الجمعة، 26 أبريل 2024 01:37 م

توافق ليبي برعاية مصرية.. رئيسا مجلسي "النواب الليبي" و"الأعلى للدولة" يلتقيان بالقاهرة ويصدران بيانًا مشتركًا.. ويشكران مصر على جهودها لإنهاء الأزمة.. ويوضحان لـ"برلماني" خطوات إجراء الانتخابات.. صور

توافق ليبي برعاية مصرية.. رئيسا مجلسي "النواب الليبي" و"الأعلى للدولة" يلتقيان بالقاهرة ويصدران بيانًا مشتركًا.. ويشكران مصر على جهودها لإنهاء الأزمة.. ويوضحان لـ"برلماني" خطوات إجراء الانتخابات.. صور جانب من المؤتمر الصحفى
الخميس، 05 يناير 2023 03:00 م
نور على
التقى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، اليوم الخميس 5 يناير 2023، كلا من عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، وخالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، حيث أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب على دعم مصر لسيادة واستقرار ليبيا باعتبارها امتدادا للأمن القومي المصري، مؤكداً دعم مصر الكامل لجهود مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة في ليبيا والتي تُوجت بالتوافق حول الوثيقة الدستورية والتي تُعد خطوة مهمة في إطار الوصول إلى تسوية تُنهي الأزمة الليبية من خلال حل ليبي – ليبي.

1
 
من جانبه، قدم المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي الشكر للدولة المصرية وجهودها من أجل التوصل لتوافق ليبي – ليبي، والتي أسفرت عن التوافق حول الوثيقة الدستورية بين مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة في ليبيا كما جدد خالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا الشكر للدولة المصرية قيادة وشعباً لتبينها واستضافتها اجتماعات المسار الدستوري، وهو ما يتناسب مع العلاقات التاريخية المصرية – الليبية.
 
عقب اللقاء، عقد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب مؤتمراً صحفياً مع كل من المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي وخالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، أكد خلاله المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب على العلاقات التاريخية المصرية – الليبية، وعلى حرص مصر الدائم لدعم سيادة واستقرار ليبيا باعتبارها امتدادا للأمن القومي المصري، مُشيراً إلى الجهود المصرية الداعمة للتوافق الليبي – الليبي، والتي أسفرت عن التوافق حول الوثيقة الدستورية بين مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة في ليبيا والتي تُمهد الطريق نحو إجراء الانتخابات بشكل ديموقراطي بمشاركة جميع أبناء الشعب الليبي.
 
بيان مشترك لرئيسى مجلسى "النواب الليبى" و"الأعلى للدولة" من القاهرة بشأن الوثيقة الدستورية
 
وأكد البيان المشترك لرئيس مجلس  النواب الليبيى عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشرى، بشأن الوثيقة الدستورية خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد بمجلس النواب المصرى، بحضور المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، أنه حرصا منا نحن رئيس مجلس النواب ورئيس المجلس الأعلى للدولة على إنجاز أساس دستوري توافقي للوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وبعد الاطلاع على مشروع الوثيقة الدستورية المنجزة مـن قـبـل اللجنة المكلفة بإنجاز المسارالدستوري بين المجلسين، فإنه تم الاتفاق على ما يلي:
 
1- قيام اللجنة المشتركة بين المجلسين بإحالة الوثيقة الدستورية للمجلسين لإقرارها طبقا لنظام كل مجلس.
 
2- وضع خارطة طريق واضحة ومحددة يعلن عنها لاحقا لاستكمال كـل الإجـراءات اللازمة لإتمام العملية الانتخابية سواء التي تتعلق بالأسس والقوانين أو المتعلقة بالإجراءات التنفيذية وتوحيد المؤسسات.

ولا يسعنا هنا إلا أن نتقدم رئيسا المجلسين بجزيل الشكر لجمهورية مصر العربية قيادة وشعبا لاحتضانها وتوفيرها الأجواء المناسبة لإجراء مباحثات المسار الدستوري التي أفضت إلى هذ الاتفاق.
 
كما لا ننسى أن نشكر كافات الأطراف الدولية والمحليـة وعلـى رأسـها بعثة الأمم المتحـدة للدعم لدى ليبيا المتمثلة في رئيس البعثة عبدالله بـاثيلي، وكافـة الـدول الصـديـقة والشقيقة التي تسعى لاستقرار ليبيا وسلامة ووحدة أراضيها.

بيان
البيان المشترك


رئيس مجلس الدولة الليبى: استطعنا وضع العربة على سكة الانتخابات برعاية مصرية كريمة
 
وخلال كلمته بالمؤتمر الصحفى، تقدم المستشار خالد المشرى رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية بخالص الشكر لجمهورية مصر العربية قيادة وشعبا على مساعدتنا كمجلسي نواب ودولة للوصول إلى توافق على أساس دستورى واضح تجرى عليه انتخابات ليبية، مضيفا "فقد قامت الشقيقة الكبرى باحتضان اللجان المشتركة منذ فترة طويلة لم يكن لهذه اللجان أن تجتمع فى البلد".
 
وتابع خالد المشرى: بفضل هذا الجهد تم تذليل كثير من المصاعب، وأصبح لقاء هذه اللجان ميسرا واستطاعت فى جولات حوار عديدة واستضافة كريمة من مصر أن تصل إلى وثيقة دستورية واضحة المعالم تؤدى بنا إلى المرور إلى القوانين الانتخابية.

وأشار إلى أن عقد جولات الحوار بالغردقة والقاهرة أدت إلى التوافق على كل مشروع الوثيقة الدستورية باستثناء أمر واثنين تم الاتفاق على أن تنقل إلى القوانين الانتخابية التى ستوضع بتوافق تام بين المجلسين، وفى حالة عدم التوافق تنقل هذه القوانين إلى استفتاء عام لسماع رأى الشعب الليبى مصدر السلطات وسيدها فى نقاط الخلاف.

وقال رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية، أعتقد أن المرحلة التى توصلنا إليها هى مرحلة متقدمة جدا، وأنهينا بها كثيرا من الجدل واستطعنا وضع العربة على سكة الانتخابات للوصول بأسرع وقت، وكان هذا الأمر برعاية كريمة مصرية التى نتقدم لها بالامتنان فى هذا الشأن.
 
وأكد أننا نسعى بكل وضوح لتذليل كافة الصعوبات أمام إعادة انتخاب سلطة تشريعية جديدة فى ليبيا وانتخاب رئيس للبلد على أساس دستورى واضح، مضيفا هذا الأمر نعمل معه بكل تجرد وبعيد عنأاى مصالح شخصية أو فئوية ونراعى فقط المصلحة الليبية.

ووجه المشرى الشكر على استضافته بالبرلمان المصرى، قائلا "تشرفنا برؤية مجلس النواب ورئيسه، وذلك كه فى إطار تذليل العقبات للتوصل بين المجلسين، والذى أصبح ميسرا وسهلا"، كما وجه الشكر للدول الصديقة والشقيقة التى قدمت دعما بشكل مباشر وغير مباشر لإنجاح المفاوضات.

مؤتمر
جانب من المؤتمر الصحفى


خالد المشرى يوضح لـ"برلمانى" الخطوات القادمة لإجراء الانتخابات الليبية
 
وردا على سؤال من "برلمانى"، خلال المؤتمر الصحفى، حول كيف ستجرى الانتخابات فى ظل انقسام تشهده الساحة الليبية؟.. قال المستشار خالد المشرى رئيس مجلس الدولة الليبى، إن إجراء انتخابات يحتاج إلى اتفاقات محدة ومهمة وأول أسس فيها هو الأساس التشريعى، مضيفا أنجزنا الخطوة الأولى اليوم، وهى الخطوة التشريعية ولكن ليست هى الخطوة الوحيدة، فهناك أشياء تتعلق بالمصالحة  وتوحيد المؤسسات وتوفير البينية التحتية للانتخابات ونظافة السجل الانتخابى وضمان القبول بنتائج الانتخابات فى ظل انقسامات جدية، مؤكدا أن كل ذلك سيكون الاتفاق عليه هو الخطوة القادمة، مضيفا لكننا انطلقنا نحو هذا الهدف العظيم بمعية الشعب الليبى والمؤسسات الأخرى المساندة لنا، وسنصل إن شاء الله إلى الهدف المنشود.

وقال عقيلة صالح رئيس مجلس النواب فى رده على السؤال، إن الانتخابات ستتم وفقا للقوانين التى سيجرى الاتفاق عليها، وعندما يتم التوافق عليها وتوافر الظروف الأمنية واللوجستية المطلوبة وإعلان المفوضية العليا للانتخابات عن استعدادها لإجراء الانتخابات أتوقع إجراء الانتخابات فى أقرب وقت.
 
جانب من اللقاء


عقيلة صالح يوجه الشكر لمصر رئيسًا وشعبًا على جهودها لإنهاء الأزمة الليبية
 

وأشاد المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبى، بالجهود التى بذلتها القيادة المصرية لتجاوز ليبيا والليبيين أزمتهم، ووجه عقيلة صالح الشكر للدولة المصرية والقيادة السياسية، على الجهود الكبيرة التي بذلوها دون كلل أو ملل، كي تتجاوز ليبيا أزمتها.

وقال خلال المؤتمر، إن قيادة مصر حكيمة وشجاعة أنحازت لمصلحة الليبين وأوقفت التدخل الأجنبي في الشأن الليبي، وشجعت الليبين على التقارب نحو توافق ليبي، تمهيدا للذهاب إلى صناديق الاقتراع وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، لتجاوز أزماتهم ودافعت بكل جهدها عن تجاوز الليبيبن لتجاوز الازمة والعمل بكل جدية وصدق للدفاع عن سيادة ليبيبا، ووقفت ضد التدخل الأجنبى فى شئون ليبيبا وشجعت الليبيبن على التقارب وتبادل وجهات النظر، واحتضنت ورعت أرضها الخالدة لقاءات مختلفة بين الأطراف نحو التوافق ليبيى بهدف الوصول لحلول نهائية للانقسام السياسى الذى أثر سلبا على حياة المواطن الليبى.

وأضاف عقيلة: مصر الشقيقة تدفع باتجاه نحو احترام إرادة الليبين فى تقرير من يحكمهم وتقدم التشجيع الدائم والمستمر على تنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى أقرب الأوقات.

وتابع قائلاً: تواصلت مصر مع سياسيين وعسكريين وفاعلين اجتماعيين دون وسطاء ومهدت بكل الكفاءات واللقاءات من أجل التوصل إلى توافق ليبى المنشا والصياغة والهدف ينهى حالة الصراع، مضيفا بالفعل قد حصل تقارب كبير بين مجلس النواب ومجلس الدولة، حيث تم  الاتفاق على الإسراع فى إنجاز المسار الدستورى والعمل بما يلزم إلى الوصول الى انتخابات رئاسية وبرلمانية فى أقرب وقت.

ووجه عقيلة التحية والشكر الجزيل لمصر رئاسة وشعبا وكل من يسعى للوصول بالليبيين إلى حالة إنهاء الصراع ودعم الاستقرار والأمن فى بلادنا فى هذه المرحلة ودعم الاتفاق الليبى.

كما وجه الشكر لعبد الله المثيلى الممثل الخاص للأمين العام فى ليبيا وبعثة الأمم المتحدة بليبيا الذى بعث برسالة أمس لدعم الاجتماع بين المجلسين، وإنهاء جميع المبادرات لتحقيق توافق ليبى ليبى.

وأشار إلى أن مصر استضافات اجتماعات الليبين فى وقت كان من الصعب تحقيق ذلك داخل ليبيا، وتواصلت مع جميع السياسيين والعسكريين لإنهاء حالة الصراع، ما ساهم في حدوث تقارب كبير بين مجلس النواب والمجلس الأعلي للدولة.

وأوضح أن جميع الليبيين يسعون بكل ما يلزم من إجراءات للوصول انتخابات رئاسية وبرلمانية، موجها الشكر للدولة المصرية وكل من يسعى لدعم الاستقرار في ليبيا.
 

7
 

رئيس "النواب" يؤكد دعم مصر التام للتوصل لتسوية سياسية تنهى الأزمة الليبية

 
أكد المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، الدعم التام للجهود التي بُذلت من أجل التوصل إلى تسوية سياسية تُنهي الأزمة  الليبية الراهنة.

وأشار جبالى، خلال المؤتمر الصحفى، إلى أن مصر استضافت على مدار عام ونصف اجتماعات المسار الدستوري برعاية الأمم المتحدة، والتي تُوجت بالتوافق بين المستشارعقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي خالد المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة، على القاعدة الدستورية التي ستكون بمثابة نقطة انطلاق نحو بناء المؤسسات الليبية.

ورحب رئيس مجلس النواب فى كلمته بالوفد الليبى فى بلدهم مصر التي تعتز بعلاقات الأخوة مع أشقائها العرب وخاصةً الأشقاء في ليبيا، مؤكدا حرص مصر على دعم سيادة واستقرار ليبيا باعتبارها امتدادا للأمن القومي المصري.
 
6
 
8
 
9
 
 

الأكثر قراءة



print