الإرهابية، موضحًا: "الوفد حاليا يستقبل تبرعات من ممثلين لجماعة الإخوان وعلى الوفديين أن ينقذوا حزبهم من السقوط فى براثن الجماعة الظلامية".
 
 
الاخوان
 
 
قرار رئيس الحزب بوقف عضوية سليمان وهدان، نائب رئيس الحزب، الممثل السابق لهيئته البرلمانية، أشار إلى تفويض رئيس الحزب لاتخاذ ما يلزم من قرارات لحماية الوفد وفقا للمادة 5 من لائحة حزب الوفد، وذلك بعد الاطلاع على لائحة النظام الأساسى وقرار الهيئة العليا الصادر بتاريخ 22 نوفمبر 2018، وتنص المادة 5 من لائحة حزب الوفد على "الالتزام برؤية وأهداف الحزب وسياساته ولوائحه وقراراته وبأحكام هذا النظام، والالتزام بعدم التحدث إلى الصحافة أو أى وسيلة من وسائل الإعلام أو فى الاجتماعات العامة باسم الحزب إلا بناء على تفويض من رئيس الحزب، إلا اعتبر الحديث معبرا عن الرأى الشخصى للعضو وعليه أن يبين ذلك لمحدثيه أو مستمعيه مع الإلتزام بمواقف الحزب وسياساته وقراراته فى جميع الأحوال".

الأكثر قراءة



print